القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يتم اثبات عقد البيع في القانون ؟

كيف يتم اثبات عقد البيع في القانون ؟

كيف يتم اثبات عقد البيع في القانون ؟
كيف يتم اثبات عقد البيع في القانون ؟
اعادة نشر 

يثبت عقد البيع وفقاً للقواعد العامة في إثبات التصرفات القانونية , و تُعد قيمة البيع بمقدار الثمن .


و بناءً على ذلك إذا زاد الثمن على خمسمائة ليرة سورية , أو كان غير محدد القيمة ، فلا بد لإثباته من الكتابة , أو ما يقوم مقامهما ، كالحكم النهائي القاضي بتثبيت عقد البيع.

و إذا كان الثمن خمسمائة ليرة سورية أو أقل منها , أو زاد عنها و كان عقد البيع تجارياً ، فيجوز إثباته بالشهادة.

السؤال هل يلزم تسجيل العقار قبل بيعة اذا كان محرر فى ورقة عرفية التفاصيل


لدينا عقار ولم نقوم بتسجيلة بالشهر العقارى ونريد بيعة مع العلم بانة مر اكثر من 200سنة على شراءة وهو محرر فى محرر عرفى. فهل يلزم اى اجراء نقوم به قبل بيعه؟

الرد

الملكية فى العقارات لا تنتقل إلا بالتسجيل، ولكن المحرر الذى بيدك هو سند للمكية يحق لك بموجبه أن تتصرف فى العقار بكافة أنواع التصرفات. 

فيمكنك بيع العقار بموجب هذا المحرر العرفى فيقع البيع صحيح، ولكن لا تنتقل الملكية للمشترى إلا بإقرارك على المشروع النهائى لعقد التسجيل وكذلك إقرار المالك الأول للعقار أو للأرض الذى أقيمت عليه مبانى ذلك العقار ولإمكانية نقل الملكية فإذا كان عقد البائع الأول الذى إشترى بموجبه العقار مسجل حينها يمكنك نقل الملكية بأن تصطحب المالك السابق للعقار الذى باع لك العقار وتقوم بتسجيل عقد البيع الجديد للمشترى بإقرار البائع الأول وبإقرارك على المشروع النهائى لعقد التسجيل أو يمكن للمشترى إقامة دعوى صحة ونفاذ لعقد البيع وإختصام الملاك السابقين حتى آخر عقد مسجل ومكنه بتلك الدعوى تسجيل عقد البيع ولو لم يحضر الملاك السابقية ويقروا بصحة هذا العقد

اثبات تاريخ عقد تمليك
كيفية تسجيل قطعة ارض فى الشهر العقارى
تكلفة تسجيل شقة بالشهر العقارى 2015
اثبات تاريخ عقد بيع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع