القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج وصيغة اتفاقية عقد شراكة بين طرفين بيد محامي جدة الرياض

نقدم لكم اليوم كيفية صياغة نموذج عقد شراكة مع نموذج جاهز سعودي وجميع الدول العربية pdf، حث تبرز اهمية عقد الشراكة في توثق اتفاقيات العمل التجاري بين اطرافه مع حفظ حقوق اطراف العقد من الضياع والخلافات الت قد تحصل لو قدر الله

اذا كنت بحاجة الى استشارة محامي في كيفية صياغة عقد شراكة محكم فما عليك سوى استشارة المحامي عبر الرقم التالي من داخل المملكة : 

للحصول على استشارة قانونية من محامي جدة صياغة عقود شراكة الرياض جدة وكافة مناطق المملكة برسوم 



نموذج عقد شراكـة


في هذا اليوم ../../..14هـ الموافق ../../....2م في مدينة ...... تم بعون الله وتوفيقه إبرام هذا العقد بين كل من :
1-                ..................................... سعودي الجنسية بموجب سجل مدني رقم ................... وتاريخ ...................، يقيم بمدينة الرياض وعنوانه ص.ب ........... الرياض  .......... ، هاتف ..................
                                                                                     شريك أول
2-                ..................................... سعودي الجنسية بموجب سجل مدني رقم ................... وتاريخ ...................، يقيم بمدينة الرياض وعنوانه ص.ب ........... الرياض  .......... ، هاتف ..................
                                                                                    شريك ثاني

وحيث أن الشريكان لديهما القدرة المالية ويرغبان في تكوين شراكة في مجال ................................... فقد اتفقا بطوعهما واختيارهما وهما في كامل الأهلية المعتبرة شرعاً على إبرام هذا العقد طبقاً للبنود التالية :

أولاً :  تعتبر مقدمة العقد أعلاه جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.

ثانياً : نـوع النشـاط :
...........................................................................................................................................................................................

ثالثاً : رأس المـال :

حدد رأس المال بمبلغ قدره (            ) فقط ............... ريال سعودي تم دفعه مناصفةً بين الشريكين.

رابعاً :          الحصـص :

أ)  إتفق الشريكين على توزيع الحصص كالتالي :
1-    حصة الشريك الأول تساوي (50%) من رأس المال.
2-    حصة الشريك الثاني تساوي (50%) من رأس المال.
ب) الحصص قابلة للإنتقال بين الشركاء وكذلك ورثتهم الشرعيين ، ولا يجوز لأي شريك التنازل عن حصة أو أكثر من حصصه للغير بعوض أو بغير عوض إلا بموافقة الشريك الآخر كتابياً.

خامساً :  مـدة العقـد :

مدة هذا العقد عشرون سنة تبـدأ من تاريخ توقيعـه من قبـل الطرفيـن وتنتهـي في ............... مالم يخطر أحد الطرفين الآخر برغبته في إنهاء العقد قبل ستة أشهر على الأقل بخطاب مسجل على عنوانه.

سادساً :  الإدارة : يتولى إدارة المشـاريع الشريكين مجتمعين أو منفردين.

سابعـاً : الأرباح :

1-    يتم تحديد الأرباح الصافية للشركة طبقاً للميزانية السنوية التي تعد حسب الأصول المحاسبية من واقع الدفاتر والمستندات والفواتير .. الخ، وتحدد الأرباح الصافية بعد خصم المصروفات.
2-    توزع الأرباح الصافية بين الشريكين وفقاً لنسب حصصهم في رأس المال.

ثامناُ :  قـرارات الشركة :
         تتخذ قرارات الشركة بالإجماع.

تاسعاً :
لا يجوز لأي شريك دون موافقة الشريك الآخر أن يمارس لحسابه أو لحساب الغير نشاطاً من نوع نشاط الشركة، وإذا أخل أحد الشريكين بهذا الإلتزام كان للشركة أن تطالبه بالتعويض أو أن تعتبر العمليات التي قام بها لحسابه الخاص قد تمت لحساب الشركة.



عاشراً :

إتفق الشركين على فتح حساب شخصي مشترك بينهم لدى ...................... يعتمد فيه توقيعهما المشترك.

حادي عشر:

حرر هـذا العقد من (.........) نسخ بيد كل شريك نسخة وأودعت نسخة لدى مكتب..................... للرجوع إليها عند الضرورة .

ثاني عشر :

أقر الشريكين بأنهما قد اطلعا على بنود هذا العقد بعناية تامة تنفي الجهالة وقد ارتضياه ووقعا عليه طائعين مختارين وأذنوا لمن يشهد والله خير الشاهدين.

الشركـاء


          الشريك الأول                                الشريك الثاني

....................................            ...................................

 

شهود العقد

 

الإسـم: ...........................                   الإسـم: .....................

الهوية :...................                            الهوية :..................

التوقيع:                                                التوقيع:                   


اتفاقية شراكة تجارية

الفريق الأول// ..................... من  .............../ ............ وحامل هوية رقم  (....................)
الفريق الثاني//  ....................... من ........./ ................ و حامل هوية رقم (....................)
حيث أن الفريق الثاني يعمل في مجال بيع و توزيع المواد التموينية و حيث أن الفريق الأول يرغب في مشاركة الفريق الثاني  في تجارة و توزيع المواد التموينية فقد اتفق الفريقان على ما يلي :
تعتبر مقدمة هذا الاتفاق جزء لا يتجزأ منه.
أولا// اتفق الفريقان أن يقوم الفريق الأول بتقديم مبلغ ثلاثون ألف شيقل للفرق الثاني و أن يقوم الفريق الثاني بتقديم مركبته و كامل جهده و خبرته و في مجال تجارة و توزيع المواد التموينية .
ثانيا// يقر الفريق الثاني بأنه استلم من يد الفريق الأول المبلغ المذكور أعلاه و البالغ ثلاثون ألف شيقل و تعهد أن يستخدمه فقط لغايات التجارة موضوع الشراكة . 
ثالثا// الفريق الثاني هو المسؤول الأول و الأخير عن إدارة التجارة محل هذه الشراكة و هو المسؤول الأول و الأخير أمام الجهات الرسمية  و غير الرسمية .
رابعا //  يقسم صافي الأرباح بعد خصم الضرائب على ثلاثة أقسام يكون القسم الأول للفريق الأول و القسم الثاني يكون للفريق الثاني و القسم الثالث يكون للمصاريف و المركبة .
سادسا // تعهد الفريق الثاني بإعداد الدفاتر الخاصة بالحسابات بصفة دورية و بشكل يومي .
 سابعا // تفسخ الشركة بوقوع حادث يجعل استمرارها أو استمرار الشركاء غير مشروع ، و لا تفسخ الشركة بوفاة احد الشركاء و إنما تعود حصته لورثته شريطة أن يمثلهم احد الورثة ، لا يجوز لا شريك الانسحاب من الشركة قبل مضي عام كامل على وجوده كشريك في الشركة على أن يعطي إنذارا خطيا قبل مضي شهر واحد من رغبته بالانسحاب .
ثامنا // في حالة فسخ العقد سواء فسخ رضائيا أو قضائيا يقوم الفريق الثاني بإعادة المبلغ المقدم من الفريق الأول و البالغ ثلاثون ألف شيقل إلى الفريق الأول .
تاسعا// إذا لحق الشركاء ضررا من جراء تقصير أو إخلال عمدا عن عمل قام به احد الشركاء يكون الشريك المتسبب بذلك مسؤولاً عن تعويض الشريك الأخر عن الخسائر التي قد تلحق به نتيجة هذا العمل .
عاشرا //حل الخلافات // في حالة نشوء أي نزاع تكون محكمة صلح طولكرم هي صاحبة الصلاحية عن حل هذا الخلاف.
سابعا// المدة// اتفق الفريقان ان تكون مدة هذا العقد خمسة سنوات تبدأ من تاريخ التوقيع على هذه الاتفاقية  يقوم الفريقان بتجديد هذا العقد إذا لزم الأمر.
تاسعا// تم التوقيع على هذه الاتفاقية بين الفريقين و هم بكامل قواهم العقلية و أمام الشهود العدول الثقات بتاريخ 0/0/2016.
شاهد                           شاهد                                الفريق الأول                   الفريق الثاني


           يمكنك ايضا الحصول على استشارات قانونية اضافية عبر التواصل مع محامي بالرياض - مكتب المعين للمحاماة والاستشارات القانونية 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

19 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. سامر القحطاني4 ديسمبر 2015 في 12:11 ص

    شكرا لكم وبارك الله فيكم ..فقط او الحصول على عقد شراكة في محل ذهب

    ردحذف
  2. اريد نموذج اتفاقية شراكة في محل تجاري

    ردحذف
  3. بارك الله فيك وجزاك الله خير عقد ممتاز ووضح وهذا ما يحتاجه الشركاء درءا للفتنه اشكرك من اعماق قلبي

    ردحذف
  4. الله يجزيكم الخير

    ردحذف
  5. السلام عليكم أريد عقد شراكة بين أربع أشخاص للمشاركة في مشروع دار حضانة للأطفال

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله خيرًا على هذا الموضوع البسيط والرائع - وبالنسبة لك أخي هاينس إسماعيل فهناك موضوع يتحدث عن كيفية عمل عقد شراكة بين أربعة أشخاص ويعطي مثال عملي على مشروع الروضة على مدونة مع صلاح

      حذف
  6. السلام عليكم .. اريد عقد إستخدام سجل تجاري

    ردحذف
  7. نموذجات رائعه تفيدرجال القانون مع أنها حاسمه من حدوث أي خلافات بين الشركاء

    ردحذف
  8. تأملات قانونية : وجه لي العديد من الأصدقاء والكثير من عملائي في جدة رجال أعمال مقيمين وكذلك رجال أعمال سعوديون السؤال : هل عقد الشراكة يقع صحيحا بين المواطن والأجنبي وماهي آثاره القانونية وهل تضيع الحقوق ؟ تكرر هذا السؤول وآخر مرة وصلني نفس السؤوال قبل يومين في هذا الموضوع رأي فيه أن العقد يظل عقدا والحقوق تظل حقوقا طالما العقود صيغت على أساس صحيح من القواعد العامة السليمة للعقود وصحت أركانها وشروطها والمفترض أن القاضي اذا ما وصل اليه النزاع في عقد بين مواطن وأجنبي فإن العدل ومبادئ العدالة تقتضي أنه يحكم أولا في العقد كعقد وينظر إلى الحق مجردا كحق تأسيسا على الحق الحق مجرداً كما هو مجردا وينظر في العقد والنزاع على هذا الاساس ثم بعد ذلك كخطوة ثانية يمكنه إن أراد بعد أن يحكم في الحق مدار النزاع يحيل المخالفات النظامية فيه للجهات المختصة لأنه قد يكون موضوع الحق يقدر بالملاييين والغرامة المترتبة محدودة بالوف معدودة تقل كثيير جدا عن أصل المبلغ ورأس المال فلا يعقل ولا يتصور أن تضيع حقوق الناس فقط من اجل مخالفة لامور تنظيمية يمكن أن تعالج بغرامات مالية إذن الحق يظل حقا والمفترض النظر في العقد أولا على هذا الأساس ولا ينتقص منه أن احد الطرفين لا يسمح له بالعمل بالتجارة من أمور اجرائية وتنظيمية وخلافه لأن الحق هنا يؤخذ مجردا كحق والعقد يقع صحيحا في هذه الحالة برأي وما عداه مخالفات عادية تأخذ مجراها الطبيعي من غرامات وخلافه، طبعا هذ لا يعني أبدا وبأي حال من الاحوال أنني أشجع على هذه المخالفات انا لا انصح ابتداءا الدخول في هكذا شراكات بل يجب عليك ويجب عليك أن تلتزم بالتعليمات المنظمة في كل مكان حتى يكون استثمارك آمن وفي السليم لانك اذا خالفت ذلك انت المتضرر الأول وستدخل في متاهات انت في غنى عنها بل يمكن أن يصل الأمر أن رأس مالك يكون عرضة للضياع وفي مهب الريح .....هذا ما بدى لي /أبوبكر محمد عبد مستشار قانوني

    ردحذف
  9. اريد عقد شراء منزل يوضح ان لطرف الثلث والطرف الاخر ثلثين

    ردحذف
  10. موقع رائع ومفيد جدا اشكركم صراحه
    اتمنى عرض نمزذج اتفاقيات

    ردحذف
    الردود
    1. صيغة خطاب لدفع قيمة الإيجار شهريا

      حذف
  11. صيغة خطاب لدفع قيمة الإيجار ب الشيكات

    ردحذف
  12. انا كذلك نفس الاستفسار
    هل بالامكان الحصول على صيغة عقد تمويل خارجي علما أنني من السعودية ولدي صديق من دولة اجنبيه يرغب بتمويلي لكن لا اعلم ماهي صيغة العقود المناسبه لذلك

    ردحذف
  13. السلام عليكم
    اخى الكريم سوف اتضمن شركة بالكويت واحتاج الى صيغة عقد يضمن حقى من الشركة مع العلم ان صاحب الشركة غير مسؤول عن اى شئ بالشركة

    ردحذف

إرسال تعليق

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التنقل السريع