القائمة الرئيسية

الصفحات

بعض التوصيات الهامة في كتابة المذكرات القانونية والصياغة القانونية

كتابة المذكرات القانونية والصياغة القانونية 


بعض التوصيات الهامة في كتابة المذكرات القانونية والصياغة القانونية
بعض التوصيات الهامة في كتابة المذكرات القانونية والصياغة القانونية 

الزميل الكريم ..

إليك بعض التوصيات الهامة في كتابة المذكرات


١- قراءة أوراق القضية بعقل متفتح وذهن متقد وعدم التقيد بأية أوصاف أو قيود أو تكييف يكون صاحب القضية قد أوحى بها عند حديثه معك ،أو أن الخصم قد ادرجها في دعواه او حتى من زميل محام عند استلام أوراق القضية منه ، فلا يقيد ذهنك عند قراءة الاوراق إلا ما يتضح لك انت حتى ولو كان مخالفا لما أوحى اليك به الغير .


٢- يجب في مستهل الدفاع التمسك بجميع أوجه الدفاع والدفوع السابقة ، ومن ثم إضافة الجديد الذي من أجله حررت المذكرة اذا كانت مذكرة تكميلية او ختامية .


٣- احرص على وضوح الفكرة والتسلسل المنطقي حتى لاتبدو الأفكار مختلطة او غير مرتبة .

٤- احرص على عدم الإسهاب او الاستطراد او الإطالة الغير مفيدة وعدم التقعر في اللغة واستخدام السجع والبلاغة المتكلفة في الكلام .

٥- احرص على عدم التطاول على الخصم او دفاعه او على المحكمة عند استئناف حكم وإنما ركز جيدا على الوقائع وأسانيدها المنتجة في الدعوى أو على الحكم المطعون فيه عند استئنافه ، أما الاسفاف والبذاءة في الكلام فلها أسوأ الأثر في نفس من يقرأها ، وهنا تكون قد خسرت القاضي نفسيا وأخلاقيا قبل خسران حكمه .


٦- حاول قدر إمكانك الالتزام بقواعد النحو والصرف عند الكتابة وعدم الوقوع في أخطاء إملائية فاضحة كما يحدث - بكل اسف - مع بعض الزملاء ، الامر الذي لا يليق بمحامٍ .


٧- يفضل بعد كتابة المذكرة تركها يوما او يومين مع إعادة قراءة الاوراق مرة أخرى ربما قد نسيت أمرا فتضيفه.


٨- قبل تسليم المذكرة عليك الاحتفاظ بنسخة منها سواء ورقية أو إلكترونية للرجوع إليها والاستعانة بها في الموضوعات المشابهة .


مع تمنياتي بالتوفيق لكل زميل يحب مهنته ويخلص فيها .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع