قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

دراسة البحث الجنائي والأدلة الجنائية...

 البحث الجنائي والأدلة الجنائية...

 دراسة البحث الجنائي والأدلة الجنائية...
 دراسة البحث الجنائي والأدلة الجنائية...

⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛
الجزء الأول : البحث الجنائي.. (التحريات)
التعريفات :
 اعداد فريق البحث الجنائي لمسرح الجريمة
[1] رجل المباحث :
هو ضابط أو فرد يعمل في وزارة الداخلية للإدارة العامة للمباحث الجنائية ويكون الضابط هو الذي يتولى إجراءات البحث والتحري ويكلف فرد المباحث في أمور أخرى كالمراقبة وجمع المعلومات وغيرها من يخدم القضية.
[2] المتهم :
هو كل شخص يعتدي على الغير قاصد إلحاق الضرر به من قتله وسلب أمواله أو اغتصابه أو خطفه أو أي شيء به ضرر على الغير.
[3] المجني عليه :
هو كل شخص أعتدي عليه ولحق به ضرر وسلب حقه من المتهم.
[4] الأدلة الجنائية والطب الشرعي:
هي إدارة مختصة برفع كل ما يتعلق بالجريمة من آثار وبصمات وجثث وأدلة وقرائن ومن ثم فحصها وتؤدي في النهاية إلى كشف هوية الجاني أو المجني عليه وغيرها من الأشياء التي رفعت من مسرح الجريمة.
[5] المحقق :
هو كل شخص لديه سلطة التحقيق سواء كان من النيابة العامة ويمثلها وكيل النائب العام أو الإدارة العامة للتحقيقات ويمثلها المحقق وهو يتولى التحقيق من أول يوم تم اكتشاف الجريمة بحيث إذا كانت الجريمة جناية تحولت إلى النيابة العامة وإذا كانت جنحة تحولت إلى إدارة التحقيقات.
[6] المصدر السري :
هو كل شخص يتعاون مع المباحث بصورة سريه غير مكشوف الهوية ولا يعرفه سوى رجل المباحث ويصرف له مكافئه على حسب القضية التي يرشد عنها أو يصرف له راتب شهري نظيراً لكفاءته.
[7] الشاهد :
هو كل شخص لديه معلومات تتعلق بالواقعة سواء كان شاهد الواقعة بنفسه أو علم بها عن طريق الغير.
⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛
الجزء الثاني : البحث الجنائي
(التحريات) أسرار مسرح الجريمة
 اعداد فريق البحث الجنائي لمسرح الجريمة
يبوح مسرح الجريمة بأسرار عظيمة تؤدي في النهاية إلى كشف الجريمة أو نفيها كما ذكرنا وسوف نستعرض ما يبوح به مسرح الجريمة:
1- كيفية ارتكاب الجريمة.
2- وقت ارتكاب الجريمة.
3- أسلوب ارتكاب الجريمة.
4- وسيلة ارتكاب الجريمة.
5- عدد الجناة في ارتكاب الجريمة.
6- عدد المجني عليهم.
7- جنسية مرتكب الجريمة.
8-  السبب لارتكاب الجريمة.
الآثار المادية: كالبصمات والشعر والأسلحة وآثار إطلاق النار والزجاج والأصباغ والمستندات والمواد المخدرة بجميع مشتقاتها والمتفجرات والألياف والسوائل البيولوجية كالبول والدم والحيوانات المنوية وأشياء أخرى كثيرة تختلف باختلاف نوع الجريمة وطريقتها.
من المسؤول عن مسرح الجريمة؟
هناك ثلاث جهات مسؤولة عن مسرح الجريمة وهي:
1- ضابط مخفر المنطقة التي وقعت بها الجريمة: ودوره يقتصر على حفظ وتأمين مسرح الجريمة ويمنع دخول أي شخص ويجب عليه أن يبعد كل من ليس له علاقة بالجريمة على مسافة بعيدة وذلك حفاظا على الآثار وقد تكون بجانب المسرح ومن ثم تطمس هذه الآثار نتيجة أقدام الشرطة أو آخرين
2- ضابط المباحث ودوره يبتدئ على الفور في جمع التحريات حول الواقعة وكشف ظروفها وملابساتها حتى يصل إلى الحقيقة
3- الأدلة الجنائية وهي الجهة المختصة الوحيدة والمسئولة عن مسرح الجريمة ويحق لها استدعاء من تراه في مسرح الجريمة واستجوابهم ومقارنتها (أقوالهم) بما ظهر معهم من خلال المعاينة
مناقشة المبلِّغ:
تتم أخذ أقوال المبلغ عن الواقعة ومناقشته في كل صغيرة وكبيرة حول الجريمة مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكون هو الجاني.
مناقشة المجني عليه والشهود:
تتم مناقشة المجني عليه عن الواقعة ومن الذي ارتكبها؟ والسبب في ذلك وهل يتهم أو يشك في أحد؟ وهل له خصومات؟ أو عداوات؟ ومناقشة الشهود في شهادتهم وسؤالهم عما إذا شاهدوا الجريمة بأم أعينهم أم سمعوها من أحد..
⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛
الجزء الثالث:.
(التحريات)  الاستعانة بالأدلة الجنائية و ضبط المتهم
اعداد فريق البحث الجنائي لمسرح الجريمة
وهذه تعتبر من النقاط المهمة في عملية البحث والتحري بالاستعانة بالأدلة الجنائية من خلال ضابط مسرح الجريمة والطبيب الشرعي لأن عملهم مكمل لعمل المباحث وعمل المباحث مكمل أيضا لعمل الأدلة الجنائية وضابط مسرح الجريمة يساعدك في كثير من الأوقات في كيفية ارتكاب الجريمة ووقتها وطريقه ارتكابها ومثال على ذلك تجد في بعض الأحيان جثه مجهولة الهوية ولا يعرف شخصيتها فهنا يتعرقل عمل المباحث فيتم اللجوء إلى الأدلة الجنائية والتي بدورها ترفع بصمات الجثة ويتم الكشف عليها ومعرفة وقت الوفاة وسبب الوفاة ومن ثم معرفة هويته صاحبها ومن ثم تبدأ عملية البحث والتحري حول هذه الجثة.
الاستعانة بالمصدر السري:
عند وقوع الجريمة يجب الاستعانة بالمصدر السري والذي بدوره يقوم بالبحث عن مرتكب هذه الواقعة في حالة الجريمة المجهولة أو البحث عن المتهم الذي لاذ بالفرار بعد ارتكاب الجريمة.
التنسيق مع محقق القضية:
يجب التنسيق مع محقق من يقوم بالتحقيق في القضية سواء من وكيل النيابة أو المحقق وتبادل المعلومات واستصدار الإذن لمحضر التحريات وذلك لضبط الجاني وكل ما يتعلق بالجريمة.
جمع المعلومات والأدلة والقرائن:
وتكون عملية جمع المعلومات تبدأ كلها من مسرح الجريمة من أول بداية تلقي البلاغ وتكون من خلال تلقي البلاغ وكيفية تلقي البلاغ واستدعاء المبلغ والمجني عليه والشهود ومن ضابط مسرح الجريمة ومن المحقق في هذه القضية والأدلة الجنائية.
سرية البحث:
عند القيام بإجراء كل التحريات يجب أن تكون هناك سرية تامة لجمع المعلومات حتى لا تتسرب إلى كل شخص له علاقة بالجريمة مما قد يؤدي إلى عرقلة سير البحث والتحري حيث قد يؤدي ذلك إلى فرارهم أو إخفاء سلاح الجريمة وكل ما يتعلق بالواقعة.
ضبط المشتبه بهم:
وهنا توجد قاعدة عامة في عمل المباحث بأن أي قضية لا يتم إحضار أي أشخاص للتحقيق والبحث والتحري معهم لن تتوصل لكشف الجريمة إطلاقاً والمشتبه بهم عادة يكون إما باشتباه المجني عليه ضد المشتبه به أو عن طريق المصدر السري أو عن طريق الاشتباه فيه من خلال البحث والتحري مع الشهود وغيرهم.
ضبط المتهم:
عند توفر جميع الخطوات المذكورة أعلاه والعمل بها بالشكل الصحيح يتم ضبط الجاني ومن ثم تفتيشه وتفتيش مسكنه وسيارته وتفتيش وضبط كل من ارتكب أو تواطأ أو اشترك مع المتهم.
كتابة محاضر التحريات والضبط:
أثناء عملية البحث والتحري نحتاج أحيانا إلى كتابة محضر تحريات وذلك لجمع الأدلة والقرائن وضبط المتهم بها وهو يكون سابق قبل محضر الضبط.
بعد ضبط المتهم يتم كتابة محضر الضبط ويتم ذكر كيفية ضبط المتهم وذكر جميع الأدلة والقرائن والشهود وأدوات الجريمة إن ضبطت معه وشركاه في الجريمة وفي النهاية يقوم الضابط بكتابة اسمه والتوقيع على المحضر.
إحالة المتهم إلى جهة الاختصاص:
بعد الانتهاء من كتابة المحضر يتم إحالة المتهم مع المضبوطات وشركاءه إلى جهة الاختصاص سواء إلى النيابة العامة أو إلى الإدارة العامة للتحقيقات.
⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛
الجزء الرابع: ..
الخبراء...
 اعداد فريق عمل صفحة مسرح الجريمة
أنواع الخبراء.
يتنوع الخبراء الذين يمكن أن يلجأ إليهم الباحث حسب تخصصاتهم العلمية بصورة كبيرة إلا أنهم تبرز منهم فئات معينة يهمنا أن نوضح أهم المجالات التي يقدمون فيها العون إلى الباحث الجنائي حسب الآتي
01 – الأطباء الشرعيون :
هم فئة من دارسي الطب تتخصص في الفحص الشرعي للجسم البشري ، تتلقى تدريبا متعمقا في مختلف الإصابات الجنائية ، ويعتبر خبير الطب الشرعي من عمد الخبراء في مجال تقديم العديد من الأدلة الجنائية التي تبرز منها على سبيل المثال مايلي:
- تحديد هل الوفاة جنائية أم طبيعية .
- تحديد السبب الذي أدى إلى حدوث الوفاة الجنائية .
- تحديد الأداة المستخدمة في إحداثها ونوعية الإصابات الناجمة عنها .
 - تحديد المكان التقريبي لمحدث الإصابة من المجني عليه ، وإمكانية تعدد الجناة .
02- خبراء الأدلة الجنائية :
هم متخصصون في فحص أثار البصمات والأقدام أهم مجالات التعاون التي يقدمونها للباحث الجنائي ما يلي:
- رفع أثار بصمات الأصابع والأقدام من مواقع الحوادث ومضاهاتها مع أثار المشتبه فيهم .
 - حفظ أرشيف لبصمات الأصابع الفردية للخطرين على الأمن بما يمكن من تحديد شخصية صاحب الأثر من بصمة أصبع واحد منه .
- تنظيم حفظ أرشيف للسوابق يتيح للباحث التعرف على السجل الإجرامي لأي شخص..
⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛
الجزء الخامس: ..
التصوير الجنائي
خطوات عمل خبراء التصوير
 اعداد فريق التصوير الجنائي لمسرح الجريمة
1. الانتقال مع فرق المعاينة وتصوير مسرح الجريمة بجميع محتوياته وتوثيق جميع ما يوجد فيه، مع تصوير الآثار المادية في مكان الحادث.
2. استلام وتسليم الأفلام والأرشفة.
3. تصوير وطباعة الأفلام الملونة للآثار المادية الخاصة بالإدارة العامة للأدلة الجنائية.
4. تصوير وطباعة الأفلام الأبيض والأسود.
5. تصوير وطباعة آثار البصمات.
6. فحص ومعاينة ومضاهاة المواد الصوتية والبصرية الخاصة بالقضايا المحالة، وكتابة التقارير الخاصة بها.
7. تصوير المحكومين في المؤسسات الإصلاحية.
8. طباعة التقارير الفنية الأولية للقضايا المهمة والجسيمة.
9. عمل تقرير مصور ورسم هندسي (كروكي) ثنائي وثلاثي الأبعاد للحادث باستخدام أجهزة الحاسب الآلي.
⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛
الجزء السادس: ...
ماهي المعاينة ؟؟
اعداد فريق الطب الشرعى لمسرح الجريمة
إن موضوع المعاينة يتطلب تحديد مفهومها من جهة وهذا ما سنتناوله في المطلب الأول،كما يتطلب تحديد الأشخاص المخول لهم قانونا القيام بها من جهة أخرى و هذا ما سنتناوله في المطلب الثاني، وسنتطرق من خلال المطلب الثالث إلى بعض التطبيقات العملية للمعاينة.
المطلب الأول: مفهوم المعاينة:
إن تحديد مفهوم المعاينة يتضح بتحديد معناها وهذا ما سنتطرق إليه من خلال الفرع الأول
وطرق إثباتها من خلال الفرع الثاني.
الفرع الأول:تعريف المعاينة:
يقول جانب من الفقه الحديث: "إن الأدلة المنتزعة من لغة الأشياء أقوى من شهادات الشهود في قاعات المحاكم ذلك لان الأشياء لا تكذب، في حين أن الشهود قد يكذبون أو ينسون ".
و المعاينات المادية هي وسيلة يتمكن بواسطتها قاضي التحقيق من الإدراك المباشر للجريمة و مرتكبها.
يقصد بالمعاينة الكشف الحسي المباشر لإثبات حالة شيء أو شخص، وتتم إما بانتقال المحقق
إلى مكان أخر أو بجلب موضوع المعاينة إلى مقره كما في معاينة العملات المزورة أوالأشياء و الأسلحة و الأوراق التي استخدمت في اقتراف الجريمة أو مكان و أثار الجريمة أو الكشف عن المجني عليه لإثبات أثار الجريمة من ضرب أو جرح أو قتل أو فحص المدعى عليه لإثبات حالته المرضية أو ما تعرض له من ضرب و تعذيب(.
فالمعاينة وسيلة بواسطتها يتمكن القاضي من الإدراك المباشر للجريمة ومرتكبها وقد تشمل النتائج المادية التي تخلفت عنها أواثبات حالة الأماكن أو الأشياء أو الأشخاص التي لها علاقة بالجريمة أواثبات الوسيلة التي استخدمت في ارتكابها أو المكان الذي وقعت فيه الجريمة .
و تتم المعاينة بأية حاسة من الحواس، مثل المس و السمع و البصر و الشم والتذوق. والمعاينة قد تكون شخصية فتنصب الملاحظة على شخص، ويستوي أن تتناول المعاينة المجني عليه أو المتهم كما إذا كان الغرض منها إثبات أثار الإكراه بالمجني عليه في جريمة السرقة ، وقد يكون موضوع المعاينة شخصا على قيد الحياة ، قد تقع على جثة وغالبا ما تقترن في الحالة الأخيرة بوسيلة إثبات أخرى هي الخبرة بقصد التشريح .
قد تكون المعاينة مكانية كما إذا اتجهت إلى التحقق من توافر عنصر العلانية إزاء المكان الذي وقعت فيه الجريمة، قد تكون المعاينة عينية أي موضوعها منقول كما لو تناولت المعاينة الخطاب الذي يحوي عبارات القذف أو السلاح المستخدم في ارتكاب الجريمة للتحقق مما إذا كان صالحا لإحداث الموت
إن المعاينة تعتبر دليل إثبات أكيد، لأنها تعطي صورة مادية مباشرة للشيء موضوع الفحص، و تعد إجراء بمقتضاه ينتقل المحقق ( ضابط الشرطة، قاضي التحقيق، وكيل الجمهورية)إلى مكان وقوع الحادث ليشاهد بنفسه و يجمع الأدلة المتعلقة بالجريمة.
فالمعاين الجزائي عند انتقاله إلى مسرح الجريمة وبعد اتخاذه لجميع الإجراءات تتكون لديه
فكرة عن الجريمة موضوع البحث ، وذلك لكي يتسنى له من تمحيص أقوال التي أبديت
حول كيفية ارتكاب الفعل الإجرامي ، وتقدير المسافات و مدى وضوح الرؤية من عدمها وغيرها ، ناهيك عن جمع الأثار التي تخلفت عن الجريمة كبقع الدم أو البصمات
و من ثم إقامة أو نفي العلاقة بين الأثار المعثور عليها بمكان ارتكاب الجريمة أو بالمجني عليه و ما وجد من أثار على المشتبه فيه
إن لمسرح الجريمة دليل بارز في الإثبات فهي شاهد صامت على وقوع الجريمة،و تعتبرصورة ناقلة لمسرح الجريمة من حيث فحص الأثار المادية كبقع الدم و هي بذلك تعطي لنا صورة وافية عن طبيعة الجريمة ، إن كانت عمديه و نوعها فيما إذا كانت واقعة على الأشخاص أو الأموال و تحديد ملابسات الفعل الإجرامي لمعرفة كيفية دخول الجاني وخروجه و مدى علاقته بالمجني عليه، و ما إذا كان الجرم القانوني يحمل صفة الاشتراك (المساهمة) من عدمه .
إن المعاينة تعد تشخيص مادي محسوس كاشفة عن نفسية و خطورة الجاني فتحدد طبيعة الفعل الإجرامي الواقع ، و كذا الأضرار الناجمة عن هذا الفعل قرائن دالة على حالة هذا المجرم ، فيما إذا كان عائدا محترفا أو مبتدئا ، مما يتطلب معاملته حسب شخصيته الإجرامية وإعطاء احتمالات من قبل المحقق عن كيفية وقوع الحادث و سببه و الأسلوب الإجرامي المتبع انطلاقا من الأثار المادية المتواجدة بمكان الحادث سواء كانت ظاهرة أوخفية، و للكشف عنها تتم بأحد الطرق التي تتم بها المعاينة .
⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛⚛
الجزء السابع: ..
السموم ومسرح الجريمة :
الفحص السمي : تؤخذ عيينات من السوائل المختلفة بالجثة ( دم، لعاب ، بول ) الأحشاء ( المعدة والأمعاء و محتوياتها ، القلب ، الرئة ، الكبد ، الطحال ، الكلية ، المخ ) او الشعر او العظم عند الاشتباه بالتسمم بالأملاح المعدنية . و يجب أيضا إجراء الفحص السمي لعينات او بقايا الأطعمة ان وجدت و ترسل العينات الى الفحص السمي دون إضافة أي مواد حافظة لها وإذا كانت مرسلة لمسافة بعيدة يتم حفظها في ثلاجات و بعد الانتهاء من التشريح توضع جميع العينات المأخوذة في أواني زجاجية كبيرة الفوهة وتغلق بإحكام و تختم بالشمع الأحمر ثم توضع في صندوق خشبي و يختم أيضا بالشمع الأحمر و تربط به بطاقة يكتب عليها اسم المتوفى، نوع العينة ، تاريخ اخذ العينة ، نوع التحاليل او السم المشتبه فيه ، توقيع المرسل ، نسخة من التقرير الطبي الشرعي الابتدائي متضمنا ظروف الوفاة و ما شوهد بالصفة التشريحية ، ثم ترسل إلى المختبر .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب