شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

موقع المجلس النيابي من ملء الفراغ التشريعي



موقع المجلس النيابي من ملء الفراغ التشريعي



تعد المجالس النيابيّة ممثلاً للشعب ، وحلقة وصل بينه وبين السلطة الحاكمة ، مع أنّ لها دوراً في وضع ما يتلائم وتحقيق مصالح تلك المجتمعات وفق رؤى آنيّة ، وتطلعات مستقبليّة ، وإستناداً لأسس الماضي ، ومحاولة تجديدها وفق المستجدات المتغيّرة كي تنسجم واتجاهات المجتمعات .وإنطلاقاً من هذا المبدأ ـ والذي بات أمراً واقعاً لا محيص عنه ـ بدأت المجتمعات بتسمية ممثليها وفق آليات الإنتخاب، تحقيقاً لذلك الغرض .


ولأجل ذا وذاك نجمل القول بأنّ لهم حق تشريع القوانين الملزمة ، وإن لم تكن- في حكمها الأوّلي- تتمتع بنوع من الإلزام ولو لبعضها .

ويرى بعضهم أنّ لها حق ملء منطقة الفراغ التشريعي، على بيان سيأتي إن شاء الله .

فالمجلس النيابي -إذن - غير مجلس الشورى - الذي يعمل في محور آخر ، قد يكون في عرضه من جهة إستقلاليّة كل منهما ، ولكلٍ عمله مستقلاً وفي إتجاه مغاير ، وقد يكون في طوله إن كانت التوصيات ترفع من المجلس النيابي ، وللشورى الموافقة عليه، أو لا، وبالعكس، كما سيأتي في بيان أساليب التشريع في المجلس النيابي العراقي نموذجاً .


إلا أنّ الكلام الذي نحن بصدده حاليّاً هو : هل أنّ لهذه المجالس تشريع القوانين الوضعيّة- كما هو المتعارف - ، أو أنّ لها طابعاً شرعيّاً ؟

ومما هو معلوم أنّ القسم الأول خارج تخصصاًُ عن محل البحث ، وأما القسم الثاني ، فيأتي التساؤل عن صفة إعتباره الشرعي ـ بعد الجزم بعدم فقاهة بعضهم أو جلهم فيما يتعلق بالمجال الشرعي في الجملة ، وإن كانوا فقهاء في المجالات غير الشرعيّة ـ هل هو بتفويض من الفقيه، أو أنّهم محور لتحرير الموضوعات ؛ ليحكم فيها الفقيه ، أو هو إمضاء لما يفعلون ـ حفظاً للنظام ـ كما يرى آخرون وبالحكم الثانوي ؟


ثم أي المجتمعات هي التي تمثلها المجالس النيابيّة ؟

تساؤلات عدّة تدعو إلى وضع منهج هذا المبحث وفق النقاط الآتية في حلقات متسلسلة يوميا بالقريب العاجل

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016