شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

بحث ودراسة قانونية عن الانذار (الاخطار) القضائي

بحث ودراسة قانونية عن الانذار (الاخطار) القضائي

الأعذار


الإنذار لغة هو التحذير يقال أنذره بالأمر إنذارا ونذيرا أي أعلمه وحذره وخوفه في إبلاغه

والإنذار كاصطلاح قانونيا يطلق عليه لفظ أعذار ومن هذا القبيل ما نصت عليه المادة 180 من القانون المدني " يكون أعذار المدين بإنذاره، أو بما يقوم مقام الإنذار، ويجوز أن يتم الأعذار عن طريق البريد على الوجه المبين في هذا القانون، كما يجوز أن يكون مترتبا على اتفاق يقضي بأن يكون المدين معذرا بمجرد حلول الأجل دون حاجة إلى أي إجراء آخر" .

أهمية الإنذار:


للإنذار أهمية بالغة من الناحية العملية وهذه الأهمية لا تقتصر على كونه إجراء مقرر مطلوبا قبل رفع الدعاوى كما رأينا في حالة وجود مخالفة من مستأجر ولكن تنبع أهميته إلي أنه في كثير من الأحيان يحقق الهدف منه بل وقد يغني عن إقامة الدعوى أو الدخول في قضايا فقد لوحظ أن كثيرا ممن ترسل إليهم الإنذارات يستجيبون إذا كان صاحب الإنذار علي حق وكان من تلقي الإنذار لا ينكر هذا الحق فهو قد يسرع لتسوية هذا الأمر وديا

والإنذار من ضمن أعمال المحاميين وهي لا تتعلق بدعوى وأن كانت غالبا ما تسبق رفعها وذلك في الحالات التي حددها القانون مثال ذلك ما ورد في القانون التجاري في المادة 177بنصها علي " يجوز للمؤجر أن يرفض تجديد الإيجار دون أن يلزم بسداد أي تعويض، إذا برهن عن سبب خطير ومشروع تجاه المستأجر المخلي المحل.

غير أنه إذا كان الأمر يتعلق إما بعدم تنفيذ التزام وإما بالتوقف عن استغلال المحل التجاري دون سبب جدي ومشروع فإنه لا يجوز الادعاء بالمخالفة المقترفة من قبل المستأجر نظرا لأحكام المادة 172، إلا إذا تواصل ارتكابها أو تجديدها لأكثر من شهر بعد إنذار المؤجر بتوقفها. ويجب أن يتم هذا الإنذار وإلا كان باطلا بعقد غير قضائي مع إيضاح السبب المستند إليه وذكر مضمون هذه الفقرة:"

وكذلك ما ورد في القانون المدني في المواد 119 و 164و168و179و270و507و 558و657 و750 مكرر 2و 923و930


• تطبيق نص قانوني ملزم

الإنذارات غير محددة على سبيل الحصر :

وإذا كانت الدعاوى يمكن حصرها أو تصنيفها فإن الإنذارات تستعصى على الحصر والتصنيف ذلك أنها متشعبة وبالغة الكثرة في فروع القانون المختلفة وهذا ناتج عن طبيعة الإنذار فهو مجرد تحذير أو تنبيه أو إخبار بشيء يتصل بنزاع قائم أو علي وشك أن يقوم بين المنذر والمنذر إليه.

لا يلزم أن يستند الإنذار إلي نص قانوني :

ليس شرطا أن يكون هناك نصا قانونيا يستند إليه نص الإنذار بل يكفي أن يوجز بعد الديباجة موضوع الإنذار وما هو مطلوب من المرسل إليه فقد يكون الغرض من الإنذار هو مجرد العلم بما جاء به ونفاذ مقتضاه وقد يكون الدافع تحذير المنذر من تصرف أو مسلك معين وقد يكون طلبا بأداء دين أو التزام معين وقد يكون طلب الامتناع عن عمل ما.... وعلي سبيل المثال إنذار الزوجة بالرجوع لمنزل الزوجية قبل رفع دعوى النشوز، وإنذار الوديع بإرجاع الأمانة ...... الخ .


إنذار بأعذار للمدين للوفاء بدين

المرجع المادة 180 من القانون المدني

لفائدة : "الطالب1 "......المقيم .........وموطنه المختار مكتب الأستاذ ....

للسيد :." المدين ".......المقيم ب................................

حيث أن بموجب عقد ......سواء كان عقدا مسمي كعقد البيع أو عقد العمل أو كان عقد غير مسمي مسجل لدي الأستاذ ...الموثق تحصلتم على .........وهو قد حال عليه وقت الأداء غير أنكم تماطلون في دفع قيمة هذا الدين .

لذا نقدم لكم 15 يوما لتقديم هذا الدين " أو لإنهاء العمل قبل اللجوء للقضاء "

مع كل التحفظات

عن الطالب وكيله

إنذار رسمي من بائع لشفيع

المرجع المادة 799 من القانون المدني

لفائدة : .........وموطنه المختار مكتب الأستاذ .....................

للسيد :.......... .....المقيم ب...................................

حيث يمتلك السيد " الطالب "........ العقار الكائن بحي ..... رقم ..... بشارع . ..........بلدية ........ دائرة ...... ولاية .......

وهو عبارة عن منزل مساحته .... مترا مربعا محدود بالحدود التالية .........شرقا ويحده........غربا و........و ........

ويتكون المنزل من .....طابق يحتوي الطابق الأول على.............

بينما يحتوي الطابق الثاني على ...........

وقد رغب "الطالب " في بيع العقار للسيد ........... المقيم ب.............. ومهنته .......... بثمن إجمالي يقدر ب............... يضاف إليه ........كمصروفات واتفق علي سداد مقدم ثمن قدره ......... والباقي يدفع أما السيد الموثق عند تسجيل العقد الذي يتم في حالة عدم طلبكم للعقار

وحيث أنكم ممن له حق أخذ العقار المبيع بالشفعة فإن الطالب ..... وامتثالا لأحكام المواد 799 وما بعدها من القانون المدني يشرفني عن لسان موكلي أن أعلنكم بهذا الإنذار الرسمي لاتخاذ ما تراه مناسبا مع الإحاطة بأنه إذا انقضت ثلاثون 30 يوما من تاريخ استلامكم للإنذار يسقط حقك في الأخذ بالشفعة عملا بأحكام المادة 800 من القانون المدني .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016