قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

حكومة التكنوقراط بقلم ايناس عبد الهادي الربيعي



                    حكومة التكنوقراط بقلم ايناس عبد الهادي الربيعي



حكومة التكنوقراط

 بقلم ايناس عبد الهادي الربيعي

 يستخدم مصطلح التكنوقراط في الاصل للاشارة الى تبني وتطبيق المنهج العلمي في اختيار من يمتازون بالمهارات التقنية والقيادية والتخصصية في ايكال الاعمال ذات العلاقة برفاهية المواطن وتولي المناصب العامة ,وذلك من خلال العمل على تولي الحكومة واختيار صناع القرار على اساس من المعرفة وليس على اساس الانتماءات السياسية والعرقية او الدينية .
اذن التكنوقراط هو مصلح يطلق على اختيار الهيكل الحكومي على اساس المعرفة فهو حكم الخبراء غير المنتخبين فهم على الاغلب اكاديميين لامعين في مجال تخصصهم يتم اختيارهم بناء على وضع مصلحة البلاد فوق مصالح الجهات السياسية او العرقية . وقد مورست تلك الالية في عهد الاتحاد السوفيتي السابق من خلال تسلم البروتاريا السلطة السياسية ,وكذلك الامر في الولايات المتحدة في الفترة بين الحربين العالميتين من خلال استقطاب تلك الطاقات من خلال استقبالها واستيعابها واحتضانها لوضع الحلول السياسية ولتكون الولايات المتحدة تتفوق في القدرات والطاقات التي لا يمكن حصرها.
وعلى الرغم من حداثة المصطلح الا ان هذا المصطلح قد كثر استخدامه من خلال تصوير التكونقراطي كشخص فريد متميز على الرغم من ان واقع الحال ينبأ بوجود العديد من اولئك التكنوقراط من علماء ومهندسين وتقنيين من لديهم خبرات ومهارات لتشكيل هيئات ادارية حاكمة بدلا من الافراد المنتخبين من خلال الاحزاب السياسية او رجال الاعمال .
فحكومة التكنوقراط تشكل في الانظمة البرلمانية من خلال منح البرلمان المنتخب صلاحية اقرار التشكيلة او الكابينة الوزارية ,وفي الغالب يتطلب امر نجاح ذلك تحالف عدد من الاحزاب لتشكيل اغلبية تستطيع اقرار ذلك القبول .
 فيشمل اتفاق المتحالفين منح مناصب وزارية لتلك الاحزاب من خلال تولية احد اعضائها لتلك الوزارة ,مع ذلك فيمنح منصب رئيس الوزراء للحزب الاكبر في ذلك التحالف .
اذن فمن الناحية العملية فان حكومة التكنوقراط هي حكومة لا يتسم وزرائها بالمهنية السياسية بل قد لا ينتمون لاي حزب من الاحزاب المتحالفة اصلا فهم يمثلون افرادا خبراء بما تحتاجه وزاراتهم من مهارات تتضمن عملا منتجا مثال ذلك ان يكون وزير التعليم العالي شخصية اكاديمية او ان يكون وزير المالية شخصية تتمتع بخلفية بالعلوم الاقتصادية وممارسة عملية في المصارف الدولية والمحلية .
اما منصب رئيس الوزراء ولاستحالة ان يجمع جميع الخبرات في شخص واحد فانه من الممكن تنصيب رئيس الوزراء من احد الاحزاب الرئيسية او قد يكون مستقلا وتكنوقراط في تخصص معين والامثلة كثيرة على ذلك . اما عند البحث عن اسباب اللجوء لحكومة التكنوقراط فنجد العديد من الاسباب منها فقدان الثقة بالحكومة وامكانية عدم دعم البرلمان لها او قد تكون اسباب قانونية او دستورية او واقعية وهي الاغلب كتردي الاوضاع الاقتصادية وتفشي البطالة والفساد المالي والاداري مما يتطلب اجراء انتخابات مبكرة فيتم اللجوء لحكومات التكنوقراط ولو بشكل مؤقت .
اختاما فالتكنوقراط هم افراد يمارسون العمل السياسي على اساس تمتعهم بقدر من العلمية والمهنية في مجال اختصاصهم بما يسمح بتسميتهم بالخبراء ,يفترض فيهم الاخلاص والامانة والعمل في تطويع علميتهم للارتقاء بالواقع السياسي والاجتماعي ووسيلة لغلق باب الاستحواذ على السلطة والتداول السلمي لها .

عن الكاتب

ahmed alsaedi

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب