القائمة الرئيسية

الصفحات

تقديم للبحث الموسوم (ألآليات الدولية لتسوية منازعات الطيران المدني) للأستاذة شيماء احمد خلف الشمري بقلم أ.د. حيدر كاظم عبد علي : الجامعة الاسلامية / بابل




تقديم للبحث الموسوم (ألآليات الدولية لتسوية منازعات الطيران المدني) للأستاذة شيماء احمد خلف الشمري
 بقلم أ.د. حيدر كاظم عبد علي / الجامعة الاسلامية بابل



تقديم للبحث الموسوم (ألآليات الدولية لتسوية منازعات الطيران المدني) للأستاذة شيماء احمد خلف الشمري
 بقلم أ.د. حيدر كاظم عبد علي : الجامعة الاسلامية / بابل

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد رب العالمين والصلاة  والسلام على سيدنا محمد وعلى الة الطيبين الطاهرين وبعد  الشرف لي أن أكلف برئاسة لجنة مناقشة ماجستير للباحثة (شيماء احمد خلف الشمري) والموسومة بـ (ألآليات الدولية لتسوية منازعات الطيران المدني) , كما أتشرف أن أضع بين ايديكم مقدمة مؤلف الباحثة .
     في البدء لابد من القول ، أن معهد العلمين للدراسات العليا ، دأب على أن يأخذ على عاتقه أختيارآ أمثل لمعظم عناوين رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه ، بكارة الدراسات العيا فيه، محاولة منه لملئ الفراغ في الساحة القانونية العراقية والعربية ، ومن هذا المنطلق انت رسالة الباحثة شيماء الشمري ضمن المسعى المذكور، لما تمتلكة من أهمية بالغة، فموضوع الرسالة يعد من أهم المواضيع في اطار القانون الدولي العام ، ولعل الأهمية تكمن في الارتباط الوثيق بين محل دراسة الباحثة ومجال النقل والملاحة الجوية التي القت بضلاها على المجتمع الدولي في خمسينيات القرن الماضي ، وتبرز أهمية المؤلف  بشكل أكبر في كثرة  أنشطة الطيران المدني الدولي، فمن الطبيعي جدا أن ينعكس ذلك على أزدياد المنازعات الناشئة عنه.
     ولعل أهم التساؤلات التي حاولت الدراسة الاجابة عليها ،مدى فاعلية وسائل تسوية منازعات الطيران المدني سواء كانت سلمية أم قضائية.
    قدر تعلق الأمر بالباحثة يمكننا القول أنها بذلت جهود طيبة تستحق الثناء والتقدير في كتابة رسالتها ، ولعل أهم ما يؤشر لصالحها أنها كانت موفقة في الجانبين الشكلي والموضوعي على حد سواء ، ولعلي لا أصنف ضمن المبالغين أذا قلت ان اختيار الباحثة لموضوعها كانت مغامرة محفوفة بالمخاطر تحسب للباحثة ، وقد كانت أهلا لها، أذ يعدهذا المؤلف من الدراسات القليلة والنادرة التي أهتمت بموضوع الطيران المدني في أطار القانون الدولي العام.
وضعت الباحثة دراستها ، في فصول ثلاث، تفرد الفصل الاول  قبل الخوض في التفاصيل الدقيقة لموضوع دراستها ، لبيان المنازعة الدولية في مجال الطيران المدني وقبل الدخول في مناقشة وسائل لتسوية المنازعات المذكورة ، خصصت الباحثة الفصل الثاني لبيان مصادر منازعات الطيران المدني ، في حين وجدت أن يكون الفصل الثالث دوره تسليط الضوء على وسائل تسوية منازعات الطيران المدني سواء اكانت وسائل دبلوماسية أو تسوية قضائية وختمت الفصل المذكور ببيان بعض النماذج المختلرة عن هذه المنازعات.
    وفي الختام اتمنى أن يكون لهذا المؤلف ما يناسبة من أهمية في المكتبة القانونية العراقية العربية، متمنيا للباحثة التوفيق والسداد في حياتها العلمية والعملية ، وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع