قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

استرداد مبلغ الغرامة المحكوم بها - متى تسترد الكفالة

((استرداد مبلغ الغرامة المحكوم بها))
هذا الموضوع مهم بعملك كمحام 

استرداد مبلغ الغرامة المحكوم بها - متى تسترد الكفالة
استرداد مبلغ الغرامة المحكوم بها - متى تسترد الكفالة
المحامي حسين حمود الوائلي


الاصل أن الغرامة المحكوم بها من قبل محاكم الجزاء تقيد إيراد للخزينة عند اكتساب القرار الدرجة القطعية .
ولكن كيف يكون استرداد مبلغ الغرامة المحكوم بها عن نقض القرار المميز ؟؟؟


ردا على ذلك نقول ......
يقدم طلب استرداد مبلغ الغرامة إلى المحكمة المختصة التي اصدرت الحكم بالغرامة باعتبار أن يدها لم ترفع من الدعوى بنقض القرار ،وهذا الطلب يعتبر من الأوامر على العرائض باعتبار أن (قانون اصول المحاكمات الجزائية) قد خلا من النص على ذلك فيطبق (قانون المرافعات المدنية ) 


الذي هو مرجع لكافة القوانين الإجرائية اذا لم يوجد نص بمقتضى المادة (1)مرافعات ، وعند رفض الطلب يتم التظلم منه بمقتضى المادة 153 من قانون المرافعات ثم الطعن برفض التظلم تمييزا أمام محكمة الاستئناف بصفتها التمييزية خلال 7 ايام عملا باحكام المادة 216 مرافعات .


أما إذا اكتسب القرار الدرجة القطعية وظهر سبب من أسباب إعادة المحاكمة وقد قيد المبلغ إيراد نهائي للخزينة ثم نقض القرار المطعون فيه...كيف يتم استرداد مبلغ الغرامة ؟؟

الجواب ........عند اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعية وقيد إيرادا للخزينة ونقض الحكم بطريق إعادة المحاكمة فإن للمحكوم عليه إقامة دعوى على وزير المالية إضافة لوظيفته أمام محكمة البداءة لاسترداد مبلغ الغرامة .
المحامي حسين حمود الوائلي

حالات رد الكفالة استرداد الكفالة المالية مدة استرداد الكفالة عدم دفع الكفالة صيغة طلب صرف كفالة شروط صرف الكفاله الكفاله فى القانون الجنائى المصرى سحب الكفاله

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب