القائمة الرئيسية

الصفحات

بيت الطاعة (دعوى المطاوعة) في قانون الأحوال الشخصية العراقي النافذ

بيت الطاعة

بيت الطاعة (دعوى المطاوعة) في قانون الأحوال الشخصية العراقي النافذ

المحامي اياد توفيق الفريح
بيت الطاعة (دعوى المطاوعة) في قانون الأحوال الشخصية العراقي النافذ.
ان دعوى المطاوعة هي الدعوى التي منح القانون حق إقامتها للزوج فقط التي من خلالها يطب الزوج زوجته الانتقال من بيت أهلها الى بيت الزوجية المعد مسبقا وان هذا النوع من الدعاوي غالبا ما يلجئ إليه الأزواج لكي يحرم الزوجة من حقوقها في حال كسب الزوج هذه الدعوى وامتنعت الزوجة من الانتقال معه الى دار الزوجية..

فأحيانا تكون الزوجة قد كرهت معاشرة زوجها ولا تستطيع الانفصال عنه بسهوله لوجود شروط محددة في قانون الأحوال الشخصية تخص التفريق القضائي التي يجب ان تتوفر كي تستطيع ان تنفصل عن زوجها فتترك بيت الزوجية...وقد يحدث العكس ففي حالات كثيرة يكون سبب اقامة هذه الدعوى تمسك الزوج بزوجته بصورة كبيرة وبعد يأسه من جميع محاولات إعادتها الى دار الزوجية يقيم هذه الدعوى .

ان لدعوى المطاوعة شروط معينه يجب توافرها حتى يستطيع الزوج كسب الدعوى فيجب ان يكون بيت الزوجية ملائم لحالة الزوجين الثقافية والاجتماعية والمستوى المعيشي ويكون خاصا بالزوجين اي لايجوز ان يكون ساكنا احد مع الزوج من الأهل والأقارب او مع زوجة ثانيه وان يؤثث بأثاث غير متنازع عليه ويكون ملكا للزوج ولا مانع من ان يكون البيت مستأجرا من قبل الزوج لكن يجب ان يكون عقد الايجار باسم الزوج . مع ملاحظة ان لدعوى المطاوعة ممكن ان تستاخر عند اقامة الزوجة دعوى تفريق لحين البت في دعوى التفريق.

على الرغم من كل هذه الشروط الخاصة بدعوى المطاوعة فبالمقابل لا يوجد شيء يجبر الزوجة بالانتقال من بيت أهلها إلى بيت الزوج لكن هناك أمور أخرى تترتب على الزوجة عند امتناعها من الانتقال الى بيت زوجها ويترتب على ذلك اثأر معينه.. فتسقط نفقتها المستمرة أضافه الى ذلك يستطيع الزوج عند اكتساب الحكم الدرجة القطعية من ان يجعل زوجته ناشزا وأما بخصوص مهر الزوجة فإذا كان امتناعها من الانتقال الى بيت زوجها قبل الدخول فيجب عليها إعادة المهر المقبوض من قبلها ويسقط مهرها المؤجل وإذا كان امتناعها بعد الدخول فيسقط مهرها المؤجل فقط وإذا كانت قد استلمت المهر كاملا فعليها إعادة المهر المؤجل ويستطيع الزوج بعد اكتساب الحكم درجة القطعية ان يطلق زوجته فورا ولا تستطيع ان تطالب بتعويض عن الطلاق التعسفي كما يحصل في الطلاق العادي لكونها ناشزا أما بالنسبة للزوجة لا تستطيع ان تنفصل عن زوجها بعد اكتساب الطلاق الدرجة القطعية ويجب عليها ان تنتظر سنتان بعد اكتساب الحكم الدرجة القطعية كي تستطيع المطالبة بالانفصال و يكون نفس الحكم بالنسبة للمهر فانها تعتبر ناشز ويسقط جميع المهر وإعادة ما تم قبضه اذا كان قبل الدخول. واذا كان بعد الدخول تستحق مهرها المعجل ويسقط المهر المؤخر .
..........لامانع من مشاركة المنشور لكي يستفاد الجميع........
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

13 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. شكرا بارك الله فيك .. تفصيل وسرد رائع

    ردحذف
  2. هل تقوم الزوجة برفع دعوى قضائية تطالب فيها بالمهر والاثاث وما يترتب بخصوص ذلك ضد الزوج الذي رفع ضدها قضية مطاوعه

    ردحذف
    الردود
    1. لايمكن للزوجه ان تقوم بقامه دعوى ضد المدعى عليه في حال ان الزوج سبقها في اقامه دعوى بالانتقال لبيت المطاوعه وفي حال ان الزوجه ممتنعه من الانتقال لبيت المطاوله فتسقط نفقتها وايضا الاثاث فتصبح ناشز ولا تستطيع الزواج خلال مده خمسه سنوات

      حذف
    2. زوجتي رفعت علية دعوة نفقة وانا طلبت للمطاوعة وبعدين رفعت علية دعوة اخرى تتطلب فيه المؤجل

      ممكن اعرف التفاصيل

      حذف
  3. ممكن توضيح ... اذا كان الشخص(الزوج) كسب دعوى بيت المطاوعة وينتظر لحين اكتساب الدرجة القطعية ولكن الطرف الاخر (محامي الزوجة) قام بالتمييز بسبب ان البيت المؤجر يعود للوقف الشيعي هل هذا سبب كافي لرفض دعوى المطاوعة ؟

    ردحذف
  4. ممكن توضيح ... اذا كان الشخص(الزوج) كسب دعوى بيت المطاوعة وينتظر لحين اكتساب الدرجة القطعية ولكن الطرف الاخر (محامي الزوجة) قام بالتمييز بسبب ان البيت المؤجر يعود للوقف الشيعي هل هذا سبب كافي لرفض دعوى المطاوعة ؟

    ردحذف
  5. السلام عليكم في حال طالبت الزوجه بالاطفال والزوج يسكن في بيت اهله لسبب ان الزوجه موظفه حكوميه (معلمه)هل يفيد في الدعوه بعدم التفرغ للاطفال ؟ ام يجب ان يكون في بيت منفرد ؟

    ردحذف
  6. اذا كانت الزوجه في بيت اهلها مع اولادها والزوج من محافظة (منطقته) ويريد ان يرى اولاده او يتكلم مع زوجته ويراضيها، لعلها تعود معه الى بيتهم، لكن والد الزوجه لايسمح له بالوصول الى بيته والاقتراب من زوجته ورؤية اطفاله، هل يجوز للزوج رفع دعوة على والد الزوجه، بحجة إن والد الزوجه لايسمح له برؤية زوجته والنقاش معها في حل مشكلتهم ، او رؤية اطفاله....ارجوا الرد سريعا وشكراً

    ردحذف
  7. اذا كانت الزوجه في بيت اهلها مع اولادها والزوج من محافظة (منطقته) ويريد ان يرى اولاده او يتكلم مع زوجته ويراضيها، لعلها تعود معه الى بيتهم، لكن والد الزوجه لايسمح له بالوصول الى بيته والاقتراب من زوجته ورؤية اطفاله، هل يجوز للزوج رفع دعوة على والد الزوجه، بحجة إن والد الزوجه لايسمح له برؤية زوجته والنقاش معها في حل مشكلتهم ، او رؤية اطفاله..ارجوا الرد سريعا، ،وشكرا

    ردحذف
  8. اذا كانت الزوجة ساكنة مع زوجها في بيت اهل زوجها منذ اول زواجهما هل يشترط ان يوفر بيت مستقل خصوصا ان الزوجة موافقة في السكن مع اهل زوجها ولكن اهلها رافظين ذلك ومنعوها بالاكراه

    ردحذف
  9. اذا ازوج ميريد معاشرتها شيسو في الحاله

    ردحذف

إرسال تعليق

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التنقل السريع