شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

10 نصائح احترافية للتعامل مع القاضي بذكاء

10 نصائح احترافية للتعامل مع القاضي بذكاء


بقلم المحامي / رشدي عبد الغني 

إذا كنت تمثل نفسك في دعوى قضائية،  سوف تحتاج بالتأكيد إلى معرفة كيفية التعامل مع القاضي بذكاء. القاضي لديه سيطرة تامة في قاعة المحكمة، وفي كثير من الحالات يعمل على اصدار عديد القرارات في قضيتك. منها ما هو لصالحك ومنها ما دون ذلك ،

من المهم التحدث بأدب ولباقة مع القاضي مهما كانت القرارات الصادرة عنه،  في معظم الحالات ينصح باستخدام عبارة "مولانا" او "سيدي الرئيس" هذه العبارات قد يعتبرها بعض المتعاملين مع القضاه ومنهم المحامين على أنها انتقاص من قدر المرء ، وهذا فهم خاطئ للاسف، ذلك لأن الغاية من استخدامها هو أعطاء الهيبة والوقار لمهمة الحكم  .

ومن الأمور المهمة في هذا المجال هو معرفة الشخص كيفية التواصل من خلال لغة الجسد . هذه اللغة لا تقل أهمية عن ما ينبغي عليك قوله للقاضي. 


التحدث إلى القاضي


استخدام لغة مهذبة ولهجة هادئة مع استخدام تعابير لغة جسد متناسقة : تكلم بوضوح وبصوت عالٍ بما فيه الكفاية في أن يستمع إليك القاضي، ولكن لا تصرخ. لا تستخدم يديك بحركات عشوائية ومرتبكة عند التحدث إلى المحكمة.الكلام دائماً بأدب واحترام .


لا تستخدم أين من العبارات التي تنتقد القاضي أو أي شخص في قاعة المحكمة. تجنب استخدام أي كلمات يمكن أن تفسر على أنها تهديد نحو أي شخص في القاعة ، لا تستخدم لغة بذيئة أو عامية .

عند الإجابة على الأسئلة، والرد ب "نعم" أو "لا" الأجابة تكون مع التوقير. في معظم الحالات من المهم أن نقول "نعم، سيدي" أو "لا، سيدي." باستخدام "سيدي" أو أي كلمة ملائمة لمنصب القاضي ، وهي من أسهل الطرق لاظهار الاحترام، تجنب الإساءة للقاضي ، وكذلك لا تستخدم إيماءة رأسك للإجابة على السؤال.


الحفاظ على رباطة الجأش الخاصة بك. إذا بدأت تفقد أعصابك أو تغضب، اطلب من القاضي فورا استراحة قصيرة. خذ بضع دقائق لجمع العواطف خارج قاعة المحكمة ذلك أفضل بكثير من الصراخ أو الغضب أمام القاضي.

تذكر، أن القاضي يمكن أن يحكم عليك بجرم ازدراء المحكمة، وهذا يعني أن ينالك غرامة أو أن يتم وضعك في السجن لتحدثك بقلة احترام . ومع ذلك، حتى لو لم يقم بالحكم عليك، سلوك في عدم احترام هيئة المحكمة يمكن أن يشوه شهادتك والقضية برمتها,. في الحالات القصوى، يمكن أن يرفض القاضي طلبك.


الوقوف كلما خاطبت المحكمة 


عندما يحين دورك في مخاطبة القاضي ينبغي القيام من مجلسك وعند الانتهاء الجلوس الى مقعدك. حيث ان هذه الاستراتيجية تظهر احتراماً بالغاً من قبل المتقاضي تجاه المحكمة، وكذلك تشعرها بأنك فرغت من الحديث.


التواصل البصري مع القاضي البقاء على اتصال العين في جميع الأوقات يتيح لك شد انتباه المحكمة لما ستقوله على الدوام، وهذا ما نريده جميعاً


طلب التوضيح. إذا كنت لم تفهم أو تسمع جيداً السؤال الذي طرحه القاضي، أو أي طرف في الدعوى ، أطلب بطريقة مهذبة بأنك لم تفهم السؤال.فلا تجيب على السؤال حتى تفهم ما يطلب منك.

فيمكن مثلاً ان تستخدم أسلوب "أنا آسف لم أفهم سؤالك سيدي" هل لك أن توضح من فضلك؟ دائما كن مهذباً عند طلب التوضيح.


أشكر القاضي عند الانتهاء من الحديث الشكر له أثر بالغ ووقع في النفس .وفد يكون سبباً لكسب ثقة القاضي.



تتصرف بهدوء داخل قاعة المحكمة


لا تأكل ولا تشرب، والضحك ممنوع، لا تتحدث، ولا تمضغ العلكة و لا تدخن ، لا تجلب معك رواية أو كتاب الكتروني لمطالعته اثناء الجلسة وكل الأمور التي لا علاقة لها بأعمال المحكمة. إذا كان يجب أن تتواصل مع الأطراف الأخرى، مثل المحامي الخاص بك، لا تستخدم أول اسمه ,ولاتناديه بل استخدم لغة جسد ذكية ومهذبة في سائر الأوقات.



أغلق الهاتف وابقه بعيدا عن الانظار. العديد من المحاكم تفرض حظرا شاملاً على استخدام الهواتف المحمولة ومن المعروف أن القضاة لديهم حساسية بالغة منها .حتى لو لم يتم المنع لاتظهره امام القاضي واجعله في وضع صامت .



جلب الملفات الخاصة بك. يجب عليك إحضار نسخة من جميع الوثائق والملفات التي لها صلة بقضيتك. مثل جلب الأجندة والقلم بحيث يمكنك تدوين الملاحظات إذا كنت بحاجة إلى ذلك.



إحضار نسخ متعددة من الوثائق والأدلة التي تنوي تقديمها. عادة، يجب عليك أن تحضر لا يقل عن 3 نسخ من أي وثيقة: 1 بالنسبة لك، 1 للمحكمة، و1 لصالح الخصم.


اللباس المناسب للمثول أمام المحكمة. كارتداء بدلة رسمية أو ثوب مناسب للسيدات ينقل احترامك للقاضي والمحكمة. كونها جانب هام من جوانب التعامل الجيد مع القاضي وخلق انطباعا مميز، انها فكرة جيدة، لباس أنيق ومتحفظ.



نصائح :
اذا كان لديك محامي يمثلك أمام المحكمة فاتبع تعليماته ، وهي عادة ما تكون لمصلحتك .
طريقة التعامل مع القاضي "هيئة المحكمة" تكاد تكون بشكل متشابه في بعض الدول ، وقد تختلف في دول آخرى لذلك يجب الانتباه الى ذلك وخاصة أن كنت امام قضاء أجنبي .

تنبيه: عالجت هذه المقالة جانب معين ولم تشمل الجوانب الآخرى في طريقة التعامل مع المحكمة ، وان ما ورد في داخل المقاله اعلاه هو من اجتهاد وتجارب الكاتب وليست بالضرورة ان تمثل جهة رسمية أو حكومية.
ازدراء المحكمة يعتبر جرم يعاقب عليه القانون ويختلف من دولة عربية الى آخرى (راجع قانون عقوبات الخاص ببلدك)


اذا كانت لديك أية اضافات او استفسارات تود طرحها، فيمكنك المشاركة عبر صندوق التعليقات ادناه ... كل الآراء محترمة


مقالات حديثة للكاتب:
تقبلو تحياتي : رشدي عبد الغني

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..
  1. المحامي ماهر العكيلي17 مارس، 2016 9:19 ص

    مقال رائع ومتميز أشكرك استاذ..لكن اسمح لي ان اضيف بانه يتوجب على المتقاضي سواء المحامي او مواطن أن يحضر باكر الى قاعة المحاكمة حيث ان القاضي ليس لديه الوقت للانتظار ...تقبل مروري

    ردحذف
  2. محمد حنفي المحامي17 مارس، 2016 12:14 م

    شكرا استاذ على المعلومات القيمة
    اعتقد ان هذا المقال على افتراض انه يخاطب المواطن العادي الذي لم يوكل محامي امام المحكمة،اذا كان ذلك صحيح فان هذا الكلام لا يطبق بنسبة 100% في بلادنا العربية ونحتاج الى مدارس ومعاهد خاصة لعامة الناس لايصال الثقافة القانونية ، فالكتابة في المواقع الالكترونية لايكفي لايصال هاتيه الثقافة مع الاحترام

    ردحذف
    الردود
    1. اشاركك الرأي استاذ محمد ، هذا النوع من المقالات لم يقدم من قبل في المحتوى العربي وانني ارجو بأن أكون قد اثريت هذا الموضوع بمادة جديدة تفيد القارئ

      حذف
  3. المحامي محمد الوائلي18 مارس، 2016 4:57 ص

    بوركت،في انتظار المزيد

    ردحذف
  4. جهد رائع وفى إنتظار المزيد

    ردحذف
  5. احسنت سيدي .نعم هنالك عقوبة مقررة على المحامي المخل من قانون الاجراءات الجزاءية الامارتي في ما يسمى بجراءم الجلسات وحالات التصدي التي تخول القاضي في الحالة الثانية في تحريك الدعوة وهي من الحالات الاستثناءية اما في جراءم الجلسات فالقانون يخول القاضي توقيف المحامي او بالغرامة او العدول عنها ولكن بشرط قبل قفل الجلسة ولكن تحياتي استاذي

    ردحذف

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016