شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

الفساد المالي والاداري ومقتضيات الوقاية منه

الفساد المالي والاداري

الفساد المالي والاداري ومقتضيات الوقاية منه


الفساد افة خطيرة تهدد امن واستقرارالمجتمع وتضعيف وتخريب البنى التحتية لمؤسسات الدولة وتعطيل سياسة التنمية الاستراتيجية الشاملة لها للفساد المالي والاداري البعد الكبيروالفاعل من التاثيرعلى وضع ومستقبل الشعوب من حيث تجاوزه ودون مراعاة احكام قوانين

الدولة والمصلحة العامة وفي حالة غياب دور سلطة القانون لردع الفاسدين وكبح اشاعة الفساد مما يساعد ذلك المفسدون من افراد وقوى داعمة لهم من العبث بمقدرات الشعب والمصلحة العامة وفي حقوق المواطنين البسطاء بكل حرية فتكون ممتلكات الدولة والمجتمع عرضة للنهب والسرقة. لابد من وجود سلطة قادرة على اجتثاث جذورالفساد ورادع قانوني يكبح نشاطهم وموقف وطني حريص لمواجهة افة الفساد الخطرة على كيان المجتمع وعلى هيبة الدولة .

ليس الفساد هو فسادا ماليا او اداريا بمعنى اخذ الرشوة او الاختلاس والسرقة وتزويرالاوراق والتزيف والتحريف والتقليد او الغش الصناعي والتجاري وغيرها فحسب انما يتعدى ذلك الىالمجالات الاجتماعية والسياسية والمذهبية والعقائدية , حينما تكون غايانه واهدافه والوسائل المستخدمة غير نبيلة وغيرشرعية ومخالفة للاعراف والتقاليد الجتماعية والانسانية ,حينما يكون الفساد ظاهرة شائعة في اي مجتمع تجد فيه الصراعات الطائفية والعنصرية والمذهبية والسياسية محتدمة ذلك مما يضعف وحدة المجتمع وقوة تماسكه اتجاه التحديات الامنية والاقتصادية فتسوده الفوضى وعدم الاستقرارفي حياته اليومية ..
يكون ذلك نتيجة طبيعية لفقدان ضوابط القيم الاخلاقية ,الضابطة للاتجاهات والسلوكيات والتصرفات في العلاقات والمسؤوليات ا لعامة والخاصة , والضابطة لنوازع وميول ورغبات افراد المجتمع وقواه وفئاته المجتمعية .

ان تفشي الفساد المالي والاداري في مؤسسات الدولة المهمة خاصة , الذي يؤدي الى تبذير الثروة الوطنية وهدر الاموال العامة . يوجد الفساد حيث توجد البيئة الامنة والحاضنة له ,شلة من المفسدين والفاسدين, وقد يكون الفساد افة خطيرة حينما يكون بفعل نشاط جماعي او فئوي وبغطاء سياسي او فئوي او عنصري لتحقيق مصلحة اوغاية معينة . الهدف الاساسي من اشاعة الفساد لابقاء الشعب في حالة التخلف وفقدان الاستقرارالاقتصادي والامني والسياسي ليبقى العراق ساحة مفتوحة لتحقيق مصالحهم المتنوعة غير المشروعة على حساب مصلحة البلد العامة والشعب خاصة .

ان الحرص على اموال وثروات الدولة من الضياع والتلف والهدر العشوائي غير المسؤول هو واجب وطني ملزم لكافة افراد المجتمع وفي المقدمة منهم الموظفيين والمسؤوليين في الدولة بصورة خاصة , ان تكون عندهم الغيرة الوطنية وعفة النفس والضمير الحي للمحافظة على المال العام وهو في اي موقع من المسؤولية كان واحترام القانون وتطبيق احكامه بحرص واخلاص كما ينبغي . تعتبران معالجة ظاهرة الفساد يستلزم البحث في معرفة التداعيات الخطيرة لها على الحياة الاجتماعية للمواطن وسبل الوقاية منها قي المواضيع التالية:-اولا-اشاعة الرشوة والاختلاس ثانيا- تجاوز الموظقين حدود وظائقهم وثالثا- ظاهرة الفساد والارهاب , رابعا- سبل الوقاية من الفساد .
المستشار فاروق العجاج




عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016