القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث ودراسة عقود الوكالات التجارية الحصرية

بحث ودراسة عقود الوكالات التجارية الحصرية

بحث ودراسة عقود الوكالات التجارية الحصرية
بحث ودراسة عقود الوكالات التجارية الحصرية

#إستشارات_عقود_وكالة_تجارية_حصرية
#المستشار_القانوني_زياد_الدليمي

تعتبر عقود الوكالات التجارية الحصرية هي عصب التجارة العالمية حالياً ويمكن وصف بنودها بانها من البنود الدقيقة والتي يتوخى طرفيها الدقة عند الصياغة وبشكل عام تكون عقود الوكالة التجارية فيما يتعلق القوانين المحلية هي بجانب الوكيل المحلي .
لكن السؤال هنا هل هناك وسيلة بسيطة جداً تحتاج لعقلية قانونية صناعية تجارية لإنهاء الوكالة ؟.
عنوان المنشور

#عقد_كبير_الحل_بسيط

في مقابلة عمل لي شخصياً مع شركة كبيرة بعد الإجابة على كل الأسئلة طرح سؤال وهو
كيف يمكن للمصنع / الأصيل ( Principal) دفع الوكيل ( Agentt) لطلب إنهاء الوكالة مع العلم أن الوكيل لم يصدر منه أي إخلال؟..

الإجابة بسيطة ولكنها بسيطة نظراً لأن الموضوع من صميم عملي ..

في عقود الوكالة التجارية بشكل معتاد هناك بند من خلاله يكون من حق المصنع أن يقوم بتغيير المنتج / المنتجات من حيث المواصفات الفنية وغيرها وهو ملزم بإشعار الوكيل بذلك قبل مدة ولكن وهنا الذكاء في الإستشارة أن كل منتج / منتجات بالذات التي تدخل للبلد من الخارج يجب أن تكون مطابقة لمواصفات البلد وفي حال كانت غير متوافقة فإنها لن تدخل البلد ؟ لذا يقوم المصنع الذكي بعمل تعديلات بما لاتناسب متطلبات وقوانين بلد الوكيل.. وهو ليس ملزم بأن يقوم بجعلها مطابقة للمواصفات..
ولكن لماذا يقوم بذلك ولماذا لايقوم بإنهاء الوكالة
الإجابة فيها شقين:

الأول: كما ذكرت سلفاً أن الوكالات التجارية الحصرية حال تسجيلها في بلد الوكيل يكون من الصعب جداً إنهاء الوكالة لأن القانون بجانب الوكيل.الثاني وهو والمهم : أن المصنع / الأصيل سيتفادى دفع اي تعويضات لصالح الوكيل المحلي عن الإنهاء
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع