القائمة الرئيسية

الصفحات

الظروف الطارئة والقوة القاهرة


الظروف الطارئة والقوة القاهرة

الظروف الطارئة والقوة القاهرة


كل من الظروف الظارئة والقوة القاهرة لايمكن توقعها ولا يستطاع دفعها , الا انهما يختلفان من حيث ان القوة القاهرة تجعل تنفيذ الالتزام مستحيلا و الامر الذي ينتهي بها التزام المقاول اما الظروف الطارئة تجعل تنفيذ الا لتزام مرهقا ليس اكثر .ويترتب على هذ الاختلاف بينهما فرق في الاثر القانوني-اذ ان القوة القاهرة تجعل الالتزام ينقضي ولا يتحمل المقاول تبعة عدم تنفيذه الالتزام ينقضي ولا يتحمل المقاول تبعة عدم تنفيذه بحكم المادة 425- التي تنص بما يلي –( ينقضي الالتزام اذا اثبت المدين ان الوفاء به اصبح مستحيلا عليه لسبب اجنبي لا يد له فيه ) واستنادا الى هذا النص فانه اذا اصبح تنفيذ الالتزام مستحيلا فقد انقضى وبرئت ذمة المدين منه ,لكي تعتبر الاستحالة سببا لانقضاء الالتزام لابد من ان تتوافر الشروط التالية:-

أ- يعجز المقاول كليا عن الوفاء بالتزامه . ب-ان تكون راجعة الىسبب اجنبي ليس لارادة المقاول او خطاه دخل في نشوئه. ج-ان لا يكون المقاول قد وافق 

في عقد المقالولة على تبعة استحالة التنفيذ 

عملا بحكم الفقرة 1- من- المادة – 259- مدني
التي اجازت الاتفاق بين المتعاقدين على ان يتحمل الطرف المدين بتنفيذ الالتزام الذي نشا عن العقد المبرم بينهما تبعة الحادث الفجائي والقوة القاهرة ويترتب على هذا الاتفاق ان يدفع الطرف المدين بتنفيذ الالتزام التعويض عن استحالة تنفيذ الالتزام .
واذا كان العقد ملزم لطرفيه كما هو الحال في عقد المقا ولة اذا ما استحال على المقاول تنفيذ التزامه انفسخ العقد بقوة القانون وسقط التزام رب العمل بدفع الاجرة .

اما اذا نفذ المقاول جزء من التزامه ثم استحال عليه اتمامه فان رب العمل قي مثل هذه الحالة يكون ملزما بتعويض المقاول بمقدار المنفعة التي عادت اليه من هذا التنفيذ الجزئي. وفق الفقرة 2-من المادة 886- التي اوجبت عند استحالة تنفيذ المقاول جميع التزاماته لسبب قهري فلا يعوض الا بقدرما انتفع به رب العمل_.

عبء اثبات استحالة التنفيذ يقع على المقاول لانه يدعي التخلص من التزامه فعليه ان يقيم الدليل على صحة ادعائه .
بقلم المحامي فاروق العجاج
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التنقل السريع