قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

بحث ودراسة انواع اليمين في المحاكم و القضاء

بحث ودراسة انواع اليمين في المحاكم و القضاء

بحث ودراسة انواع اليمين في المحاكم و القضاء
بحث ودراسة انواع اليمين في المحاكم و القضاء

1- اليمين الحاسمة 

وهي التي تنتهي بها الدعوى وللخصوم باذن المحكمة توجيه اليمين الحاسمة الى الخصم الاخر ويجوز توجيهها باية حالة تكون عليها الدعوى...ولا يجوز الرجوع في اليمين الحاسمة بعد تحليفها.

المدعي هو من يقع عليه عبء الاثبات لاثبات ما يدعيه ، وان المدعى عليه هو الذي مكلف باثبات دفوعاته ولاي منهما يستطيع توجيه اليمين الحاسمة الى خصمه.

2- اليمين المتممة 

هي التي يوجهها القاضي من تلقاء نفسه لأي من الخصمين عندما يرى ان هناك دليلاً غير كافياً في الدعوى و يحتاج الى ما يتممه و يكتمله ليكون دليلاً كاملاً و كافياً يمكن ان يُعتمد عليه و اصدار قرار قضائي على اساسه ، خلا فا لليمين الحاسمة التي تُوجه من الخصم الى خصمه ولا يجوز للخصم الذي وجهت اليه المحكمة اليمين المتممة ان يردها على الخصم الاخر (م 120 \اثبات ) ويجوز الرجوع منها كما لو كشف عن ادلة جديدة اكملت الادلة الناقصة. وهي اجراء من اجراءات سير الدعوى ودليل اثبات تكميلي ذات قوة قانونية محددة

3- يمين الاستحقاق 


هي اليمين التى توجهها ا المحكمة من تلقاء نفسها عند الحكم بما ادعاه الخصم او تحليف مدعية الاستحقاق اذا توفى المدعى عليه اثناء المرافعة قبل اصدار حكمها على الورثة.

4- يمين الاستظهار 

هي اليمين التي ترد في حالات اذا ادعى احد في التركة حقا واثبته يحلف يمين الاستضهار او اذا استحق احد المال و اثبت دعواه حلفته المحكمة وكذلك تحليف المدعية عند الحكم لها على التركة بصداقها المؤجل على زوجها المتوفي.

5- يمين التقويم 

هي اليمين التي توجه الى المدعي لتحديد قيمة المدعى به الذي استحال على المحكمة تقدير قيمته.

6- يمين عدم العلم 

هي التي توجهها المحكمة مثلا اذا توفيت المدعية اثناء سير المرافعة توجة اليمين الى الورثة هي يمين عدم العلم وهناك حالات عديدة من اليمين لا يتسع المجال لذكرها.

ويشار الى ان قانون الاثبات

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب