شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

المحامي- كيف تقرأ ملف قضية ؟


 بقلم المحامي رشدي عبد الغني

المحامي وسعياً لبناء دفاعه وهجومه لا بد من مرتكز أو ثغرة توصله إلى الهدف من أقرب الطرق ولن يجدها دون قراءة لملف قضيته, فالمحامي الناجح يرى في الأوراق ما يضمن له النجاح من أسانيد وحجج يبديها على نحو يقرع سمع المحكمة وذلك إذا ما قدمت بالاسلوب الأمثل.
كيف تقرأ ملف قضية
كيف تقرأ ملف قضية


قراءة ملف الدعوى له ثلاثة أوجه:


الأول// قراءة استطلاعية:-


هي القراءة التي يكون مرادها التعرف على محتوى الملف من أوراق وسندات ومحاضر الجلسات .

الثاني// قراءة استنتاجية:-


هذه القراءة يرى من خلالها المحامي اوجه الدفاع والهجوم من أمور ذكرت في محضر الجلسات نتيجة سماع شاهد أو هفوة الخصم عن بعض الإجراءت في أساس القضية ,كافتقار لائحة الدعوى لأحد أركانها أو جهالة تعتري وكالة الخصم . يمكنك قراءة هذا المقال حول (شروط صحة وكالة المحامي في القانون والإجتهاد المقارن).

ومن هنا يأتي دور المحامي في الاستنتاج والاستدلال وذلك أما بربط الوقائع مع بعضها لإظهار علة التناقض أو ترتيبها بتسلل زمني منظم يجعل من دعواه قريبة الفلاح, ولا تكون هذه القراءة من وجهة نظر المحامي الوكيل فقط , بل يجب أن تكون من الوجه الآخر في الدعوى "المحامي الخصم" لأن المحامي ليس الفاعل الوحيد في الدعوى ولذلك ترى أن هناك من استعد من المحامين للرد على دفوع وطلبات خصمه , مما يظهره في مركز قوة تجاه الخصم وبذلك يدمي من عزيمته مهما كان متمرساً ويرفع بذلك رصيد قناعة المحكمة نحو ما يحمله من الحق.

الثالثة// المرافعة:-


المرافعة يمكن تعريفها من ناحية أدبية ب" مقطوعة من النثر الأدب الراقي, مادته وقائع و قانون , تقدم باسلوب عرض واضح ومغري,سهلة الوصول ,اخاذة للعقول مسيطرة على المشاعر, تحقق القناعة". 

المحامي الناجح لدى اعداده لمرافعته لا يحتاج الى ملف الدعوى يشرع في إعدادها استناداً إلى ما تم استخلاصه من قراءات سابقة للملف متولداً لديه خطة جاهزة تأسيساً على حجج وبراهين تمكنه النصر على خصمه .
........................................

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016