القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم المكان المقفل المصان بالجدران

مفهوم المكان المقفل المصان بالجدران

التصنيف/ مفهوم المكان المقفل المصان بالجدران


(وقد قصد المشرع وصفه للمكان بأنه مقفل ومصان بالجدران، أن هذه الجدران تكون بمثابة العقبة التي تعترض طريق كل من يحاول الدخول إلى المكان عن غير طريق بابه المعد لذلك، وهذا الأمر لا يتحقق إلا إذا كانت الجدران محيطة بالمكان من جميع جوانبه، وان تكون على قدر من الارتفاع بحيث لا يمكن تخطيها إلا ببذل مجهود غير عادي من الشخص، ومتى كان المكان مقفلا بالجدران فإنه لا يهم بعد ذلك إذا ما كان الجدار مبنيا من الحجر أو الاسمنت أو الخشب أو الحديد، ولا يهم ما إذا كانت الجدران قديمة أم حديثة ما دام أنها تشكل عقبة تعترض الدخول إلى المكان.


وطبقا لنص المادة الصريح فإنه يستوي أن يكون المكان المقفل المصان بالجدران مأهولا أم غير مأهول أو انه كان متصلا بمكان مأهول أم لا وقت ارتكاب السرقة.


ومتى ثبت أن دخول السارق إلى المكان المقفل المصان بالجدران عن طريق إحدى الوسائل التي حددها المشرع على سبيل الحصر فإنه لا ينفي تحقق جناية السرقة أن الشباك كان بدون حماية أو انه كان قد ترك مفتوحا.


وتطبيقا لذلك فإن الدخول إلى مكان ارتكاب السرقة من شباك يرتفع مترين ونصف عن الأرض يحتاج إلى بذل مجهود يشكل تسلقا بالمعنى القانوني المنصوص عليه في المادة (404/1) من قانون العقوبات.


وبذلك فإن ما توصلت إليه محكمة الموضوع من إدانة المتهم بهذه الجريمة وبوصفها المعدل ومعاقبته بالعقوبة المقررة لها قانونا يكون في غير محله ولا يتفق وأحكام القانون.)


يُنظر نقض جزاء رقم 91/2009 تاريخ 09/02/2010 منشور عبر موقع المقتفي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع