القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث الاشكال في التنفيذ امام قاضي التنفيذ

الاشكال في التنفيذ امام قاضي التنفيذ

بحث الاشكال في التنفيذ امام قاضي التنفيذ
بحث الاشكال في التنفيذ امام قاضي التنفيذ

بقلم المحامية مروى امين 

#الزملاء_حديثي_التخرج

#الاشكال_في_التنفيذ موضوع بسيط جدا لكن دمه تقيل من وجهة نظركم وسبب هذا هو اسلوب وطريقة تدريس هذا العلم في كليات القانون بشكل يشبه اللوغاريتمات وانعكس هذا علي الواقع العملي شبه عقدة نشأت في نفوسكم ... ما علينا .. نشرحه بهدوء .


#الاشكال :- عائق للتنفيذ بمعني يوقفه لحين الفصل في اسبابه من قاضي التنفيذ .. والاشكال اسبابه لابد أن تكون طرأت بعد الحكم وليس له أي علاقة بالاسباب التي طرحت اثناء تداول الدعوي .. حتي ولو كان الحكم المراد تنفيذه توافر فيه احد اسباب البطلان لان هذا مرجعه كان محكمة الاستئناف فلا يجوز الاحتجاج أمام قاضي التنفيذ بسبب سبق طرحه حال تداول الدعوي أو لم يطرح رغم أنه كان في الامكان طرحه .. اذن لابد أن يكون السبب طرأ بعد الحكم .. نقول مثال . (حسين) اجر من (يوسف) شقه رفع يوسف دعوي طرد ضد حسين وكسبها .. حسين اشتري الشقة من يوسف وأصبح مالك لها هنا يوقف ضده التنفيذ (لأن العقار المراد التنفيذ عليه وقع في ملكه).


وعند تناول اسباب وقف التنفيذ سوف نتناولها كامله .


#اطراف_التنفيذ الصادر لصالحه الحكم (المنفذ) ... الصادر ضده الحكم (الملتزم بالسند التنفيذي) .. الغير (استرعي انتباهك لفظ الغير وهو شخص ليس له علاقة بالحكم الصادر بين طرفيه لكن الغير هذا قد يكون مضرور من الحكم .. مثلا (احمد علام) مالك لعين فوجيء بسامح وخالد صدر حكم من الاول بطرد الثاني .. بغرض الاستيلاء علي العين ملك احمد علام .. احمد هنا من الغير من حقه عمل اشكال ورفع دعوي عدم اعتداد بالحكم لوقف التنفيذ .


وقد يكون الغير ليس له اي صفة والغرض هو عرقلة التنفيذ فقط .. اذا كنت محامي شاطر لو الشخص الغريب (الغير ) عمل اشكال اطلب من المحضر يختصم الملتزم بالسند التنفيذي في محضر الاشكال .. طيب لو الغير عمل الاشكال بموجب صحيفة دعوي حضرتك تحضر وتطلب ادخال الملتزم بالسند التنفيذي .. اسالني ليه .. ارد علي حضرتك علشان يعد في مواجهة الملتزم بالسند التنفيذي اشكال أول يوقف التنفيذ اما لو استشكل مرة ثانيه لا يوقف تنفيذ الحكم طبقا لنص المادة ٣١٢ مرافعات ... لان لو الغير عمل اشكال ولم يختصم الملتزم بالسند التنفيذي .. من حق هذا الاخير عمل اشكال ثان ولكنه يعد بالنسبه له الأول ويوقف لك التنفيذ للمرة الثانية.


#متي_يمكن_عمل_اشكال
١. قبل البدء في التنفيذ وذلك احتياط لدفع ضرر يخشي وقوعه فيرفع المدين الاشكال حتي قبل اعلانه بالسند التنفيذي (الحكم المزيل بالصيغة التنفيذية) .

٢. عند الشروع أو البدء في التنفيذ ويوقفه لانه اشكال اول مادة ٣١٢ مرافعات
.
٣. الاشكال بعد تمام جزء من اعمال التنفيذ ؛ إذا كان التنفيذ علي مراحل مثل التنفيذ علي منقول يبدأ بالحجز ثم اجراءات البيع.
#الاشكال أما وقتي اثناء اتخاذ إجراءات التنفيذ ويثبت في محضر معاون التنفيذ ويتم سداد الرسم لمعاون التنفيذ وتحدد جلسة ؛؛؛أو اشكال موضوعي بموجب صحيفة دعوي.



وللحديث بقية بامر الله .. لو حد مش فاهم يقول مش عيب اني اطلب العلم العيب الجهل به وجايز عرضي صعب .. رجاء عدم الحرج

 الاشكال فى التنفيذ المدنى مواعيد الاشكال فى التنفيذ استئناف الاشكال يوقف التنفيذ الاشكال فى التنفيذ فى القانون المصرى مذكرة اشكال في التنفيذ الاشكال من الغير يوقف التنفيذ استئناف الاشكال لا يوقف التنفيذ الاشكال في التنفيذ الجنائي

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع