القائمة الرئيسية

الصفحات


الاقرار وكشف الدلالة


الاقرار وكشف الدلالة



لا يجوز استعمال اية وسيلة غير مشروعة للتاثير على المتهم للحصول على اقراره ويعتبر من وسائل غير المشروعة اساءة المعاملة والتهديد والايذاء او الاغراء والوعد والوعيد والتاثير النفسي واستعمال المخدرات والمسكرات والعقاقير.

اذا تضمنت افادة المتهم اقلرارا بارتكابه الجريمة فعلى القاضي تدوينها بنفسه ةتلاةتها بعد الفراغ منها , ثم يوقعها القاضي والمتهم , واذ رغب المتهم في تدوين افادته بخطه فعلى القاضي ان يمكنه من تدوينها على ان يتم ذلك بحضور القاضي م يوقعها القاضي والمتهم بعد ان يثبت ذلك في المحضر .الفقرة ب-من المادة 128- اصول 

اقرار واعتراف المتهم بفعله الجريمة والفعل المخالف للقانون لا يكفي وحده لادانته اذا لم تتوصل المحكمة المختصة الى درجة اليقين بصحة اعترافه مقرونا بادلة اخرى تتوافق مع اعترافه من حيث حقيقة موضوع الجريمة والفعل المخالف للقانون والظروف المتعلقة بها من شهادات او بعض من المستمسكات والسندات والادلة الاخرى المختلفة ومن كشف الدلالة .


كشف الدلالة

يعطي كشف الدلالة الصورة العملية الواضحة عن حقيقة ترابط اقوال المنهم التي جاءت باعترافه بارتكابه الجريمة مع ما قام به من اعمال في كيفية ارنكابها من خلال دلالته عن خطواته المتسلسلة والاماكن التي قام بها افعاله وبصورة سلسة وطبيعية من غير تردد او ايحاء او قلق او خوف من تهديد ,مما تؤكد صحة اقرار المتهم بارتكاب الجريمة وما يتبعها من صحةالاحكام القضائية الصادرة بشانها وبحق المتهم من عقوبات وفقا للقانون . ان يجري الكشف من قبل المحقق القضائي المختص بالتحقيق بالجريمة وان يبين بتقرير مفصل كيفية اجراء كشف الدلالة عن اعتراف المتهم وبيانه ابتدءا بالطريقة التي نفذ بها جريمته بنفسه او بمساعدة اخرين معه خطوة خطوة وحسب ما يشير اليه المتهم بنفسه من غير تدخل احد او التلميح له باي شئ ما يؤثر على اجراء الكشف حتى يتم بيان كافة التفصيلات التي جرى بها ارتكاب الجريمة الدالة على صحة اقواله الدالة باعترافه بالجريمة او من عدم ذلك – ويقدم المحقق تقرير الكشف موقع من قبله والمتهم والشهودالحاضرين في عملية الكشف.الىقاضي التحقيق المختص.

فيما يلي نموذج عن اجراء كشف الدلالة _

نموذج كشف الدلالة لمتهم اعترف بارتكابه جريمة قتل المجنى عليه 

بناءا على اعتراف المتهم -----فقد تم اجراء كشف الدلالة-وبدلالة المتهم المذكور ---وتم التوجه الى مكان الحادث في منطقة ----وحيث اشار المتهم الى داره ---وعند دخولنا الدار اشار الى منطقة الاستقبال موضحا كيف كان المجنى عليه راقدا على سريره وكان الوقت ليلا واستعمل الطبر على دفعتين مما ادى الى وفاة المجنى عليه وبعدها وضح لنا كيفية سحب جثة المجنى عليه الى الحمام وكيف قطع راسه – واشار بيده الى مكان دفن المجنى عليه ويقع في نهاية الممر الجانبي للدار – وتم الانتقال الى دار غير مكتمل البناء هيكل يبعد مائة وستون مترا عن دار المتهم واشاراليه مدعيا انه رمى براس الجثة المقطوع بواسطة المنشار ودفنه في الدار
المذكورة تم اخراج الجثة وبدلالة المتهم ونظم المحظر بذلك -
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اعرض نموذج متكامل ووافي لكشف الدلالة للمتهم المعترف بارتكاب الجريمة ارجو ان ينال الرضا :
    (( بناءا على قرار هذه المحكمة المتخذ بتاريخ .... باجراء كشف الكشف بدلالة المتهم المعترف ...... فقد تم اجراء كشف الدلالة من قبلنا قاضي محكمة تحقيق ... وبدلالة المتهم المذكور وبصحبتي السيد نائب المدعي العام .... والمحقق القضائي .... وثلة من مفرزة شعبة مكافحة اجرام .... بآمرة الضابط .... وتم التوجه بواسطة مركبة الشرطة في الساعة ... صباحا" الى مكان الحادث في منطقة ---- وحيث اشار المتهم الى داره --- وهي محل الحادث (توصف بايجاز)وعند دخولنا الدار اشار الى منطقة الاستقبال موضحا كيف كان المجنى عليه راقدا على سريره وكان الوقت ليلا واستعمل الطبر على دفعتين مما ادى الى وفاة المجنى عليه وبعدها وضح لنا كيفية سحب جثة المجنى عليه الى الحمام وكيف قطع راسه – واشار بيده الى مكان دفن المجنى عليه ويقع في نهاية الممر الجانبي للدار – وتم الانتقال الى دار غير مكتمل البناء هيكل يبعد مائة وستون مترا عن دار المتهم واشاراليه مدعيا انه رمى براس الجثة المقطوع بواسطة المنشار ودفنه في الدار المذكورة تم اخراج الجثة وبدلالة المتهم ونظم المحظر بذلك - وقد جاء كشف الدلالة مطابقا" لاعترافات المتهم اعلاه بارتكابه الجريمة وحيث لم يبقى مايقال افهم ختام المحضر ووقع من قبلي والحاضرين وافهم بتاريخ .....))

    ردحذف

إرسال تعليق

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التنقل السريع