شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

طرق التسويق الاكثر فعالية لمكتب المحاماة الناجح


العديد من المحامين لا يحصلون على الموكلين والملفات الجديدة لأنهم لا يفعلو أنشطة تطور الأعمال بما فيه الكفاية، أو أنهم يضيعون الوقت في أنشطة خاطئة،ما ستقرأه تالياً هي تقنيات التسويق الأكثر فعالية، والتي  تستند الى خلاصة البحث العلمي التي أجريت على 377  من شركات التسويق الامريكية والمتخصصين في مجال التسويق بخدمات المحاماة والمهن الأخرى .

 تسويق المحامين


على مدى السنوات الخمس الماضية، شهد التسويق القانوني تحولا كبيراً. حيث بدأت شركات المحاماة الكبرى وحتى الصغيرة بالتخلص من الطرق التقليدية في عملية التسويق القانوني والاتجاه نحو احتضان التسويق الرقمي ووسائل الإعلام الجديدة للوصول الى اكبر شريحة مستهدفة من الجمهور.

امتلاك  موقع أو مدونة خاصة للمحامي

يتواجد الآلاف من المحامين في بلدك بعضهم ذائع السيط والبعض الآخر لا يكاد يذكر، ويرجع ذلك الى عدة عوامل واسباب منها: المحقة ومنها غير ذلك.

 والذي لا جدال فيه أن العامل الرئيسي : هو قيام المحامي بعمل خطة تسويقية ناجحة، وذلك بالاستعانة بكبرى شركات التسويق والاخصائيين في هذا المجال،.. قد يتفاجئ البعض من هذا الكلام ، ودعني اقول ان الامر يطبق بشكل اكبر في منطقة دول الخليج العربي عن غيرها من باقي الدول العربية وذلك نظرا لطبيعة السوق وثقافة التطور التقني الهائل في دول التعاون..


حتى تسوق لمكتب محاماة ناجح لابد من امتلاك موقع الكتروني احترافي يلبي احتياجات الزائر والاهتمام بتجربة المستخدم نقطة في غاية الأهمية.


كما وان وجود مدونة او موقع الكتروني هو بمثابة بطاقة تعريفية لك كمحامي تشرح وتفصل طبيعة خدماتك التي تقدمها في شركتك او مكتبك .


فضلاً عن ان الناس في العادة تحب معرفة اكبر قدر ممكن عن المحامي قبل الذهاب اليه وتلقي خدماته ، فيلجئ البعض الى البحث عنك في محركات البحث، وذلك لتكوين صورة واضحة ...


لحظة انا لا املك موقع الكتروني ولا املك المال الكافي لذلك  ..


ان كنت ترغب بامتلاك مدونة او موقع احترافي فأنصحك بزيارة هذا الموقع والاطلاع على ما يقدمه من عروض للتصميم : عروض تصميم مواقع المحامين .

أما ان كنت غير قادر على امتلاك موقع مستقل و لا تملك المال الكافي لذلك ، فلا مشكلة في ذلك، فلدينا البدائل دائما ًوالمتمثلة بمنصات تمكن المستخدم من بناء المدونة الخاصة به ،العيب على هذه المنصات هو عدم وجود دعم فني وكذلك فان مدونتك من المحتمل ان تتعرض للغلق من قبل مديري المنصة في حال مخالفة شروط الاستخدام المنصوص عليها . فحاول الالتزام بحقوق النشر وعدم نشر مواد ممنوعة تكن في مأمن.


اولى هذه المنصات :

منصة ووردبريس

هذه المنصة الرائعة والتي تقدم خطة مجانية تمكنك عزيزي المحامي من اقتناء مدونة خاصة، وكذلك الامر من نشر مقالاتك ودراساتك القانونية مجاناً ، فضلاً عن انك ستحصل على عنوان نطاق فرعي لمدونتك company.wordpress.com حيث يضاف 50000 مدونة يومياً من جميع انحاء العالم على هذه المنصة .

تسويق مكتب المحاماة

وكذلك يوجد في هذه المنصة خطة مدفوعة الثمن تمكنك من الحصول على اسم نطاق مخصص لمكتبك وكذلك مساحة تخزين اكبر مما عليه في الخطة المجانية.

يمكن انشاء المدونة عبر زيارة الرابط التالي : إنشاء مدونة

منصة بلوجر

واحد من أعظم المنصات على الانترنت، رائعة وسهلة التعامل ، توفر لوحة تحكم سهلة لمن لا يريد مزيد من التعقيد، وما يميزها عن الووردبريس: هو امكانية الربح المباشر من على المدونة، بشرط تحقيق الشرائط الخاصة ببرنامج ادسنس، وذلك في كتابة مواضيع حصرية ،واحتواء المدونة على اقسام متعددة سهلة الوصول والتصفح بالنسبة للزائر.

اشهار مكتب المحاماة


انشاء المدونة عبر زيارة الرابط : إنشاء مدونة بلوجر

اساسيات لا بد من وجودها في مدونتك او موقعك الالكتروني.


1- معلومات الاتصال 

الاساس الأكثر أهمية في موقع الويب الخاص بك هو جعل من السهل على العملاء المحتملين الاتصال بك. وهذا يعني رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، والعنوان الفعلي يجب أن يكون بشكل واضع ومبسط .

وضع رقم الهاتف الخاص بك، في اكثر مكان ظاهر بالموقع وهو الهيدر ، وتأكد من وجود صفحة اتصل بنا في موقعك ويفضل وضع نموذج اتصال يمكن من خلاله مراسلتك على صندوق الرسائل ، وكذلك الأمر ادراج موقع مكتبك بالتفصيل: المدنية والشارع ورقم البناية، واذا كان هناك موقف خاص للسيارات فالعملاء يحبون مشاهدة التفاصيل وتصور موقع مكتبك باحترافية.



2- جعل موقعك ومدونتك متجاوبة مع مختلف مقاس الشاشات اللوحية والجوال وسطح المكتب..

نقطعة غاية الأهمية يغفل عنها بعض المحامين ولا يتم مراعاتها في مواقعهم ومدوناتهم الالكترونية، مما يشكل عائق كبير للكثير من المستخدمين من حمله الجوال والاجهزة اللوحية ، فضلا عن أن خاصية التجاوب اضحت عامل مهم من عوامل ترتيب المواقع في جوجل والمحركات الاخرى ، ويمكن معرفة مدى تجاوب الموقع عبر هذه الاداه الرائعة "اختبار التناسب للجوال"


3-الصفحة الأولى هي من تحدد معرفة ان كان الزوار في المكان المناسب.



السعي من أجل الوضوح.


ويتمثل الامر بجعل صفحة الخدمات في مكان ظاهر وسهلة الوصول للزائر بحيث لا يحتاج الى البحث مطولاً عن ما تقدمه في شركتك أومكتبك ، وبعكس ذلك ستفقد الكثير من الموكلين المحتملين، وسيتجه البعض للبحث عن نتيجة اخرى في محركات البحث.



كن ذكي في وصف خدماتك .

يوجد خطأ شائع بين اوساط شركات ومكاتب المحاماه مفاده التركيز على انجازات الشركة وعن تاريخها وكذلك ، وضع معلومات شخصية مفصلة عن طاقم العمل  اكثر من وصف الخدمات التي تقدمها ، تذكر انك تروج لخدماتك وليس لنفسك وهذا ما يهم العميل تذكر ذلك ..


ويمكن ان تكون محترف في الوصف من خلال وضع كل خدمة في صفحة مستقلة  مع شرح مقتضب ومفيد مطعم بالصور التعبيرية الاكثر ملائمة للخدمة المعروضة.


ويمكنك الاستعانة بشركات التصميم الاقرب اليك او ضم موظف متخصص بالتقنية للقيام بالامور السابقة ومتابعة تحديثات وتطورات الموقع .



4- جعل موقعك صديق لمحركات البحث "seo"

علم تسويقي اثبت جدارته مع كبرى شركات الخدمات، وبديل دائم عن الكلفة الباهضة نتيجة استخدام الحملات الاعلانية الممولة في جوجل ادورد وغيرها من شركات الاعلام الالكتروني..



كيف يكون موقعي صديق لمحركات البحث؟

 عوامل صداقة محركات البحث كثيرة ومتشعبة، ويمكن القول أن العامل الأقوى هو المحتوى الحصري والفريد والغير منقول من مواقع اخرى.

فبالامكان تقديم محتوى فريد يقدم قيمة حقيقة للزائر ولمحركات البحث، وكمثال عملي يمكن الكتابة حول قانون جديد صدر في بلدك تعالج من خلال دارسة او مقال تشرح وتفصل الايجابيات والسلبيات لهذا القانون.او تقترح بدائل للنواقص والثغرات التي غفل عنها المشرع.


يعتقد بعض المحامين انه اذا كنت تقدم الخدمة الجيدة للموكلين  ، الناس سوف تأتي لك تلقائيا. أنهم مخطئون. الناس بحاجة دائماً إلى التذكير.

هذا الاعتقاد شائع لدى اغلب المحامين وخاصة المستجدين منهم ،هل يكفي التخرج من كلية الحقوق وفتح مكتب المحاماة للحصول على موكلين ، لا يا صديقي فمكتب المحاماة يختلف كليا عن غيره من المهن والمصالح الاخرى ، يحتاج دائما الى التسويق وخلق فرص للتعبير عن الذات والافصاح عن هويتك المهنية امام الناس في الاجتماعات والندوات المدعو اليها.



تذكر دائما ان العلاقات الشخصية والاجتماعية هي المصدر الأساسي لعمل المحامي وهو فن لا بد ان تطقنه وان تدرب نفسك عليه وهي مهارة تكتسب بالتعلم والممارسة ويجدر بالمحامين وخاصة الشباب منهم ان يلتفتو اليها والتواجد في دوائر المجتمع المختلفة وللمزيد حول هذه النقطة اقترح عليك قراءة هذا الموضوع : المحامي و العلاقات الاجتماعية .

بقلم المحامي رشدي عبد الغني - شبكة القانونيين العرب


اذا كان لديك اية استفسارات أو اضافات تود طرحها  فيمكنك ذلك عبر صندوق التعليقات ادناه ...جميع الآراء محترمة..

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..
  1. خالد مطر المحامي28 فبراير، 2016 8:35 ص

    لدي مدونة انشر بها ولا يأتيني زوار ...ما الحل

    ردحذف
    الردود
    1. انشر روابط مقالاتك في اديرة المواقع والدلائل منتشرة على نطاق واسع

      حذف
  2. كيف اكتب مقالة ناجحة ويحبها جوجل

    ردحذف
    الردود
    1. اعمل على الكتابة بلغة سليمة واحذر النسخ وسرقة المحتوى من المواقع الاخرى وكذلك على نشر مقالاتك على الشبكات الاجتماعية للحصول على دفعة قوية وبذلك سيحبها جوجل بكل تأكيد

      حذف
  3. كانك تروج للمواقع اللي فوق

    ردحذف
    الردود
    1. اخي يا ريت اتعرف عن حالك في البداية
      التقنيات المذكورة اعلاه تستخدم من قبل كبرى شركات المحاماة العالمية وليس لترويج موقع بعينه

      حذف
  4. سرد ومعلومات قيمة وجميلة و اعتقد انه بالاضافة لكل تلك الوسائل المنتجة والمفيدة لابد أن يتحلى المحامي بالصدق والشفافية والأمانة مع موكله وتأكد تماما اذا كنت متقدم لتلك الصفات قد يأتي إليك موكله المرة الأولي إلا أنه سوف ليعيد الكرة مرة أخرى ولك تحياتي أستاذي الفاضل

    ردحذف
    الردود
    1. صحيح ما ذكرت اخي حسان ..تحياتي لك

      حذف
  5. ان الدراسة الميدانية التي قمتها بها عن اهمية التسويق في مجال المحاماة كشفت ان المحامي في العصر الحديث وتحت ظل المنافسة لابد له من القيام بالتخطيط لمكتبه حتى ينجح ويتألق ويصبح في قائمة أحسن محامي وأجدر وكان نتائج البحث ان التسويق في المحاماة لا يتعدى التسويق التقليدي والذي يسير به المحامي بوتيرة ضعيفة تدوم لسنوات حتى تتشكل له صورة عند المجتمع الذي ينشط فيه وقد لا يتعدى اسمه تلك المنطقة

    ردحذف
    الردود
    1. أوافق الرأي بأن تسويق المحاماه يسير به المحامي بوتيرة ضعيفة
      واضيف ان المحاماة ليست عمل مؤقت أو جزئي و ليست وظيفة لمن ليس له وظيفة ففي كل يوم قادم يعني تحدي جديد. لذلك على المحامي الاجتهاد على نفسه وتنمية علاقته بمن حوله والمجتمع ككل حتى يحصل على السمعة والمكانة والشهرة .

      حذف

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016