قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

قراءة في كتاب العنف ضد الاطفال بقلم الدكتور محمد عبدالغني ادريس المرياني معهد العلمين للدراسات العليا




قراءة في كتاب العنف ضد الاطفال
بقلم الدكتور محمد عبدالغني ادريس المرياني
معهد العلمين للدراسات العليا


قراءة في كتاب العنف ضد الاطفال
بقلم الدكتور محمد عبدالغني ادريس المرياني معهد العلمين للدراسات العليا

   القراءة المستمرة هي مسار تكميلي للكتابة , حيث لا يتمكن أي فرد من الكتابة طالما ليست لديه القدرة على القراءة فالقراءة بالنسبة للكتابة هي مفتاح كل ماهو عسير , تساعد القراءة على تنوير العقل من خلال الاطلاع على المعلومات المدونة في الكتب, وتعد القراءة هي الاداة الاولى لكل متعلم من كافة الملل والنحل من أجل زيادة إيمانهم بخالقهم , فأتباع كل الملل التوحيد يتقربون الى الله تعالى بقراءة كتبهم المقدسة, حيث تمثل لهم هذا الكتب النهج الكامل في حياتهم الدنيا , وتمدهم بطاقة روحية عالية جدا.
    من خلال القراءة المستمرة يتمكن الفرد من حفظ المعارف والعلوم , والافكار المختلفة , فالعالم تراكمي , ومن خلال القراءة والكتابة التي تعد هي الوسيلة التي تساعد على استدامة التراكمات العلمية , من الجيل الى جيل , فبالعلم تنهض الامم وتبنى الاوطان.
    أنا رجل تاريخ , ومتخصص بتواريخ المدن وأدب الرحلات, لكن هذا لا يمنع من مطالعة كتب متنوعة أخرى , حينما وصلني كتاب (العنف ضد الاطفال), للدكتور جعفر عبدالامير علي الياسين, والكتاب يحتوي على 560 صفحة , وهو من الحجم الوزيري ومن منشورات زين الحقوقية في بيروت.
   بعد مطالعة الكتاب وجدته يحتوي على أمور كثيرة وقيمة لم تخطر على البال في يوم من الايام, حيث تعلمت واستفدت كثيرا من هذا الكتاب الجميل الممتع حقا.
   من اهم ما تطرق له الدكتور جعفر هو مسألة في غاية الاهمية إنها قضية عنف الاطفال التي أصبحت ظاهرة واسعة الانتشار في معظم المجتمعات إن لم يكن في جميعها , حيث تعرض وما زال الاطفال يتعرضون إلى شتى أنواع التعذيب (الجسدية والنفسية والجنسية), كذلك يتعرضون الى مخاطر النزاعات المسلحة , وأحيانا تجد من يشركهم في تلك النزاعات , حيث أن الكثير من أطفال العالم يعيشون حياة لا يحسدون عليها , فحقوقهم متجاوز عليها, وحمايتهم منتهكة وبراءتهم مستغلة , وأمور أخرى مرعبة قد لا يصدقها العقل وكان المجتمع الدولي في غابة وفي صراع مستمر, والضحية, هؤلاء الاطفال هذه الامور وغيرها تحدث لابتعاد المجتمعات عن منهج الانبياء المرسلين من الله لخدمة البشرية.
   قام الدكتور بتوزيع الكتاب على ست فصول وهي كالتالي:
   الفصل الاول : يحتوي على مبحثين اثنين, حيث تعرض في المبحث الاول الى موضوع تحديد المصطلحات والعدوان والعنف في الاسلام, كما تطرق في المبحث الثاني الى موضوع اتفاقية حقوق الطفل لسنة 1980م, ومسألة الاهتمام الدولي.
   الفصل الثاني : قد أحتوى على مبحثين اثنين , حيث تعرض في المبحث الاول إلى موضوع العنف والعنف الجسدي / البدني, كما تطرق في المبحث الثاني إلى موضوع اهتمامات دولية بمسألة ختان الاناث.
   الفصل الثالث : قد ضم بين طياته على مبحثين اثنين, حيث تعرض في المبحث الاول الى موضوع الاثار المباشرة للنزاعات المسلحة , كما تطرق في المبحث الثاني إلى موضوع الاثار غير المباشرة للنزاعات المسلحة.
   الفصل الرابع : قد احتوى على مبحثين اثنين , حيث تعرض في المبحث الاول الى موضوع ماهية العنف الجنسي, كما تطرق في المبحث الثاني الى موضوع أنواع اخرى من العنف الجنسي.
    الفصل الخامس : حيث احتوى على مبحثين اثنين حيث تعرض في المبحث الاول الى موضوع التعذيب , كما تطرق في المبحث الثاني الى موضوع النتائج التي توصل اليها , كما تطرق في المبحث الثاني الى موضوع نقص الخدمات.
    في الختام نتذكر قوله تعالى : {يوصيكم الله في أولادكم}, سورة النساء آية 11.
 









 
















    

عن الكاتب

احمد الساعدي

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب