قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

غصب الاثاث الزوجية

( غصب الاثاث الزوجية )

 غصب الاثاث الزوجية
 غصب الاثاث الزوجية

ان قضاء محكمة التمييز قد استقر على ان الاثاث البيتية الموجودة في دار الزوجية تعود للزوجة وانها مشتراة من مهرها المعجل ومن مالها الخاص .... وان الزوجة تترك هذه الاثاث في دار الزوجية عند خروجها منه لاي سبب من الاسباب لذا يكون ظاهر الحال مع الزوجة .... وعلى من يدعي العكس تقع عليه بينة الاثبات.
.

مجموعة الاحكام العدلية - العدد الرابع لسنة 1988 ( الاثاث التي يشتريها الزوج من ماله الخاص خلال الحياة الزوجية ووقبلها ويتركها تحت استعمال الزوجة تعتبر عائدة الى الزوجة لكونها اصبحت هبة من الزوج الى زوجته ولايصح الرجوع عن الهبة بين الزوجين عملاً بأحكام المادة 623 من ق.م.ع)
.

...............( نموذج دعوى غصب الاثاث الزوجية)...............
.
السيد قاضي محكمة الاحوال الشخصية في .... المحترم
المدعي / الاسم ....... العنوان .......
المدعى عليه/ الاسم ....... العنوان ........
.
جهة الدعوى:
ان المدعى عليه زوجي قد طلقني بموجب قرار الطلاق المرقم .... والمؤرخ ..... وقد غصب اثاث الزوجية العائد لي والمدرجة تفاصيله واقيامها في القائمة المرفقة طياً والبالغة .......... الف دينار وقد امتنع من تسليمها رغم المطالبة.
لذا اطلب دعوى المدعى عليه للمرافعة والحكم عليه بتسليم الاثاث الزوجية عيناً وان تعذر ذلك الحكم بأقيامها المذكورة في القائمة المرفقة وتحميله المصاريف.
ولكم جزيل الشكر
.
الاسباب الثبوتية:
قرار الطلاق
قائمة بالاثاث الزوجية
سائر البيانات القانونية ............... اسم وتوقيع
.


ملاحظة/ لايعتبر الزوج غاصباً اثاث الزوجية بحجة انها باعتها وصرفت ثمنها على نفقتها ...... اذ كان عليها الاحتفاظ بأثاثها واقامة دعوى النفقة على زوجها ( مجموعة الاحكام العدلية _ العدد الثاني 1980
من صفحة الاستاذ الباحث أحمد عبد السلام المحترم.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب