القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاقات بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي الجنائي

العلاقات بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي الجنائي
العلاقات بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي الجنائي

يعتبر القانون الدولي الجنائي احد فروع القانون الدولي العام , بل هو مجموعه من القواعد القانونية المعترف بها في العلاقات الدولية , والتي هدفها حماية النظام القانوني والاجتماعي الدولي والحد من اساليب ووسائل الحرب وحماية ضحايا النزاعات المسلحه .
تتمثل العلاقات بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي الجنائي , في ان القانون الجنائي هو الذي يهتم بتنفيذ القانون الدولي الانساني , اي كلما تحقق التقدم في مجال القانون الدولي الانساني , كما ادى ذلك الى اعلاء كلمه القانون الدولي الانساني , حيث ان هذا لايتحقق الا من خلال توفير نظام قانوني متطور يضم الاليات والمحاكم الدولية الجنائية والنظام القانوني الذي يساهم في اعمال القانون الدولي الجنائي .

وذلك حدث في العقد الاخير من القرن العشرين بقيادة مجلس الامن انشاء محكمتين جنائيتين دوليتين لمحاكمه مرتكب الجرائم الدوليه والتي حدثت في يوغسلافيا السابقة , بلاضافه الى ذلك انشاء المحكمه الجنائية الدولية الدائمه في روما عام 1998 م , والتي دخلت حيز التنفيذ بعد انضمام 120 دوله عليها .

في يومنا هذا هناك صراعات ونزاعات في الشرق الاوسط , وتدخل الدول في الشؤون الداخلية لدولة اخرى فهذا غير مسموح فيه حسب ماجاء في القانون الدولي , وايضا تقع عليه عقوبه جنائية , كما تدخل العراق في الشؤون الداخلية لدوله الكويت .
كما نلاحظ اليوم سوريا قد دمرت من بنيه تحتية الى فوقية للتدخل في شؤنها الداخلية وعبر اراضيها من خلال اتفاقيات في تركيا وبتعاون دولي لمرور عناصر ارهابية الى داخل العراق وسوريا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. القانون الدولى الانسانى هو النطاق الذى يعمل فيه القضاء الجنائى الدولى وذلك ان المحاكم الجنائية الدولية التى تم انشاءها باتفاقيات دولية اوتلك التى قام بانشاءها مجلس الامن الدولى بحسب سلطاته تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة او حتى المحكمة الجنائية الدولية يقوم بتطبيق قواعد القانون الدولى الانسانى الواردة فى اتفاقيات جنيف ولا هاى وغيرها من البروتوكولات . الموضوع مهم فى زمن الحروب المستعرة والانتهاكات الواسعة للقانون الدولى الانسانى

    ردحذف

إرسال تعليق

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التنقل السريع