قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

كيف تحصل على شهادة ( حجة ولادة ) للطفل المولود ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني وأخواتي الاعزاء

 كيف تحصل على شهادة ( حجة ولادة ) للطفل المولود ؟

كيف تحصل على ( حجة ولادة ) للطفل المولود بدون بيان ولادة أو صورة قيد ولادة او عدم وجود تأشير ولادة في دائرة الاحوال المدنية المختصة مكانيا ً :
11.يراجع الابوان محكمة الاحوال الشخصية المختصة مكانياً اي المحكمة التي يقيم بها والد المولود لابوين يقدمان طلباً مشتركاً الى هذه المحكمة المختصة وذلك على وفق نمودج معد سلفاً من مجلس القضاء الاعلى بعنوان طلب حجة الولادة .


2.يقرر القاضي المختص بقبول هذا الطلب بأن يربط ما يؤيد عقد زواجهما ويدون فيها افادتهما لغرض التحقيق بنسب المولود وبعد ذلك نفاتح دائرة الاحوال المدنية المختصة لبيان اذا ما كان هناك تعارض من عدمه مابين تاريخ أشقائه المثبتين في السجل المدني .


3.ثم يقررالقاضي المختص بأحالة الطفل الى معهد الطب العدلي في بغداد لتقديرعمره واحالة الابوين والمولود الى المعهد او اللجنة الطبية اذا كانا في المحافظات من قبل مجلس القضاء الاعلى لأجراء التطابق والبصمة الوراثية .


4.وبعد اكمال ماتقدم وعدم وجود تعارض يقرر أحالة هذه المعاملة للرسم والتسجيل يؤشر بعد ذلك الحجة في سجل الولادة وتؤخد بصمتا ابهام الابوين في السجل ليوقع القاضي المختص على هده الحجة بنسخها الثلاث وتصدر على وفق احكام المادتين 16و17 من قانون تسجيل الولادات والوفيات رقم 148 لسنة 1971 المعدل .


5.ترسل نسخة من حجة الولادة بالبريد الرسمي أو بيد معتمد الى دائرة الصحة المختصة مكانيا ً ونسخة الى دائرةألاحوال المدنية المختصة مكانيا ًلغرض التأشير في سجلاتهم .


6.هناك بعض المحاكم المختصة مكانيا تقرر احالة الزوجين على محكمة التحقيق المختصة على وفق احكام المادة (240) عقوبات ولانرى اي ضرورة لذلك لان قانون الوفيات والولادات المذكور لم يتضمن اي نص بذلك اي لاتوجد اشارة لاحالته على التحقيق .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب