القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث ودراسة اثار الرهن الحيازي

اثار الرهن الحيازي

بحث ودراسة اثار الرهن الحيازي
بحث ودراسة اثار الرهن الحيازي
بقلم المحامية تمارا الطائي

١- حقوق الراهن والتزاماته:

ا- حقوق الراهن: 

لايفقد الراهن في الرهن الحيازي ملكيته للمال المرهون فيجوز له ان يتصرف بالمرهون بالبيع والهبه او الرهن مره ثانيه دون ان يضر ذلك بالدائن المرتهن لان هذه التصرفات غير نافذه في حقه . وللمرتهن ان يمتنع عن تسليم المرهون وحبسه في يده الى ان يستوفي دينه المضمون. الماده ١٣٣٤ مدني عراقي.


ب- التزامات الراهن:

١-الالتزام بضمان الرهن: فليس له ان يأتي اي عمل ينقص من قيمه المرهون او يحول دون استعال المرتهن لحقوقه ( ١٣٣٥) مدني عراقي. فإذا اخل الراهن بهذا الضمان جاز للدائن ان يطلب فسخ الرهن والمطالبه بوفاء الدين حالا او ان يطلب من المدين تقديم تأمين اخر طبقا للقواعد العامه. 

٢- الالتزام بضمان هلاك المرهون: 
اذا هلك المال المرهون رهنا حيازيا او تعيب قضاءا وقدرا كان هلاكه او تعيبه على الراهن اما اذا كان الهلاك بفعل المرتهن نفسه فانه يكون مسؤولا عن التعويض وينتقل حق الرهن الى هذا التعويض . 

٣- الالتزام بنفقات العقد: 
ونفقات العقد يتحملها الراهن ويجوز ايضا ان يتحملها المرتهن ويجوز ان يتحملا نفقات العقد مناصفه.

٢- حقوق الدائن المرتهن والتزاماته:
الدائن المرتهن في الرهن الحيازي له مزيه حبس المال المرهون في يده لذلك فتترتب عليه جمله من الالتزامات: 

١- المحافظة على المال المرهون .
تنص الماده ١٣٣٨٨ م ع : على المرتهن ان يبذل في حفظ المرهون رهنا حيازيا وصيانته من العنايه مايبذله الشخص المعتاد . وان يقوم بالنفقات اللازمه لحفظه وأن يدفع ما يستحق عليه من ضرائب وتكاليف على ان يرجع بذلك على الراهن . وهو مسؤول عن هلاكه كلا او بعضا ما لم يثبت ان ذلك يرجع لسبب اجنبي لا يد له فيه.

٢- اداره المال المرهون : يلتزم المرتهن بأداره المال المرهون وان يبذل في ذلك عنايه الرجل المعتاد وان يراعي في ادارته ما يتفق وطبيعته.

٣- استغلال المرهون: يلتزم المرتهن باستثمار المال المرهون استثمارا كاملا فإذا كان أرضا زرعها وان كان منزلا اجره او سكنه الا اذا أعفي من ذلك بالاتفاق مع الراهن.

اخيراً:

انقضاء الرهن:

  • ١- بيع المرهون في المزاد العلني .
  • ٢- بيع المرهون قبل حلول الأجل بناء على طلب 
  • الراهن.
  • ٣-تحرير العقار المرهون : ويعني ذلك ان يقوم الحائز للمرهون في حاله اذا كان المرهون مرهونا رهنا تأمينيا ورهنا حيازيا بعرض قيمته على الدائنين فإذا قبلوا انتقلت ملكيه العقار اليه.
  • ٤-التنازل .يجوز للمرتهن ان يتنازل عن حق الرهن . 
  • ٥-اتحاد الذمه : اذا اجتمع الرهن مع الملكيه في يد شخص واحد ينقضي الرهن.
  • ٦-هلاك المرهون.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع