شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

طلبات المحامي - الوكيل - امام القضاء

طلبات المحامي - الوكيل - امام القضاء.

نذكر بعض من الامور المهمة والتي يقتضي مراعاتها حسب تقديرنا الشخصي ومعطيات خبرتنا العملية الميدانية في ميدان القضاء لعقدين ونصف نامل ان تكون لها فائدة للجدد من المحامين الشباب- وذلك عند تقديم اي طلب من قبل المحامي عند توكله من قبل المتهم او المدعي او اي طرف ذات علاقة بموضوع الدعوى او الشكوى في اي قضية او دعوى لدى المحاكم المختصة .


طلبات المحامي - الوكيل - امام القضاء
طلبات المحامي - الوكيل - امام القضاء



ان يقدم المحامي طلب الى قاضي التحقيق المختص في موضوع الجريمة نيابة عن موكله المتهم او المشتكي او المجنى عليه بعد ان يتاكد من ان التحقيق قد استوفى كثير من الاجراءات اللازمة والضرورية في موضوع القضية وراى حينئذ ما يستوجب تقديم بعض الطلبات التي يراها ضرورية لمصلحة موكله .



  • ان يتجنب المحامي من تكرار طلباته المرفوضة من قبل القاضي المختص الا بعد مضي وقت يكون القضاء قد استكمل بعض من الاجراءات التحقيقية الضرورية في موضوع القضية الجنائية حتى يمكن النظر في الطلب بعد مضي الفترة الزمنية المناسبة لها .
  • من الضروري على المحامي ان يبني جسور الثقة بينه وبين القاضي المختص والقضاء عامة بعد ان يثبت كفائته المهنية وتعامله السليم في نشاطه القانوني وفق القانون واداب المهنة. واثبات انه جزء من المنظومة القانونية التي تهدف الى الرغبة المشتركةمن امكانية تحقيق العدالة من الحكم الذي يصدره القضاء في حسم القضية المنظورة بين يديه بالعدل .
  • ان يختار المحامي الوقت والظرف المناسب في تقديم الطلبات الى القضاء مما يكون في ظرف يمكن له النظر في طلباته باهتمام واعطاء القرارات المناسبة وفقا للقانون.
  • ان لاتكون طلباته من شانها تعرقل سير التحقيقات القضائية او تؤدي الى تاخيرها وما تؤدي الى تاخير احالة القضية الى المحكمة المختصة او حسمها بالوقت المناسب .
  • ان تكون طلباته متوافقة مع سير التحقيقات القضائية ومتصلة معها فيما توصل التحقيق من معلومات مهمة في موضوعات وحقائق ذات علاقة بالقضية الجنائية حتى تكون طلباته موضع اهتمام والنظر في طلباته بدقة 
  • الاهتمام باللياقة الادبية في طرح الامور في الطلبات وهي جزء مهم مع الالتزام بالضوابط والاجراءات القانونية 
  • ان تذكر الطلبات ان كانت متعدد بشكل فقرات متسلسلة وواضحة وموجزة وغير مطولة ودعمها بالاسباب الداعية لها .
  • ان يستقبل قرارات المحكمة المخصة او قاضي التحقيق ايا كانت طبيعتها الدالة لمصلحة الموكل او غير ذلك بوعي قانوني سليم وضبط نفس والتعامل معها وفقا للاجراءات القانونية الاصولية.
  • ان ينحصر موضوع الطلبات في ذات القضية موضوع النزاع والخلاف والشكوى وان لا يتعدى الى المسائل الشخصية والجانبية البعيدة عن موضوع االقضية والدعوى المعنية فيها .
ونرجوا شاكرين ممن له ملاحظات اخرى ذكرها  ليساهم في رفد النشر بمعلومات مفيدة لنا جميعا
بقلم المحامي فاروق العجاج/العراق


أنظر أيضاً:


عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016