القائمة الرئيسية

الصفحات

البينة ترد على الاثبات ولا ترد على النفي - حكم شرعي

البينة ترد على الاثبات ولا ترد على النفي - حكم شرعي

البينة ترد على الاثبات ولا ترد على النفي / بينة الانفاق ترجح على بينة عدم الانفاق لان الاولى تثبت امراً والثانية تنفيه / بينة الاثبات ترجح على بينة النفي / السؤال المطروح .. هل تُسمعْ بينة النفي .

ـ اطرح ابتداءاً مضمون القرار التمييزي بالعدد / 2989 في 22/12/2005 الذي أشار الى .. (ان مطالبة المحكمة للمميز بتقديم بينة على النفي .. لاسند لها من القانون) وبعدها نسترسل بأستعراض مبسط للمبادئ التمييزية والتي تخص موضوع التساؤل .

• .. اذا ادعت المدعية ترك الزوج لها دون نفقة ثمانية اشهر .. فلا تكلف هي بالإثبات .. لأن البينة لا تكون على النفي .. ولأن النفقة تثبت بذمة الزوج عند تمكين الزوجة له من نفسها .. فعليه عبء إثبات الانفاق او النشوز .
(العدد / 452 / شرعية / 1963 في 28/11/1963) .

• .. اذا ادعى الزوج انفاقه خلال المدة المطالب بالنفقة عنها .. فتقع عليه كلفة الإثبات وليس للزوجة إثبات عدم الانفاق .. لان البينة ترد على الإثبات ولا ترد على النفي .
(العدد / 742 / شخصية / 1978 في 23/4/1978) .

• .. ان الحكم المميز غير صحيح ومخالف لأحكام الشرع والقانون .. ذلك لأن محكمة الموضوع رحجت بينة المدعية على بينة المدعى عليه دون ان يكون لمرجحها مسوغ قانوني .. إذ أن البينة الشخصية التي قدمتها المدعية تتضمن تاريخ الترك وعمل المدعى عليه .. أما بينة المدعى عليه فقد أنصبت على تاريخ الترك اللاحق للتاريخ الذي ورد بأقوال بينة المدعية وكونه لا يعمل .. وحيث ان ترجيح البينة بالنسبة لموارد المدعى عليه كان صحيحاً .. الا ان الترجيح لفترة عدم الانفاق غير صحيح .. إذ أن بينة الانفاق ترجح على بينة عدم الانفاق .. لان الاولى تثبت أمراً والثانية تنفيه وحيث ان بينة الاثبات ترجح على بينة النفي .
(العدد / 1126 / شخصية اولى / 2009 في 23/9/2009)
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع