شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

كيف يتعامل المحامي مع الموكل صعب المراس؟ - نصائح عملية


نصائح للمحامي في التعامل مع الموكل


إذا كنت ممارس لمهنة المحاماة، عاجلا أم آجلا، سوف تتعرض في عملك لموكلين صعبي المراس، أو على الأقل المحادثة الصعبة معهم.

ان محادثة الموكل الغير مريحة تنشأ عن عدة اسباب. أحيانا هذه الأسباب لها اتصال مع الموكل واحيان اخرى  مع المحامي ذاته،ولكن كل علاقة بين المحامي وموكله تحتوي على اثنين من العوامل، لذلك عليك أن تكون على بينة من الطرق التي قد تساهم في حل المشكلة والطرق التي يمكنك بها ايجاد الحل السحري للأمر.



قم باختار الموكل الجيد 

افضل طريق بحق للتعامل مع الموكل صعب المراس هو عدم اختياره لاول مقابلة تجريها معه، ذلك من المحتمل ان يكون اختيارك سيء له ، ويفضل قبل جلسة توقيع عقد الاتعاب، ان تتجنب هذا الصنف من الموكلين وتزيح عن كاهلك عبء الاخلال ببنود العقد وسوف اطرح في مقالة لاحقة قائمة من العلامات التي تساعدك على تحديد العملاء السيئين.


قبل البدء بالتحدث عن قضية الموكل المحتمل اتبع الاتي:

  • احسن اختيار الاسئلة التي تتلائم مع موضوع القضية ولا تسئل اسئلة غير منتجة او احتمالية.
  • اعمل على تثقيف الموكل المحتمل  بالاجراءات القانونية للقضية بشكل عام والخدمات التي يمكن تقديمها في مكتبك.
  • عمل تقييم سريع في اذا ما كانت شركتك او مكتبك مناسبة حقاً للموكل المحتمل.

الان انظر الى حسدك ماذا يقول لك بعد مقابلة الموكل المحتمل ، اذا اخبرك بان هناك خطب ما وراءه ، فوراً لا تتوكل له ولاتوافق على تمثيله، وهنا يقع بعض المحامين في هذا الخطأ وان البعض الاخر لا يهمه موضوع الشعور الداخلي بقدر الحصول على عدد كبير من الموكلين دون مراعاة الامور سابقة الذكر، ولكن تأكد تماماً ان لذلك ويلات وعواقب غير مرغوب فيها ستواجه ذلك المحامي عاجلاً أم آجلاً.


اذا كنت بالفعل قد قمت بتمثيل موكل غير صالح ، لا تقلق سوف اطرح موضوع لاحق بعنوان .. (راجع قائمة الموكلين خاصتك - هل حان الوقت للتخلص من بعض الموكلين؟)

قييم  التواصل دائماً

ليس فقط على المحامي ان يسعى الى كسب اكبر قدر من الموكلين ، بل يجب عليه ان يحسن التواصل معهم وان يحتفظ بهم وبذلك يتمكن المحامي من ايصال قيمة الخدمة القانونية وستعرف ما هو المهم في موكلينك المحتملين ،وكذلك تكون قادر على  التفريق بين نفسك كمحامي وبين الخدمة التي تقدمها للموكل عن غيرك من مكاتب وشركات المحاماة الاخرى وهذه نقطة يغفل عنها الكثير من مكاتب المحاماة بل ويعتبرها البعض من الامور الغير مرغوب بها ، ولكن على العكس من ذلك فهي استراتيجية قوية وفعالة جدا للحصول على انطباع جيد لدى الموكل وبالتالي سيعمل على جلب عملاء جدد لمكتبك دون تدخل منك..اليس ذلك امر رائع..


اوجد العلاقة بين خدماتك والفوائد التي ستصل للعميل  وهذا امر هام جدا في جعل الموكل يقدر خدماتك بل وسيدفع لك اتعابك وهو في كامل الراحة النفسية وبالتالي تتجنب الموكل ذا التعامل السيء.

كل ما تفعله يجب ان يكون مبني على وجهة نظر الموكل

 او باطلاعه المسبق على الاجراءات على الاقل، لا تعطي نيجة مؤكدة لما ستؤول عليه الامور في نهاية الدعوى او الاجراء القضائي ،  قناعة القاضي وكذلك وجهة نظر وكيل الخصم ايضاً هي من تحدد نتيجة الدعوى ،  فانت لست الفاعل الوحيد فيها..تذكر ذلك.

إدارة توقعات العملاء 

من الأهمية بمكان أن تكتشف طريقة توقع العميل في بداية التعاقد ، حيث اثبتت دراسة صادرة عن مديرة  مجلة ممارسة القانون في كندا كارول كورتيس ان الموكليين لديهم توقعات عن الخدمة والوقت والتكاليف المالية للقضية وليس فقط يعتمدون على النتائج ،

اذا تصور الموكل ان تكاليف الخدمة اكثر مما هو متوقع ولم يحصل على الايضاح اللازم منذ بداية التعاقد فالبتأكيد سيكون غير راضي وبغض النظر عن جودة عملك. لذلك ، انه عملك لإدارة التوقعات بذكاء في كل من هذه المجالات.

اعرف حدودك وضع حدود

غالبا ما تنشأ المواجهات عندما يحدث ما هو غير متوقع.حيث يمكنك تقليل نسبة حدوث تعاملات صعبة وغير مريحة مع الموكل عبر رسم الحدود والنقاط الواضحة قبل اجراء التمثيل القانوني ، الموكلين الذي لا يلتزمون بالاجراءات المتفق عليها يكونو بذلك قد حددو مصيرهم بأنفسهم ولا يوجد سبب للتسامح مع الموكل المسيء!..

تقديم خدمة مميزة

دائماً اجعل الموكل على اطلاع دائم على مجريات القضية..لا تجعل العميل هو من يبادر الى السؤال عن الوضع.. كن سباق باخباره بادق التفاصيل الممكنة وبشكل دوري ومنظم حتى وان لم يحدث اي تطور يذكر على القضية.


اذا لزم الامر تغيير طاقم المحامين او الموظفين القائميين على الملف ، لا تنتظر وصول فاتورة من المحامي الجديد او اتصال هاتفي منه الى الموكل، فهو لا يعرف طاقمك على الاغلب ..بل بادر باشعاره بذلك التغيير..


تقديم الأفضل دائما في عملك. حتى لو كان مجرد مسودة اتفاق او عقد، يجب أن تكون خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، الأخطاء المطبعية وغيرها من المشاكل.ارفق دائما نسخا من وثائق أو قرارات في مسألة العميل مع شرح بلغة بسيطة وسهلة ما هي طبيعة الوثيقة  المقدمة وكيف تؤثر على المركز القانوني للموكل.


اعترف ان الموكل لا يتفق على ما يراه المحامي حلاً ملائم وأفضل لمسار القضية او الاجراء القانوني .لذلك من المحبب ان تشرح له ان طبيعة اختلاف الخيارات فد تساعد الموكل للوصول الى النتيجة المطلوبة وإعطاءة رؤيتك الخاصة عن العواقب والنتائج المحتملة للامر.

ولكن تذكر أنه في نهاية المطاف ، انها مهمة الموكل في اختيار الطريق لمسار القضية، توثيق اختيار المسار من قبله يجعلك في حل من النتائج السلبية الممكن حدوثها وبالتالي تفادي التصادم مع الموكل السيء..

بقلم المحامي رشدي عبد الغني - شبكة القانونيين العرب

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..
  1. مقالة روعه احسنتم فعلا نستفاد من موقعكم الجميل بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. وفيكم بارك الله ... اشكرك استاذ اسماعيل على دعمك المتواصل لنا

      حذف
  2. جميل ما خطه قلمك استاذ رشدي ، بارك الله فيك

    ردحذف

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016