قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

اجراءات الحجز على المنقولات - المال المنقول



بحث اجراءات الحجز على المنقولات - المال المنقول 

اجراءات الحجز على المنقولات - المال المنقول
اجراءات الحجز على المنقولات - المال المنقول 

طريقة الحجز على المال المنقول


* الحجز على الأسهم والسندات والوراق المالية بشكل عام: يتم الحجز عليها بالكتابة إلى الجهة مصدرة تلك الاسهم أو السندات أو الأوراق المالية مثل شركة المساهمة العامة ويتم بيعها بالبورصة في نفس اليوم.

* الحجز على السيارات والمركبات واي منقولات تتطلب سجلات خاصة: يتم كتابة الحجز وارساله لدائرة السير لوضع إشارة حجز أن السيارة محجوز عليها في سجل السيارات.

* الحجز على الأشياء صغيرة الحجم غالية الثمن: من أمثلة ذلك المجوهرات والآثار والتماثيل واللوحات الفنية التي قد تكون بالمنازل، يتم ذكر التفاصيل من حيث العدد والوزن والاوصاف واللون في محضر التنفيذ ويتم وضعها في غرفة الامانات في دائرة التنفيذ.

* الحجز على المكائن والآلات: يتم بقائها في مكانها ويتم استمرارية عملها ويتم الحرص على أن تستمر بالعمل لان حجز الآلات مدة من الزمن دون استعمالها يؤدي إلى تلفها وعند الحجز تبقى في مكانها ويكون المدين حارس عليها ويده عليها يد آمان.


* الحجز على موجودات المحل التجاري: من الممكن الحجز على موجودات المحل التجاري لاقتضاء الدين ولكن يجب التمييز بين عدة أنواع من الموجودات، فمن الممكن الحجز على المعدات والأثاث من مكاتب وثلاجات لكن لا يمكن الحجز على الأشياء التي من الممكن تداولها لان مدة الحجز قد تطول وتتلف ولأن لا غاية من تعطيل المحل وإغلاقه ما لم تكن هي سبب المدينونية، ويكون حجز الاثاث بنفس مكان وجوده ويكون المدين حارس عليها ويده يد آمان.


* الحجز على الأموال سريعة التلف: يتم حجزها وبيعها بقرار قاضي التنفيذ مباشرة فلا يتم الانتظار لاتخاذ إجراءات البيع المحددة بالقانون خوفا من تلفها مما يضر بمصلحة الدائن والمدين، فيصدر القرار بالحجز والبيع دون إخطار ولا نسر ولا اي إجراء قانوني آخر، ومن أمثلة ذلك الحجز على ثمار الفراولة أو الحجز على الألبان.


* الحجز على اثاث المنازل: يتم الحجز على اثاث المنازل بقرار قاضي التنفيذ فيما يجوز الحجز عليه حيث لا يمكن الحجز على الأثاث الكافي لمعيشة المدين وأولاده مثلا، ينظم مأمور التنفيذ محضر لحجز الاثاث ويذكر فيه الاشياء المحجوزه ثم يوقع المأمور والمحكوم له والمحكوم عليه والحاضرين إن وُجودوا، ويتم وضع الاثاث عادة في مكان مخصص لهذه الغاية كان يتم استئجار مخزن ويتم وضع حارس مأجور عليه وتكون يده يد آمان وتكون كل التكاليف من ايجار مخزن الى اجرة الحارس على المدين، وبعض الحالات النادرة يتم إبقاء الاثاث في مكانة ويصبح المدين حارس عليه ويده ايضا يد آمان.

المحامي أحمد ملحم

الحجز التنفيذي على العقار الحجز التنفيذي pdf تعريف الحجز التنفيذي بطلان محضر الحجز التنفيذى انواع الحجز التنفيذي على اموال المدين دعوى بطلان محضر حجز تنفيذى شروط الحجز التحفظي الحجز التنفيذى فى القانون المصرى

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب