قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

أبطال قيد القطع واعادة وتسجيلها - مبدا قانوني عراقي

((مهم للمحامين ))
المبدأ 
لايجوز أبطال قيد القطع واعادة وتسجيلها باسم البلدية التي تم تخصيصها لشخص فقد شرط من شروط التخصيص اذا تم تسجيلها باسمه ثم أجريت عليها عدة مناقلات .

أبطال قيد القطع واعادة وتسجيلها - مبدا قانوني عراقي
أبطال قيد القطع واعادة وتسجيلها - مبدا قانوني عراقي


محكمة التمييز الاتحادية 
العدد 6230/الهيأة الاستئنافية عقار /2014 


ادعى المدعي إضافة لوظيفته لدى محكمة بداءة .... بأن سبق وان قامت دائرة المدعي المميز بتخصيص العقار المرقم ......إلى المدعى عليه......وبعد التخصيص ظهر انه أخفى معلومات أثناء التخصيص كونه مرشح عن مديرية الإسكان العسكري وحيث شرط أساسي من شروط التخصيص المهمة لذا طلب دعوة المدعى عليهم للمرافعة والحكم بأبطال قيد التسجيل واعادة العقار باسم بلدية ..... اصدرت المحكمة حكما حضوريا بجميع المدعى عليهم وباقي الأشخاص الثالثة برد الدعوى .


افضل محامي طعن وكيله المدعي إضافة لوظيفته استئنافا ،أصدرت محكمة استئناف ...... حكما حضوريا يقضي بتاييد الحكم المستأنف ورد اللائحة الاستئنافية ،ولعدم قناعة المستأنف طعن بالحكم تمييزا 


القرار
لدى التدقيق والمداولة وجد أن الطعن التمييزي واقعا ضمن المدة القانونية ولدى عطف النظر على الحكم المميز وجد انه صحيح وموافق للقانون ذلك أن المميز /المدعي طلب أبطال قيد العقار واعادة تسجيله باسم البلدية ،وحيث تبين أن العقار تم تخصيصه للمدعى عليه /المميز عليه وسجل باسمه في سجلات التسجيل العقاري ثم أجريت عليه عدة مناقلات وسجل بأسماء آخرين لذا يكون العقار مشمولا بالفقرة 2 من كتاب مديرية البلديات العامة رقم 170 في 26/1/2000 المستند في حينه إلى كتاب ديوان الرئاسة المنحل رقم 14857 في 


25/10/1999 الي استثنى القطع التي بيعت للغير وسجلت بأسمائهم ويتوجب على من ملكت له دفع الفرق بين البدل الذي ملك به وبين قيمته بالسعر التجاري بالوقت الحاضر ،لذا فإن دعوى الابطال فاقدة لسندها القانوني وبالتالي واجبة الرد وهذا ماقضى به الحكم المميز قرر تصديقه ورد الطعن التمييزي وتحميل المميز رسم التمييز وصدر القرار بالاتفاق في 7 صفر 1436 هجرية الموافق 30/11/2014. 
تحياتي لكم 
المحامي حسين حمود الوائلي

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب