القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاهد واسئلة في الصراع السوري د. عمار احمد المكوطر معهد العلمين للدراسات العليا




مشاهد واسئلة في الصراع السوري
د. عمار احمد المكوطر
معهد العلمين للدراسات العليا

  
مشاهد واسئلة في الصراع السوري
د. عمار احمد المكوطر معهد العلمين للدراسات العليا

    سيزر او  ما يدعى الآن قيصرا ُ ، حسبما تشيعه وسائل الإعلام العربية والغربية ، انه ضابط شرطة سوري ، اوكلت اليه مهمة تصوير اشياء معينة من قبل النظام ، ثم ارشف كثيرا من تلك الصور او زاد عليها ، تحديدا فيما يتعلق بصور القتلى السوريين ، وما تعرضوا له من تعذيب مريع ، وتشوه للجثث ، من أطفال ونساء وشيوخ ، ثم انشق وهرب ، وارسل ما بحوزته للكونكرس الأمريكي .
  ان هذه الرواية تكاد تشبه قصصاً وافلاماً هوليودية ، الفناها من قبل .
  اولا . من هو سيزر او قيصر حقيقة ؟ ثانيا . لماذا هذا التكتم على شخصيته وصوره دون مئات او آلاف المعارضين السوريين ؟ ثالثا.  لماذا يتحدث شخص عنه لا هو عن نفسه ، وتغطي قنوات عالمية وعربية متخصصة بتأجيج الأوضاع العربية كقناتي العربية والجزيرة وسواهما ؟  رابعا  . ما هي اهميته كي يصدر الكونجرس قانوناً  بأغلبية ساحقة و بشقيه الديمقراطي و الجمهوري ، رغم التقاطع الحاد بين الحزبين في كثير من القضايا الداخلية والخارجية ، و يصادق عليه الرئيس الأمريكي ؟ خامسا . هل قيصر هو الرئيس السوري الذي سيخلف الأسد ،  حسب المخطط الأمريكي الغربي ، ولذا احيط بكل هذا الاهتمام والدعاية ، واظهاره بمظهر المنقذ الوطني ؟  قد نرجح ذلك . لكن ما هو موقف القوى الدولية الأخرى المتصارعة في سوريا ، كروسيا وإيران ؟ وما هو موقف الصين ايضاً ، وهم جميعاً طامعون ، بإعادة إعمار سوريا ، والإفادة او السيطرة على ثرواتها ، خاصة النفط ، وحقول الغاز الكبرى في حوض المتوسط ؟ هذا  ما ستكشفه الأيام القادمة ، بعد دخول قانون قيصر حيز التنفيذ  .
   أخيرا اذا ما نجح المخطط الأمريكي ، وفق  هذا المشهد ،  فإن قيصراُ هذا ، شخصية إستثنائية ، سوف يكون لها دورا مهماً في الأحداث الإقليمية والدولية . وفي الختام ، فإن العالم مقبل على تغيرات جذرية في بناه كافة ، فلم يعد بوسع النظام الدولي الحالي تحقيق ما تصبوا له الدول ، في حفظ الأمن والسلم الدوليين ، وتحقيق السعادة والرفاه لها ولشعوبها  ، بيد ان هكذا تحول كبير ، لن يتم بوسائل سياسية سلمية ، فالتحولات الكبرى ، قد تعقب صراعات وحروب   مريرة ، ذات اكلاف باهظة تطال أطرافها كافة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع