شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

الحكم بالمطاوعة ينهي النفقة المستمرة

الحكم بالمطاوعة ينهي النفقة المستمرة ..

الحكم بالمطاوعة ينهي النفقة المستمرة ..

توحيد دعوى النفقة مع دعوى المطاوعة للارتباط الذي لا يقبل التجزئة .. ان لدعوى النفقة ارتباط وثيق مع دعوى المطاوعة مما يقتضي توحيدهما .. دعوى المطاوعة تشكل دفعاً لدعوى المطالبة بالنفقة .. لا يجوز الحكم بالنفقة للزوجة مع الحكم عليها بالمطاوعة .. هناك ترابط بين دعوى النفقة ودعوى المطاوعة ويمكن السير بهما بوقت واحد وصولاً لحكم واحد ..

• .. وجد ان الحكم المميز غير صحيح ومخالف لأحكام الشرع والقانون .. لان هناك دفع بجلسة بوجود دعوى مطاوعة .. مما كان الواجب التحقق من ذلك .. وفي حال كونها ما زالت قيد المرافعة توحيدها مع الدعوى المنظورة .. اما في حال كونها قد حسمت اخذ ذلك بنظر الاعتبار .. اذ ان الحكم بالمطاوعة ينهي النفقة المستمرة من تاريخ هذا الحكم .. فقرر نقضه .
(العدد / 1484 التسلسل / 1631 في 10/5/2010)

• .. ان طلب وكيل المدعى عليه توحيد دعوى النفقة مع دعوى المطاوعة هو طلب له سند من القانون وفقاً للمادة 76 من قانون المرافعات المدنية .. وان ما ذهبت اليه المحكمة في رفض طلب التوحيد هو امر غير مقبول .. اذ كان المقتضى الاستيضاح من المدعية عما اذا تريد حصر الدعوى بنفقة المحضونين – ام السير في الدعوى بعمومها .. فأن اختارت الطريق الاول فتبطل دعوى النفقة الخاصة بها والسير بدعوى نفقة المحضونين .. ان اختارت الطريق الثاني فيتم توحيد عموم دعوى النفقة مع دعوى المطاوعة والسير بهما سوية .
(العدد / 2939 التسلسل / 3196 قي 6/6/2011)

• .. من غير الممكن توحيد دعوى النفقة المنظورة مع دعوى المطاوعة المستأخرة بسبب دعوى التفريق .
(العدد / 2495 التسلسل / 2482 في 6/8/2008) 

• .. لدعوى المدعية وللمرافعة الحضورية العلنية .. وللدعوى الموحدة مع هذه الدعوى والمقامة من المدعى عليه بالرقم .. على المدعية ومطالبتها بالمطاوعة .. ولوحدة الدعوتين وكون احدهما يعد دفعا للأخرى .. لذا فأن المحكمة وحدت هذه الدعوتين عملا بحكم المادة الخامسة والسبعون من قانون المرافعات المدنية .
(محكمة الاحوال الشخصية في الكرخ العدد / 203 في 28/2/2010)

• .. لتصادق الطرفين على الزوجية والبنوة والدخول ومدة الترك وعدم الانفاق .. ولدفع المدعى عليه بأنه اقام دعوى المطاوعة بالحكم على المدعية وثم الاطلاع عليها والمقامة بين نفس الطرفين وقررت توحيد الدعويين للارتباط الذي لا يقبل التجزئة بين دعوى المطاوعة ودعوى النفقة .. واعتبار دعوى النفقة بالعدد .. هي الاصلية لسبق اقامتها .. ودعوى المطاوعة بالعدد – هي الموحدة .. واستمرت المحكمة برؤية الدعويين معاً .
(محكمة الاحوال الشخصية في البياع العدد / 671 في 18/4/1990)

• .. ان لدعوى النفقة ارتباط وثيق مع دعوى المطاوعة .. مما يقتضي توحيدهما .
(العدد / 5068 / شخصية اولى / 2010 في 2/11/2010)

• .. وجد ان الحكم المميز غير صحيح ومخالف للشرع والقانون .. لان دعوى النفقة لا يوقف السير فيها لإقامة دعوى المطاوعة .. وان كان اقامة الاخيرة من اسباب توحيدها مع الاولى .. لذا قرر نقضه .
(العدد / 6152 / هيئة شخصية اولى / 2011 في 13/12/2011)

• .. عند عطف النظر على الحكم المميز ظهر انه غير صحيح ومخالف للشرع والقانون .. وذلك لان المميز دفع بوجود دعوى مطاوعة مقامة من قبله بالعدد – مما يتعين على المحكمة جلبها والإطلاع عليها .. وفي حالة صحة ذلك 
توحيدها مع دعوى النفقة .. والسير فيهما معاً وإصدار الحكم المناسب .. لان دعوى المطاوعة تشكل دفعاً لدعوى المطالبة بالنفقة .. لذا قرر نقضه .
(العدد / 4893/ هيئة الاحوال الشخصية – 2013 في 2/7/2013)

• .. لدى عطف النظر على القرار المميز والقاضي بإستئخار دعوى النفقة الى نتيجة دعوى المطاوعة المستأخرة بسبب وجود دعوى تفريق .. فقد وجد انه غير صحيح ومخالف للقانون .. ذلك لان الفصل في دعوى النفقة لا يتوقف على نتيجة دعوى المطاوعة التي تعتبر دفعاً لها .. سيما وان توحيد الدعويين جوازي وليس وجوبي عملاً بأحكام المادة /75 من قانون المرافعات المدنية .. وبإمكان المميز عملية اقامة دعوى قطع النفقة اذا حصل على حكم بالمطاوعة .. لذا قرر نقض القرار .
(العدد / 1061 / هيئة الاحوال الشخصية / 2009 في 15/3/2009)

• .. لدى عطف النظر على الحكم المميز وجد انه غير صحيح ومخالف للشرع والقانون .. لان اتجاه المحكمة بأن دعوى المطاوعة لا تؤثر على دعوى النفقة اتجاه غير صحيح .. حيث لا يحوز الحكم بالنفقة للزوجة مع الحكم عليها بالمطاوعة .. وبالتالي فأنها مؤثرة في نتيجة دعوى النفقة .. وكان على المحكمة توحيدها مع هذه الدعوى .. لذا قرر نقض الحكم المميز .
(العدد / 4727 – هيئة الاحوال الشخصية – 2011 في 21/9/2011)

• .. لدى عطف النظر على الحكم المميز وجد انه غير صحيح ومخالف للشرع والقانون .. لان محكمة الموضوع رفضت طلب المميز توحيد الدعوى المنظورة مع دعوى المطاوعة قبل الاطلاع على الدعوى الاخيرة وبيان موضوعها .. اذ ان هناك ترابط بين دعوى النفقة ودعوى المطاوعة ويمكن السير بهما بوقت واحد وصولاً لحكم واحد ..
(العدد / 4621 / هيئة الاحوال الشخصية / 2011 في 19/9/2011)

• .. لدى عطف النظر على الحكم المميز وجد انه صحيح وموافق للشرع والقانون لان دعوى النفقة وصلت الى مراحل متقدمة .. وان توحيدها مع دعوى المطاوعة التي مازالت في بداية جلساتها يسبب تأخير هذه الدعوى التي لها خصوصية وتمتاز بضمانة الاسراع في حسمها لتوفير المورد المالي للزوجة والأولاد .. لذا قرر تصديقه .
(العدد / 3342/ الاحوال الشخصية الاولى / 2011 في 25/5/2011)

• .. وجد ان موضوع الطعن التمييزي هو رفض المحكمة توحيد دعوى المطاوعة المقامة من قبل المدعى عليه مع دعوى النفقة المقامة من قبل المميزة .. وحيث ان دعوى المطاوعة تعد دفعاً لدعوى المطالبة بالنفقة المستمرة من قبل المميزة .. لذا لا تعد المدعية خاسرة لقرار المحكمة برفض التوحيد لدعويين النفقة والمطاوعة .. وحيث انه لا يقبل الطعن في الاحكام إلا ممن خسر الدعوى .. لذا قرر رد الطعن التمييزي .
(العدد/ 206 / هيئة الاحوال الشخصية / 2014 في 28/1/2014)

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016