القائمة الرئيسية

الصفحات

الاسلحة الجرمية من الادلة المهمة في التحقيق

 الاسلحة الجرمية من الادلة المهمة  في التحقيق 


 الاسلحة الجرمية


من الادلة المهمة ايضا في التحقيق هي معرفة السلاح المستعمل في الجريمة بعد اجراء مطابقة الاسلحة او السلاح الذي تم العثور عليه مع الظروف الفارغة التي وجدت مكان وقوع الجريمة من قبل خبراء فحص الاسلحة في مديرية الادلة الجنائية , لذلك من الضروري على المحقق ان يتاكد من وجود الظروف الفارغة في مكان وقوع قتل المجنى علية بسيبب اصابته بعيارات نارية . على المحقق ان يكشف بدقة في محل الجريمة للعثور على ادوات اخرى من (الالات والادوات) ذات العلاقة بطريقة الاعتداء على المجنى عليه او التي ادت الى وفاته, ولمعرفة ما اذا كانت هي التي تم استعمالها في تنفيذ الجريمة بحق المجنى عليه من قبل المتهم لتكون دليلا قاطعا وحجة لادانة المتهم بارتكابه الجريمة مسندة بادلة اخرى لا يرقى الشك فيها من تشخيص فاعل ومرتكب الجريمة . وقد يكون ذلك ايضا دليلا مساعدا لمعرفة الجاني المجهول الهوية من طريقة واسلوب ارتكابه الجريمة وفي حالة القبض عليه.

الاسلحة النارية وتشمل:


فحص الظروف الجرمية المعثورعليها في مسارح الجريمة ومقارنتها بالظروف التجريبية المطلوقة من الخبير بالسلاح المشتبه به وتقرير ما اذا كانت تلك الظروف قد اطلقت بهذا السلاح من عدمه .فحص الطلقات النارية المستخرجة من احشاء المجنى عليهم او المنقولة من مسارح الجرائم ومقارنتها من قبل الخبير بالسلاح المشتبه به وتقريرما اذا كانت قد اطلقت بهذا السلاح من عدمه . فحص ملابس المجنى عليه وتقريرما اذا كانت التمزقات الموجودة عليها قد حدث بطلقات نارية وتحديد زاوية ومسافة الاطلاق. فحص الاجسام المختلقة وانواع الزجاج وزجاج السيارات وزجاج الابنية والمحلات وتحديد كون الكسور والفتحات الموجودة عليها قد حصلت باطلافات نارية وتحديد فتحات الدخول والخروج. وفحص الشظايا المعدنية وتقرير ما اذا كانت لطلقات نارية وتحديد نوع الطلقات وعياراتها وتوع الاسلحة التي تطلقها .فحص السلاح وبيان صلاحيته وقدرته على الرمي .وبيان اصناف وانواع الاسلحة المشمولة بقانون الاسلحة النارية وتمييز الاسلحة الهوائية منها والسلاح الخاص باضهارالصوت (مسدسات الالعاب النارية ) ,فحص الخراطيش لمعرفة عياراتها وصلاحياتها والاسلحة الملائمة الها. تحديد زاوية ومسافة الاطلاق اعتمادا غلى الكشف الذي يقوم به الخبير لمسرح الجريمة وجسم الجريمة .

ويقوم الخبير بفحص النوع الثاني من الاسلحة المستعملةةفي الجريمة وتشمل :- فحص انواع الالات والعدد اليدوية (المناشيرواقلام الحديدوالقاطعات والضاغطات وغيرها من العدد اليدوية ) و وفحص انواع المفاتيح والكيلونات لغرض التاكد من الاثار الموجدة عليها وقبلية فتحها بشدة خارجية , فحص مختلف الاجسام المتعرضة للتخريب والاضرار وتحديد اسلوب حدوثها والالات الملائمة لاحداثها
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع