قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

الالتصاق الصناعي بقلم الاستاذ المساعد الدكتور جمال الحاج ياسين معهد العلمين للدراسات العليا


الالتصاق الصناعي
بقلم الاستاذ المساعد الدكتور جمال الحاج ياسين
معهد العلمين للدراسات العليا

الالتصاق الصناعي
بقلم الاستاذ المساعد الدكتور جمال الحاج ياسين

     يعرف الالتصاق الصناعي بانه اندماج شيئين متميزين مملوكين لمالكين مختلفين بحيث لا يمكن فصلهما دون تلف احدهما او كلاهما، ويكون الاندماج دون اتفاق سابق بين المالكين.
    وهو اما التصاق منقول بعقار وهو ما يسمى عرفا البناء على ارض الغير، او التصاق منقول بمنقول. وتعد الحالة الاولى هي الحالة الاكثر شيوعا.
    والتصاق المنقول بالعقار يمكن تصوره على ثلاثة صور.
    الصورة الاولى- بناء صاحب الارض بمواد غيره، وفي هذه الحالة يلزم صاحب الارض بتسديد قيمة المواد لصاحب المواد ولا يلزم بقلعها واعادتها ما دامت قد اصبحت عقارا ولم تعد من المنقولات سواء أكان صاحب الارض سيء النية ام حسن النية.
   اما الصورة الثانية- فهي بناء صاحب المواد على ارض غيره.
وفي هذه الحالة ينظر الى حسن او سوء نية الباني، فاذا ما كان الباني سيء النية الزم بقلع المواد واعادة الارض الى ما كانت عليه قبل البناء اي ازالة الابنية ورفع الانقاض وتسوية الارض، الا اذا كان القلع يضر بالارض فان لصاحب الارض ان يتملك الابنية بقيمتها مستحقة القلع اي قيمتها وكأنها انقاض.
     اما اذا كان الباني حسن النية اي انه يعتقد بانه انما يبني في ملكه او ان له الحق في البناء، في هذه الحالة ينظر فيما لو كانت قيمة الابنية اكبر من قيمة الارض فان للباني ان يتملك الارض ببدل مثلها، اما اذا كانت قيمة الارض تساوي او اكبر من قيمة الابنية فان لصاحب الارض ان يتملك الابنية بقيمتها قائمة اي قيمة المواد واجور نقلها واجور عملها. فاذا لم يقدم احد الاطراف لاعمال حقه بيعت الارض وما عليها من ابنية ووزعت عليهما بنسبة قيمة الابنية والارض من عموم العقار.
    الصورة الثالثة- بناء شخص بمواد غيره على ارض غيره
وفي هذه الصورة تنشأ ثلاث علاقات.
أ- علاقة صاحب المواد بالباني
    يستحق صاحب المواد قيمة المواد وليس له نزع المواد سواء كان الباني حسن النية ام سيء النية.
ب- علاقة الباني بصاحب الارض
    وهنا ينظر الى حسن نية الباني وسوء نيته، وتطبق احكام الفرض الثاني،فاذا كان سيء النية الزم الباني بقلع الابنية الا اذا اضرت الارض كان لصاحب الارض تملك الابنية مستحقة القلع.
     واذا كان الباني حسن النية طبق مبدأ الاقل يتبع الاكثر ، كما لاحظنا.
ج- علاقة صاحب المواد بصاحب الارض
    الاصل ان ليس هناك اية علاقة بين صاحب المواد وصاحب الارض، حيث ان صاحب الارض لم يعتدي على اموال صاحب المواد ولم يكن هو الباني في ارضه وانما هناك شخص ثالث قام باستجلاب مواد لا يملكها وبناها في ارضه ودون علمه فهو الاخر معتدى عليه.
    الا ان المشرع اجاز لصاحب المواد حق الرجوع على صاحب الارض بالدعوى غير المباشرة في حال تملك الابنية فيصبح صاحب الارض مدين لمدين صاحب المواد، كما له ايضا الرجوع وفقا للدعوى المباشرة بمقدار ما بذمة صاحب الارض للباني لوجود ارتباط بين دين صاحب المواد على صاحب الارض ودين الباني على صاحب الارض، اذ ان كلا الدينين قد    تحققا بسبب قيمة المواد التي هي من حيث الاصل اموالا تعود لصاحب المواد.

عن الكاتب

احمد الساعدي

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب