القائمة الرئيسية

الصفحات

الصمت او السكوت , له عدة معاني حسب الظروف والاحوال

الصمت والسكوت

الصمت والسكوت

الصمت او السكوت , له عدة معاني حسب الظروف والاحوال التي يكون فيها الانسان منها :-

السكوت من ذهب والكلام من فضة, قد يكون الكلام في ذلك الوقت والظرف غير مناسب ولائق. الساكت عن الحق شيطان اخرس, لايجوز السكوت والصمت عن الحق الملتبس بالباطل. او هو من اضعف الايمان, لابد على الانسان السوي والمؤمن ان يقف بوجه العمل المنكر ولو في قلبه . او من السكوتي موتي ,تعني الحيطة والحذر من بعض الساكتين ظاهره السكينة وباطنه فيه دهاء . او يعني الرضا والقبول, ان لم يصرح على امر واجب التصريح به فالسكوت عنه يعني القبول به .

 او من بيان موقف ما في امر لم يتبين له بوضوح ومن حيره وقلق في شانه حتى لا يقع في خطا يصعب تلافيه . اومن شدة الصدمة وعنف المفاجئة . اومن احراج بين امرين مهمين لابد من اقرار عاجل غير اجل بالتزام ومسؤولية بشانهما برؤيةوتفكير منطقي . اومن تعبير عن عفو عن الفاعل من خطا وفعل غير مناسب والاعراض عنه وبالاحسان له ,

لان يكون نعبير عن مسامحة وتنبيه بعدم التكرار . او من الانصات لامر او موضوع مهم والاستماع له بعناية مركزة لمعرفة حقيقته ومصدره . او من التعبير عن الخشوع في مكان مقدس اللغو فيه محرم ومن التعبير عن صدق الايمان ودرجة الحرص والالتزام به . اوقد يكون للاستماع لمحاضرة معينة مدرسية او ديتية اجتماعية مفيدة احتراما لشخصية المحاضر وضوابط المحاضرة واحترام العلم , اوقد يكون الصمت لانتضار دوره في الكلام في حوار مشترك مع اخرين وفق اصول الحوارات البناءة الهادفة , اوقد يكون للاستماع الى عزف موسيقي او الى اغنية قي وقت الراحة والهدوء..

 او الى الاستماع الى بيان او اعلان هام وعاجل يتم نشره عن طريق القناة التلفزيونية او بصورة مباشرة لامر هام قد يكون يتعلق بامن البلد او بامر الناس وحياتهم , او قد يكون في مجلس عام او اجتماع عام او خاص احتراما للاخرين الجالسين وفقا لاصول الاعراف المجتمعية حتى ياتي دوره في الكلام ووقته المناسب ...

 او في مجلس تعزية تقديرا لحزنهم ومصابهم الاليم , ومعاني وغايات للصمت والسكوت كثيرة , من كل ذلك وبمختلف انواع الصمت وغاياته , نامل ان لا يكون صمتنا كصمت اهل القبور , ليس لها صدى مسموع من معاني وقيم انسانية . لابد ان يكون للانسان له نشاطه الذهني والفكري فاعلا في حياته الاسانية حتى وان كان صامتا . ومن كل ذلك نفهم قد يكون الكلام من ذهب والسكوت من فضة حسب الظروف والاحوال ولكل منهما شان يعنيه.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع