قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

البده هي أم صياد في الموروث الشعبي اليمني - طه عبدالرؤوف نعمان

البده هي أم صياد في الموروث الشعبي اليمني - طه عبدالرؤوف نعمان

البده هي أم صياد في الموروث الشعبي اليمني - طه عبدالرؤوف نعمان
البده هي أم صياد في الموروث الشعبي اليمني - طه عبدالرؤوف نعمان

فوزي كاظم المياحي

البده هي أم صياد في الموروث الشعبي اليمني..وصياد شخصية إسطورية خرافية سمع بها الكثير بأنها جنية لها القدرة على تحويل بني البشر إلى هيئة غير التي خلقوا بها..كحيوان مخلوط ببعض أعضاء الإنسان أو إلى مخلوقات غريبة..

في حقبة زمنية..كان الزي المفروض على الطلاب الدارسين في المعهد العالي للقضاء هو العمامة والدجلة والتوزة المميز للقاضي اليمني في بعض مناطق اليمن..وكان من ضمن المقبولين للالتحاق بالمعهد أحد العساكر المكافحين والمتفوقين دراسيا..

قدم مؤهلاته وشهاداته بميري مقرع ركز عليه عميد المعهد..وحين نجح في اختبارات القبول..استلم الزي القضائي وبكر مقبوع بالعمامة والتوزة..وحين رأه عميد المعهد مازحه قائلا "ههههههههههههههه..الذي مايعرفش قصتك عيقول بده حولتك من عسكري لقاضي"..

وفي واقعنا.....غاندي قام بالثورة وهو نصف عريان بالعصا وحافي..وانتصرت ثورته وهو بالعصا وحافي..ومات حافي..وفي وطننا العربي واليمن على وجه التحديد..تدخلت البده في المشهد السياسي بشكل ملفت..فالثائر تحول إلى مستبد وطاغية..والطاغية تحول إلى ثائر..والمقاوم للكنهوت صار كهنوتا أشد من كهنتتة من كانت المقاومة لكهنوته..

البده حولت دعاة الدولة المدنية إلى مدافعين عن دولة "أبو الوليد وأبو العباس وأبو حسنين"..وحولت مناهضي التوريث والحكم السلالي والجمهوريين إلى الدفاع عن الجمهورية بأدوات كانت تحارب الجمهورية "اللهم سخر الملك والإمارات والأمير للجمهورية والديمقراطية"..والجمهوري ملكي..والملكي برشلوني..

البده حولت الستين إلى سبعين..والسبعين إلى صفر..والصفر إلى ثلاثين وخمسة وأربعين وتسعين ومائة..

البده حولت مدرس الجامعة إلى خباز..والضابط إلى عسكري..والعسكري إلى ضابط..والذي كان ركن بلاركن..والذي بلاركن رجع أركان..

لا نلوم البده في كل ماتفعله...كل اللوم على الجن الذين منحوا بده وصياد كل الصلاحيات في العبث بأدوار خلق الله في الحياة.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب