قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

طابور الرسم - تأجيل مواعيد المرافعات خارج سياقات القانون - الابطال وترك الدعوى

الى جميع زملائي الكرام
الهجمة شرسه دافعوا عن حقوقهم ان كانت لكم حقوق ...
طابور الرسم - تأجيل مواعيد المرافعات خارج سياقات القانون - الابطال وترك الدعوى
طابور الرسم - تأجيل مواعيد المرافعات خارج سياقات القانون - الابطال وترك الدعوى

عباس جبار الساعدي
  • -طابور الرسم ..
  • -تأجيل مواعيد المرافعات خارج سياقات قانون المرافعات النافء
  • -الابطال وترك الدعوى للمراجعه..


ماهو أجراءك عندما تترك دعواك للمراجعة او أن تبطل قبل انتهاء الدوام الرسمي .. من قبل محكمة الموضوع وان كنت حاضرا يوم المرافعة ؟ كيف ترد على هذا الخرق القانوني من القاضي المختص ؟؟

لذا لاحظنا ان بعض السادة القضاة صاروا يتصرفون بارتجالية ومزاجية قد تسيء لعلميتهم فضلا عن الاساءة لزملائهم القضاء الواقف في خرقهم للقوانين ..

قاصدين اوغير قاصدين، فضلا عن التجاوز على حق اساسي من حقوق المحامين بوجوب تقديم الاحترام اللائق ومنحهم حق الترافع في ساعات الدوام الرسمي ومن الحالات التي تكررت في الاونة الاخيرة هو قيام بعض القضاة بترك دعوى ما ( للمراجعة ،او أبطالها) ومنع المحامي من الترافع رغم حضوره في اوقات الدوام الرسمي، وكلنا نعلم ان المحامي لديه اكثر من التزام وأن انتهاك حقه الاساسي بالترافع على هذه الشاكلة يوجب على المحامي التصرف بطريقة احترافية تبعده عن الخصومة الشخصية مع القاضي----الذي تجاوز عليه ويقوم بالآتي :

1 - يقدم لائحة تحريرية يثبت فيها هذه المخالفة وبأنه (المحامي) قد حضر في الساعة كذا ورغم ذلك منعته المحكمة من الترافع بداعي تركها (للمراجعة او الأبطال) دون وجه حق وخرقا للمواد الخاصة بترك الدعوى للمراجعة في قانون المرافعات المدنية النافذ (المواد 54 - 57 وم 54) مع دفع الرسم والاحتفاظ بالوصل (ليثبت انه قدم اللائحة قبل انتهاء الدوام الرسمي وغلق الرسم بهذا اليوم المتروكة به الدعوى للمراجعة).

2- تقديم شكوى بحق القاضي امام رئيسه المباشر بالمحكمة، وايضا مراجعة الأستئناف اومجلس القضاء الاعلى (هيئة الاشراف القضائي) لتقديم شكوى ادارية ضد هذا القاضي مع ابراز نسخة مصورة من اللائحة التي ثبتت هذا التجاوز مع نسخة مصورة من وصل الرسم المدفوع ..

3- المادة (62 فقرة 3) من قانون المرافعات النافذ(لايجوز ان تتجاوز مدة التأجيل عشرين يوما إلا اذا أقتضت الضرورة ذالك) وعلى ان تذكر هذه الضروره في قرار التأجيل ،كطلب الحصول على وثائق من خارج العراق مثلا.

4- يجب ان تكون لنا غرفة مخصصة للرسم ،وذالك للحفاظ على هيبتنا وأستقلاليتنا.

رجاءً لكل زملائي الأحرار

ان سبب التجاوز علينا وعلى حقوقنا والهجمه الشرسة التي تهدد مهنتنا وارزاقنا من الاخرين سببه اما جهلنا بالقوانين التي تحمينا او عدم الوقوف بحزم ازاء كل متجاوز، وان كان زميل من القضاء الجالس - فقد بلغ السيل الزبى ولن نرضى بالاساءة من اي كان ويجب ان نتوحد ضد كل من يستهزيء أو يحاول ان يستهين بهذه المهنة المقدسة..

4-زملائي الكرام حافظوا على مهنتكم وأصمدوا تجاه من يخرق القانون كائنا من يكون فالهجمة شرسة، وسنكون عونا لكم ومهما كلفتنا الظروف ..

ومن عرف الحق طابت ولذت عنده التضحيات ..
طبتم وطاب مسأئكم

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب