قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

قراءة في كتاب ختان الاناث دراسة تاريخية قانونية اجتماعية بقلم الدكتور محمد عبدالغني ادريس المرياني معهد العلمين للدراسات العليا



قراءة في كتاب ختان الاناث دراسة تاريخية قانونية اجتماعية
بقلم الدكتور محمد عبدالغني ادريس المرياني
معهد العلمين للدراسات العليا


قراءة في كتاب ختان الاناث دراسة تاريخية قانونية اجتماعية
بقلم الدكتور محمد عبدالغني ادريس المرياني معهد العلمين للدراسات العليا

    بالمطالعة المستمرة يتمكن الفرد من توسيع قدرته ومعرفته بالمفردات , كذلك يتمكن من تحسين أدائه , وتحسين وتطوير قدراته التحليلية لما يطالعه , كذلك تعطي المطالعة للنفس نسبة من الفرح والسرور والمتعة.
   وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن كثرة المطالعة تنشط الذاكرة وتقلص من نسبة إصابة الفرد بالزهايمر, وكل الشرائع السماوية تحث الانسان على التعلم , لأنه من خلال التعلم نستطيع البناء ونتغلب على الجهل.
   بالرغم من كوني محب للتاريخ وخصوصا تواريخ المدن وأدب الرحلات , لكن ذلك لا يمنع من المطالعة والتعرف على امور اخرى كثيرة تساعد على الوعي والتعرف على مجلات أوسع.
   حينما وصلني كتاب (ختام الاناث), للدكتور جعفر عبدالامير علي الياسين, والكتاب يحتوي على 511 صفحة , وهو من الحجم الوزيري ومن منشورات دار زين الحقوقية في بيروت.
بعد مطالعة الكتاب وجدته يحتوي على أمور كثيرة وقيمة , منها الوثائق والقرارات الاممية وغيرها, كذلك يحتوي الكتاب على احصائيات دقيقة متنوعة , وأمور تاريخية , ومن اهم الامور التي لم تكن تخطر على البال هي.
   هل يوجد في العراق من يمارس عملية ختان الاناث!
   الجواب يوجد هنا , حيث اتضح إن هذه العملية موجودة في كردستان العراق وبنسب , وفي بعض القرى بنسب عالية جدا وهذه المسالة غريبة جدا في مجتمعنا العراقي.
   كذلك أعطى الدكتور جعفر الياسين صورة جميلة ودقيقة عن رأي التشريعات الدينية السماوية (اليهودية والمسيحية والاسلامية), كذلك أعطى رأي الفرق الاسلامية بمسألة ختان الاناث, كما يحتوي الكتاب على قضايا تاريخية وعلمية أخرى, كون الدكتور جعفر عبدالامير علي الياسين قد تعرض لهذه المسألة (ختان الاناث), من نواحي متعددة منها التاريخية والقانونية والاجتماعية.
    النتيجة التي استنتجها من هذا الكتاب هو فشل كل الجهات التي اهتمت وسعت للقضاء أو الحد من هذه الظاهرة.
    قام الدكتور بتوزيع الكتاب خمس فصول وهي كالتالي :
    الفصل الاول : يحتوي على مبحثين أثنين : فيهما الى تحديد المصطلحات وبعض البيانات.
   الفصل الثاني : يحتوي أيضا على مبحثين أثنين , تعرض فيهما الى موضوع الختان في الشرائع أو الاديان السماوية , وكذلك في قوانين وعقوبات بعض الدولة العربية.
   الفصل الثالث : يحتوي أيضا على مبحثين اثنين, حيث تعرض في المبحث الاول الى موضوع المؤيدين الى مسألة ختان الاناث , وتطرق في المبحث الثاني الى موضوع المعارضين لمسالة ختان الاناث.
    الفصل الرابع : يحتوي أيضا على مبحثين اثنين , حيث تعرض في المبحث الاول الى موضوع ختان الاناث في بعض دول القارة الافريقية , كما تطرق في المبحث الثاني الى موضوع ختان الاناث في بعض الدول الافريقية غير العربية وكذلك بعض دول أوروبا وأمريكا.
    الفصل الخامس : يحتوي ايضا على مبحثين اثنين حيث تعرض في المبحث الاول الى موضوع موقف الامم المتحدة من مسألة ختان الاناث , كما تطرق في المبحث الثاني الى موضوع موقف المنظمات الاقليمية وغير الحكومية من مسالة ختان الاناث.
   دراسة رائعة ومستفيضة لموضوع في غاية الاهمية , حيث قدم الدكتور الكثير من التوصيات والمقترحات , إما التوجيهات فقد لخصها بخمسة عشر توجيه.
    اسأل الله العلي القدير أن يمن على الدكتور جعفر عبدالامير علي الياسين بالعمر المديد والتوفيق في حياته, حيث بذل جهد كبير في الدراسة الرائعة القيمة , وأتمنى له التوفيق والمزيد من العطاء.

عن الكاتب

احمد الساعدي

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب