قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

مقال قانوني عن القضاء المستقل

مقال قانوني عن القضاء المستقل

مقال قانوني عن القضاء المستقل

القاضي طه عبدالرؤوف نعمان


استقلال القضاء...مصطلح نردده كثيرا غير مدركين المراد والمقصد الشرعي والقانوني منه..

استقلال القضاء والقضاء المستقل معناه :


إن القضاء هو المخول بالحكم بأن فلانا قاتل..سارق..مختلس..نصاب..محتال..جاسوس لعدو متربص بالدولة والوطن..خائن وقام بإفشاء أسرار الدولة وأسرار الدفاع لمصلحة عدو لكل الوطن..


القضاء لا يقول ولا مطلوبا منه أن يقول بأن فلانا سلفي...حوثي...مؤتمري...شيعي...داعشي...يساري...إخواني...حراكي..ولا علاقة له بذلك..ولايوجد قانون يمنحه سلطة الخوض في تلك الأمور ومحاكمة الناس على انتماءاتهم المذهبية والحزبية..

القضاء المستقل غير مخول بالحكم بأن فلانا جاسوس لبني بهلول على عيال سريح..وفلانا عميل لبني يوسف ضد بني حماد..

لأنه حين يكون كذلك..يصبح حكمه المميز بشعار طير الجمهورية الذي يحمل كفة من كفتي الميزان في كل جناح ورقة ضغط يعمل بها عند شدة خلافاتهم وتلغى عند التهدئة والاتفاق والتمهيد له..ويصير الإلغاء مكرمة !!

  • الحكم القضائي الصادر عن قضاء مستقل هو الحكم الذي لايتبدل ولا يتغير ولا يلغى لنزول حزب وصعود حاكم..ولايتأثر بتعاقب سلطات وعواصف المصالح..


حكمة يمانية قالها الأجداد قبل فقهاء القانون الفرنسي والقانون المصري وقبل السنهوري والمرصفاوي حين وصفوا القضاء التابع غير المستقل بأنه "حكم بني مطر في سوقهم"....ليست حكمة عابرة وكلمات روتينية نرددها كل يوم..بل هي مبدأ دستوري قانوني تلخص كل مفاهيم القضاء المستقل والمعنى الحقيقي لاستقلال القضاء تستحق أن تكون شعارا لمحكمة العدل الدولية وبكل اللغات..

في قراءة لتأريخ الدول التي حكمت اليمن قديما وقراءة لسياساتها في الحكم والسلطة..وفيما يتعلق بالقضاء تفاجئت وذهلت من رجاحة التفكير وضمير الإنصاف الذي كانوا عليه حين علمت بأنه ولضمان عدم خوض القضاء في تلك المسائل السياسية التي قد تضغط السلطة على إجباره في الخوض فيها جاء في كتاب "ارتفاع الدولة المؤدية" الصادر عن المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية..ومعنى ارتفاع : إيراد...تحقيق/محمد عبدالرحيم جازم..بأنه وفي عهد الدولة الرسولية تم تخصيص وقف للنفقة على القضاء..وكان سلاطين الدولة الرسولية يحثون العامة والخاصة على أن يوقفوا من أموالهم لذلك الغرض......لماذا ؟


حتى لا ينفق القاضي من مال الدولة ويكون للسلطان تأثير على القاضي والقضاء..

أظن بأن العبارة الأخيرة وضحت تماما معنى استقلال القضاء والقضاء المستقل..والضمانات اللازمة ليكون كذلك...ولماذا يفتتح حكم القضاء ب"بسم الله ثم باسم الشعب".

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب