القائمة الرئيسية

الصفحات

دور المحامي في أدارة المفاوضات لتسوية المنازعات .


دور المحامي في أدارة المفاوضات لتسوية المنازعات .
دور المحامي في أدارة المفاوضات لتسوية المنازعات .


دور المحامي في أدارة المفاوضات لتسوية المنازعات . الباحث الدكتور المستشار . محمد نور الدين الغافلي .


 
 الباحث الدكتور المستشار . محمد نور الدين الغافلي . 


المحامي الناجح هو من يحرص قدر مستطاعه أن يكون أداة إصلاح بين متخاصمين، وعونا على التئام ماانكسر، لا سببا في قطع رحم وهدم صداقة وتعقيد مشكلة.


كما أن الغاية الأساسية من توكيل المحامي تكمن في إعادة الحق والحفاظ على مصالح موكله بأسرع وقت وأقل التكاليف.
وهذا ما أشارت إليه المادة ( 16) من قانون المحاماة النافذ ( للمحامي أن يسلك أي طريق مشروع في الدفاع عن موكله ولا يكون مسؤولاً عما يورده في مرافعاته خطّية كانت أم شفوية مما يستلزمه حقّ الدفاع) .


كما أن هذا الحق المكتسب بموجب القانون 



غالباً ما يكتب بمضمون الوكالة التي تمنح للمحامين بغية الوصول إلى تحقيق الغاية المرجوه قبل التوجه إلى " قصر العدالة " و إقامة الدعاوى القضائية وإذا ما أتم المحامي مهمته في إنجاز القضية خلال مرحلة ( التفاوض Negotiation ) يكون قد أتم مهمته المرجوه بنجاح مستفيداً من توفير الوقت والمصاريف فضلاً عن أسهامه في تخفيف العبء عن كاهل المحاكم لطالما كان عونا للقضاء في تحقيق العدالة. 


وقد جاء ذكر التفاوض أو الوساطة ( Negotiation or mediation )لتسوية المنازعات وأهميتها في القانون الدولي العام وقد أكدت توصيات الأمم المتحدة على ضرورة إلتزام الدول الأعضاء بتفعيلها دوماً تجنبا للحروب و بغية الحفاظ على أمن وسلامة المجتمع الدولي .


كما عرفها القانون الدولي بأنها 


( الوسائل البديلة ) لتسوية المنازعات أو الخلافات قبل اللجوء إلى مراحل التقاضي أو الطرق التي تؤدي إلى أستخدام العنف والخروج عن إطار القانون.

ولذلك لابد للمحامي أن يتعلم و يتدرب بأستمرار


 على أدوات التفاوض ليصل إلى المستوى التكنيكي المحترف ليتمكن من إدارة فن التفاوض وتحقيق الغاية لطالما تبرر الوسيلة .


اخي المحامي ‏ 


بقدر أهميّتك في أن تكون أداة إصلاح في خصومة، ووسيط خيرٍ في نزاع، وصانعَ سلامٍ بين فُرقاء، بقدر ما يمكن أن تكون أداةَ إضرارٍ بموكليك ، وسببا في مزيد من العداوات لهم، وعاملا جوهريا في تحميلهم خسائر مالية ضخمة إذا ما رغبت بالسلام قبل التفكير بأي شكل من أشكال المصلحه .


‎#قانون
#محاماة
#مفاوضات

اعلان مدفوع : اذا كنت بحاجة الى استشارة محامي في جدة بالمملكة العربية السعودية او افضل محامي في الرياض .. وافضل محامي في دبي بدولة الامارات يمكنك التواصل معنا عبر صندوق الرسائل اسفل يمين الموقع 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع