القائمة الرئيسية

الصفحات

تساؤل حول عقد الإيجار

عقد الإيجار

 تساؤل حول عقد الإيجار 


عندما يعقد لمدة معينة يتم التصديق عليه أو اثبات تاريخ لكن أحايين يرفض الموثق عمل هذا الإجراء فيندهش المحامي ويسأله يعني ايه مينفعش اعمله اثبات تاريخ أو تصديق فيرد الموظف لأنه أكثر من تسع سنوات ! كثيراً ما أجد البعض يتساءل ما العمل إذن ؟

الرد / تنص المادة (11) من القانون 114 لسنه 1964 بتنظيم الشهر العقاري علي (( يجب تسجيل الايجارات والسندات التي ترد علي منفعة العقار إذا زادت مدتها علي تسع سنوات و المخالصات و الحوالات بأكثر من أجرة ثلاث سنوات مقدماً وكذلك الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك ... و يترتب علي عدم تسجيلها أنها لا تكون نافذة في حق الغير فيما زاد علي مدة تسع سنوات بالنسبة إلي الإجارات والسندات وفيما زاد علي أجرة ثلاث سنوات بالنسبة إلي المخالصات و الحوالة ))

ننتهي إلي أن إذا عقد الإيجار لمدة تزيد علي تسع سنوات يتم تسجيل العقد .. نفس الإيجارات المتبعة أمام الشهر العقاري لتسجيل عقود البيع و يصدر بها عقد مشهر (العقد الأزرق).

سؤال / من يحالفه الحظ للرد عليه جائزته كرت شحن مقدم مني وتكريم...اثناء تصفح منشورات الجروب وجدت أحد الزملاء يتساءل متعجباً .. لماذا يطلب بعض القضاه تسجيل و شهر صحيفة دعوي الفرز و التجنيب مثل صحة التعاقد ؟ هل تساءله هذا في محله بمعني أنه لا يجب شهر صحيفة الفرز و التجنيب و أن هذا تقليد حديث؟؟؟؟

جواب
نعم يجب شهر صحيفة دعوى تثبيت الملكية ، وصحيفة دعوى الفرز والتجنيب عملاً بنصوص المواد 9 ، 15 من قانون الشهر العقارى لأن كلاً منهما ينشىء حقاً على العقار موضزع الدعوى ، وذلك حتى يتسنى للمدعى بعد صدور حكم له بالتاشير فى السجلات الشهر العقارى بإنشاء الحق الذى قضى له به وشهر
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع