قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

توجه المحاكم حول طلب الزوجة التفريق عن زوجها بسبب علاقاته الغرامية

توجه المحاكم حول طلب الزوجة التفريق عن زوجها بسبب علاقاته الغرامية


القاضي احمدالصفار
وجاء ذلك بالقرار بالعدد / 6129 – ش – 2013 في ‪26 / 12 / 2013‬الذي اشار الى .. لما جاء على لسان المدعية ان المدعى عليه زوجها له علاقات نسائية مع نساء اخريات سواء قريبات او غريبات واكتشفت ذلك عن طريق ضبط جهاز الموبايل الخاص به .. واطلعت المحكمة على مندرجات الرسائل المرسلة من قبل المدعى عليه او المستقبله من قبله مع صورة تخص المدعى عليه مع احدى النساء وقد افرغت المحكمة محتوى الرسائل في اوراق خاصة ( والمحكمة تنأى بنفسها عن ذكر مضمون الرسائل لانها وبصريح العبارة لا يمكن ان تكتب وفقا للاعراف والاخلاق التي تربى عليها مجتمعنا ووفقا للدين).. 


ولاقرار المدعى عليه بالزوجية والدخول ومن ثم اقراره بعائدية الموبايل والرسائل المدرجة فيه مع بعض لقطات من فديو مع احدى النساء مبررا ذلك انها صديقته وانه اضطر لذلك لكثرة هجر المدعية له .. ولاستماع المحكمة لاقوال البينة الشخصية التي ايدت الادعاء ولكل ما تقدم وحيث يوجب على القاضي حينما يتقدم اليه احد الزوجين طالبا التفريق للضرر ان يتحقق اولا من الضرب قولا او فعلا هو من النوع الذي يتعذر معه استمرار الحياة الزوجية لجسامته وخطورته والذي يتفق مع روح الشريعة الاسلامية هو البحث عن الضرر وعن منشئه والمعيار الدقيق لاعتبار كل سبب مبررا للتفريق هو كونه منشأ لضرر يكدر صفوة الحياة الزوجية بحيث يقتنع الزوج والقضاء انه لا سبيل لازالته سوى بالتفريق ... والسند الشرعي الذي يقرر الاخذ بفكرة الضرر في التفريق القضائي هو القرآن الكريم في آيات كثيرة منها قوله تعالى : { وما جعل عليكم في الدين من حرج } وسنن الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) منها قوله : [ لا ضرر ولا ضرار في الاسلام ] .. عليه تجد المحكمة ان الضرر الموجب للتفريق ورد مطلقا فينصرف الى كل حالة لا يمكن معها دوام العشرة .. وان المدعى عليه في هذه الدعوى قد اضر بالمدعية ضررا جسيما لا يمكن معه دوام العشرة .. لذا قرر الحكم بالتفريق .


*.. والقرار التمييزي الوارد على القرار الوارد ذكره .. القرار بالعدد 13522 هيئة الاحوال الشخصية بالتسلسل / 1244 في 9 / 2 / 2014 اشار الى .. لدى عطف النظر عى الحكم المميز وجد انه صحيح وموافق للشرع والقانون ... ذلك ان محكمة الموضوع قد اطلعت على الرسائل الغرامية المضبوطة والصور الفوتوغرافية ومقطع الفديو الذي يظهر فيه المدعى عليه مع نساء اخريات وبصورة منافية للاخلاق .. واقرار المدعى عليه من ان جهاز الموبايل والسيم كارت يعودان اليه وحسب اقراره في جلسة المرافعة – وان عدد الرسائل الغرامية مع تلك النساء بلغت ( 189 ) رسالة .. بالتالي فان ذلك يشكل ضررا اصاب مشاعر الزوجة وعواطفها يتعذر معه دوام العشرة الزوجية ويكون موجبا للتفريق طبقا لنص المادة 40 / 1 من قانون الاحوال الشخصية لذا قرر تصديقه. 


عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب