القائمة الرئيسية

الصفحات

الانفصال الجسدي La séparation de corps الاستاذ الدكتور خيرالدين الأمين استاذ القانون الدولي الخاص المقارن كلية القانون/ جامعة بابل

 

 

الانفصال الجسدي

La séparation de corps

الاستاذ الدكتور خيرالدين الأمين

استاذ القانون الدولي الخاص المقارن كلية القانون/  جامعة بابل

 


الانفصال الجسدي

الاستاذ الدكتور خيرالدين الأمين استاذ القانون الدولي الخاص المقارن كلية القانون/  جامعة بابل

     يعرف القانون الفرنسي بموجب المادة ٢٩٩ ,٣٠٠ , ٣٠١ , ٣٠٢ , ٣٠٣ من القانون المدني وكذلك قوانين دول الاتحاد الاوربي فضلا عن لائحة روما ٣, نوعا من انواع الطلاق يسمى بالانفصال الجسدي او الانفصال القانوني, وهو من موروثات الديانة المسيحية , بموجب هذا النوع من الطلاق تتوقف الحياة المشتركة من الناحية الجسدية فيما بين الزوجين بحكم قضائي ، يفهم من ذلك ان هذا الطلاق ايضا يتطلب تدخل القضاء، ويتبع في ذلك نفس الاجراءات التي تتبع في باقي انواع الطلاق ..

     يلاحظ على هذا النوع من الطلاق, على عكس باقي انواع الطلاق في القوانين الاوربية، حيث بموجبه لاتنتهي الرابطة الزوجية بين الطرفين, وفي نفس الوقت لايوجد تماس فيما بينهم, ذلك انه يسمح فقط للزوجين بالعيش منفصلين لفترة غير محددة. وبهذه المثابه يختلف الانفصال الجسدي عن الانفصال الفعلي : بموجب هذا الاخير, انه ليس نتاج حكم قضائي على عكس الانفصال القانوني, كذلك لم تنظم القوانين الاوربية الانفصال بحكم الواقع, ويشير إلى حالة غير رسمية لا يعيش فيها الزوجان معًا.

     اما عن آثار الانفصال الجسدي  :

    ينتج الانفصال القانوني او الجسدي بالضرورة عن حكم قضائي, يتم فيه تسوية الاثار القانونية التي سوف تنتج عن الانفصال رسميًا عندما تكون هناك رغبة في عدم العيش معًا مع الزوج الآخر.

     آثاره كما يلي:

    يبقى الزوجان زوجا وزوجة رغم الحكم, يترتب على ذلك ان الزوجين لا يمكنهم الزواج مرة أخرى إلا بعد التقدم بطلب الطلاق ؛

     لم يعد على الزوجين العيش معًا، ولكن تظل الواجبات والالتزامات الأخرى الناشئة عن الزواج قائمة؛ بعد الانفصال وحتى الإعلان الرسمي عن الانفصال القانوني أو الطلاق ، فإن الممتلكات ملك للطرفين. اما بشأن كيفية انتهاء الانفصال الجسدي : ينتهي هذا الطلاق اما بالمصالحة؛ او الاستئناف الطوعي للحياة المشتركة ؛ او الطلاق بشكل نهائي؛ او بوفاة أحد الزوجين..

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع