قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

توصيات وارشادات هامة للمحامين في التعامل مع الموكلين والموظفين

توصيات وارشادات هامة للمحامين في التعامل مع الموكلين والموظفين 

توصيات وارشادات هامة للمحامين في التعامل مع الموكلين والموظفين
توصيات وارشادات هامة للمحامين في التعامل مع الموكلين والموظفين 

11- يجب عند تقديم الموكل اي مستند للمحامي حتي ولو كان التوكيل ان يقر علي صورة المستند بانه سلم هذا المستند للمحامي وتحت مسئوليته الكاملة جنائيا ومدنيا حال عدم سلامته .

22- علي المحامي ان يفرق بين المصاريف والاتعاب في التعامل مع الموكل وان يحصل علي كلاهما في البداية من الموكل وان يعلم ان كل ما يرجئه منهما لن يحصل عليه وان يعلم ان اتعابه ليست سلعة للفصال عليها والمساومة علي سدادها.

33- علي المحامي ان لا يشرع في كتابة عقدا او اقامة دعوي واي عمل من اعمال المحاماة قبل ان يحصل علي اتعابه ولا يلومن الا نفسه لو انجز العمل ولم ينل اتعابه. 

44- علي المحامي ان لا ينزل في اتعابه عن الحد الادني المتوافق عليه بين المحامين في كل دعوي لانه لن يستطع الوفاء بالتزامته لان الاتعاب لن تكون كافية الامر الذي سيضطره لعدم الوفاء وسيجعله خائن للامانة وسيضر زملائة باهدار قيمة المحامي. 

55- علي المحامي ان يمتنع عن اعطاء اي استشارة مجانية سواء بالنت او بمكتبه او باي مكان لانه يضر نفسه قبل ان يضر زملائه لان الموكل يستهين بالمحامي الذي يقدم له الاستشارة المجانية ولا يحترمه وفي الغالب يكون لدي الموكل محام ويرغب اظهاره بمظهر المقصر من خلال ما يسفرعنه الرد علي الاستشارة. 

66- الاستشارة ليست وسيلة لاثبات كفاءة المحامي فعند حصولك علي اتعاب الاستشارة فلا تسهب في الرد علي الاستشارة. 

77- علي المحامي ان يمتنع عن ذكر اي تفاصيل اجرائية لاي عمل من اعمال المحاماة علي سبيل المثال وليس الحصر مثل صيغ العقود – صيغ الدعاوي – صيغ الطلبات – تفاصيل الاجراءات امام المحاكم وامام الجهات الاخري وغيرها لان الموكل يسقط قيمة المحامي لانه يري نفسه يستطيع يقوم بكل ما يقوم به المحامي. 

88- علي المحامي ان يبتعد عن وعد الموكل بتحقيق نتيجة وان يبين للموكل ان دور المحامي هو بذل العناية وليس تحقيق النتيجة والحكم لله وان يبتعد عن التهوين من الدعوي امام الموكل وان يكاشفه بالحقيقة اي كانت. 

99- علي المحامي ان لا يزيل حائط الاحترام مع الموكل او يسمح له بالتجاوز مهما بلغ قيمة هذا التجاوز وان لا يسمح له بمخاطبته الا بلقب استاذ وبصيغ الاحترام في التعامل. 

100- علي المحامي ان يبحث قضيته بحث جيدا من حيث قراءة موضوع الدعوي قراءة جيدة وصحيحة و الالمام بكل اوراق الدعوي ومستنداتها و المواد القانونية وشروحها واحكام النقض وتحديد اوجه دفوعه ودفاعه الصحيحة.

111- علي المحامي ان يمتنع عن الرد سواء علي الموكلين او زملائه المحامين دون علم لانه من الواقع العملي الكثيرون من المحامين بنسبة لا يستهان بها يردون من وحي خيالهم دون علم وتأخذهم العزة بالاثم ويتعصبون لما يقولونه بالخطا وبالمخالفة للقانون ويضيعون حقوق موكليهم وعندما تسأل اي منهم عن سنده القانوني لما يقوله لا يعرف. 

122- علي المحامي ان لا يذكر زميله بسوء امام الموكل لينال ثقته لان لن ينال ثقته وسيضر نفسه قبل ان يضر زميله .

133- علي المحامي ان يتعامل مع موظفي المحاكم من سكرتارية ومحضرين وغيرهم من الموظفين بأي جهة سواء بالاقسام من ضباط وامناء بالاحترام اللائق به ولا يزيل حاجز هذا الاحترام او يسمح لهم بالسخرية منه او الاستهتار به .

144- علي المحامي الا يسمح لاي فئة من الفئات السابقة القدح او الذم في زميلة امامه بحجة تسيير عمله. 

155- علي المحامي ان يقف في صف زميله ولا يعاون تلك الفئات في النيل من زميله او ينصرهم عليه بحجة تسيير عمله. 

166- علي المحامي يحافظ علي نفسه ولا يضع نفسه موضوع التجريم باتيان جرائم مثل التزوير من اجل الموكل الذي سيكون اول من سيلفظه ولن ينفعه ولن يساوي ما يحصل منه من الاتعاب ما سيناله نتيجة تجريمه. 

177- علي المحامي ان يقف مع زملائه ضد اي اعتداء عليهم من اي جهة ولا يقول تبرير لنكوله بان المحامي المخطأ وانه لا يمكن لاحد اهانته هو شخصيا لانه بهروبه من مساندة زميله او تقاعسه لن يقف بجانبه احد حينما يناله مثل ما نال زملائه وسيكون الرد عليه بمثل رده.

هذا بعض من الكل علي سبيل المثال وليس الحصر
أيمن عبد العظيم 
المحامي

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب