شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

اعتراف المتهم عن طريق التعذيب ...ورقابه محكمه التميز في تقدير الاعتراف


اعتراف المتهم عن طريق التعذيب ...ورقابه محكمه التميز في تقدير الاعتراف

اعتراف المتهم عن طريق التعذيب

اعتراف المتهم يعتبر احد الادله الاساسيه التي تبني المحكمه قرارها عليه اذ كان سليما خاليا من الضغط والاكراه او التعذيب بعد ان يعزز بدليل او قرينه اخرى وهذا ما تعلمناه من القضاء العراقي صاحب التاريخ العريق ورجال الحق طيله الحقبه الزمنيه التي مرت على العراق حيث كانت المبادىء التميزيه لمحكمه التميز في العراق يستحق كل قرار ان يكون مبحثا كاملا فكيف لا نجد ذلك ويوجد رجل قضاء مثل رئيس محكمه التميز سابقا المرحوم ضياء شيت خطاب رحمه الله الذي كان لي الشرف بانه درسني في نقابه المحامين واعتقد يشاطرني.

هذا الراي جميع المختصين في القانون من قضاة ومحامين وحقوقيين لكن بعد الاحتلال الامريكي والارهاب اللعين فقد تغيرت كثير من المفاهيم القانونيه حالها الوضع العام في البلد ودخل القضاء في دوامه المخبر السري والاعتراف عن طريق التعذيب لان المحقق لايملك فكر تحقيقي سليم في الوصول الى الحقيقه حيث يستعمل اساليب الترغيب والترهيب مع المتهم من اجل تحقيق انجاز او لدواعي عديدة فاصبح حديث الشارع القانوني مشكله الاعتراف والتعذيب بحيث اصبحت الكلمتان مترادفتان ( الاعتراف ..التعذيب ) مما دفع الكثير من المجرمين والمتهمين الى استغلال مساله التعذيب في الافلات من العقاب بعد الاعتراف بحجه التعرض الى التعذيب والاحاله الى لجنه طبيه وقسم من المتهمين يقوم بايذاء نفسه من اجل ذلك ..هذا من جانب ..

ومن جانب اخر هو المقصود والمهم لدينا المتهم البرىء الذي تعرض الى التعذيب فعلا واعترف بجرائم عجيبه غريبه حيث في احد الحالات حصلت معي كان احد المتهمين اعترف بقتل مجموعه من الناس من ضمنهم جارته وهي حيه ترزق وقد حضرت الى المحكمه ؟؟ هذه كارثه في التحقيق الجنائي العراقي وفي حق القضاء العراقي ؟؟؟؟

لذلك الموضوع يقع على عاتق المحكمه العليا صاحبه القرار محكمه التميز الموقرة هي التي لديها رقابه في تقدير قيمه الاعتراف والادله المتوفرة في القضيه فاذا اقتنعت ان الاعتراف سليم تصدق الحكم واذ لم تقتنع تنقض القرار اذ كان الاعتراف لايتطابق مع الواقع ...السوال هنا عندما يعترف المتهم بسببب التعذيب ويتم احالته الى اللجنه الطبيه ويثبت من خلال التقرير تعرضه الى تعذيب جسدي ونفسي وبالدليل القاطع ولايوجد اي دليل اخر غير الاعتراف الابتدائي والقضائي ..

 قد يسال احد لماذ يعترف امام قاضي التحقيق بحجه غياب التعذيب ؟؟ نجد الجواب انه يتم تهديد المتهم من قبل القائم بالتحقيق اذ انكرت الاعتراف سوف ترى الويل والثبور ..؟؟ بعض القضاة يرفضون تدوين ملحق لاقوال المتهم المتعرض للتعذيب والثابت بتقرير طبي ؟؟ السؤال هنا ماهي مدى شرعيه الاعتراف القانونيه وضمانات المتهم القانونيه ؟؟؟؟ لذلك اصبح الاعتراف في التحقيق الجنائي محط شك وريبه حتى لدى الانسان العادي ...وهذا يضع المسؤوليه القانونيه والاخلاقيه الكبيرة تقع على عاتق محكمه التميز الموقرة فهي صاحبه الفصل في الموضوع ...

بقلم المحامي احمد السلطاني عضو مجلس نقابه المحامين سابقا

موضوع متميز

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..
  1. نشكر القائمين على هذا الممنبر القانوني غير انه ينقصه مرافعات كبار المحامين في البلاد العربية والعالم شكر على مجهودكم

    ردحذف

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016