القائمة الرئيسية

الصفحات

صيغة ونموذج طلب تقدير أتعاب وحجز احتياطي


طلب تقدير أتعاب وحجز احتياطي



مجلس فرع نقابة المحامين بدمشق الموقر


الـمـدعـــــي : المـحامـي ................... ، المقيـم في مكتـبه الكائـن في دمشـق - حي .........- شارع ........... - بناء ........... - طابق .... .

المدعى عليه : السـيد ..................... ، المقيم في دمشـق - حي ............- شـارع ................ - بناء ............ - طابق .... .


سـبق للمدعى عليه ، وان اتفق مع المدعي على أن يتولى بالوكالة عـنه إقامة دعـوى ضـد المدعـو ........... ، أمام محكمة ........ بدمشق ، بموضـوع ........... ، وأن يستمر بالمرافعة والمدافعة فيها حتى آخر درجات المـحاكمة ، بما في ذلك تنفيذ الحكم القضائي الذي سيصدر بنتيجتها ، لدى دائرة التنفيذ بدمشق أصولا. 

وتنفيذا لهذا الاتفاق بادر المدعى عليه لتنظيم سند توكيل بدائي عام جرى توثيقه من قبل مندوب رئيس مجلس فرع نقابة المـحامين بدمشق تحت رقم (000/0000) وتاريخ 00/00/2000.

ولدى استلام المدعي لذلك التوكيل ، بادر لإقامة الدعـوى أمام محكمة ....... بدمشق ، صدر نتيجة لها الحكم رقم (00000/000) وتاريخ 00/00/2000 ، الذي صـدق اسـتئنافا بالقرار رقم (0000/000) وتاريخ 00/00/2000 ، والذي صدق نقضا بالقرار رقم (0000/000) وتاريخ 00/00/2000 ، وبالتالي فقد اكتسب ذلك القرار الدرجة القطعية ، وقد انتهى الحكم المذكور إلى إجابة طلبات المدعى عليه كافة وإلى إلزام المدعـو ........... بتلك المطالب .

ومن ثم قام المدعي بإيداع ذلك الحكم دائرة التنفيذ بدمشـق في الملف رقم أساس (0000/00) لعام 2000 ، ونتيجة لجهود المدعي تمكن المدعى عليه من تنفيذ ذلك الحكم أصولا وتحصيل حقوقه المـحكوم بها كاملة . 

( إذا كان المدعى عليه مدعى عليه في الدعوى التي تترتب الأتعاب عنها تستبدل هذه العبارة بالعبارة التالية : { سبق للمدعى عليه وان اتفق مع المدعي على أن يتولى المرافعة والمدافعة في الدعوى التي أقامها عليه المدعو ............. أمام محكمة .........بدمشق والتي حملت رقم أساس /0000/ لعام 2000 ، وتستبدل العبارات التالية بما يتفق وذلك الواقع } .

ونظرا للثقة المتبادلة ما بين الطرفين ، لم يجر تنظيم عقد أتعاب خطي حـول مقدار أتعاب المدعي المتوجبة عن تلك الدعوى ، ولم يحددا مقدارها ابتدأ ... .

( عند وجود اتفاق على الأتعاب تستبدل بالعبارة التالية :} وقد حرر الطرفان عقد أتعاب خطي مؤرخ 00/00‏‏/0000 تضمن أن الأتعاب التي تتوجب للمدعي عن الدعوى المذكورة مبلغا وقدره / 00000/ .......... ليرة سورية {.

ولما كان المدعي قد نفذ الالتزامات التي أوجبها عليه اتفاق الطرفين واستحقت له تبعا لذلك الأتعاب المتوجبة عن الجهد المبذول من قبله.

ولما كان من الثابت قانونا أن مجلسكـم الموقر هو المختـص في الفصـل بدعاوى تقدير الأتعاب كما يتولى الفصل في كل خلاف على الأتعاب سواء أكانت مستندة إلى عـقـد خطي ام شفوي (البند 13 من المادة 53 والمادة 61 من القانون رقم 39 لعام 1981 - قانون تنظيم مهنة المحاماة) .

ولما كان المدعى عليه ساع لتهريب أمواله المنقولة وغـير المنقـولـة بقصد الإضرار بالمدعي ومنعه من التنفيذ عليها ، وكانت المادة 235 قد نصت على أن جميع أموال المدين ضامنة للوفاء بديونه.

وكانت لأتعاب المـحامي حـق الامتياز من الدرجـة الأولى عـلى الأموال والحقوق التي قام بتحصيلها لموكله ، وحـق امتياز من الدرجـة الثانيـة على جميع أموال موكله في الحالات الأخرى (الفقرة /و/ من المادة /59/ من القانون رقم 39 لعام 1981) .

وكانت الصور المصدقة عن سند التوكيل المشار إليه أعلاه ، وعن الأحكام التي صدرت نتيجة للجهد المبذول من المدعي ، والبيان الصـادر عن دائرة التنفيذ بدمشق ، تثبت صحة دعوى المدعي وترجح احتمال ترتب حق له في ذمة المدعى عليه . 

وكان المدعي يقدر أتعابه المتوجبة بشكل مبدئي بمبلغ /0000/ ليرة سورية .

الطلب : لذلك جئت بهذه الدعوى التمس من مقام فرعكم الموقر ، بعد الأمر بقيدها في سجل الأساس أصولا ، إعطاء القرار في غرفة المذاكرة ، بإلقاء الحجز الاحتياطي على أموال المدعى عليه المنقولة وغـير المنقولة أينما وجدت وخاصة :

آ) - جميع موجودات دار سكنه الكائنة في دمشق - ............ - شارع ............... - بناء ..............- طابق .... . 

ب) - ............................... .

ومن ثم دعوة الطرفين إلى أقرب جـلسة ممكـنة وبعـد المـحاكمة والثبوت إعطاء القرار:

1) - بتثبيت الحجز الاحتياطي وجعله تنفيذيا .

2) - بإلزام المدعى عليه بان يدفع للمدعي أتعابـه عـن الدعـوى المشار إليها أعلاه مبلغا وقدره /0000/ ........... ليرة سورية مع الفائدة القانونية من تاريخ تبلغه الإنذار بواسطة الكاتب العدل وحتى الوفاء التام .

3) - بتضمين المدعى عليه الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة .

دمشق في 00/00/2000 بكل تحفظ واحترام

المحامي المدعي


صيغة ونموذج طلب تقدير أتعاب وحجز احتياطي
صيغة ونموذج طلب تقدير أتعاب وحجز احتياطي
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع