شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

كيف تكون شاهد مقبول لدى المحكمة؟

كيف تكون شاهد في المحكمة؟



بقلم المحامي / رشدي عبد الغني

مقالات حديثة للكاتب


كونك شاهد في المحكمة،  هذا الأمر يلعب  دوراً هاماً جداً في العملية القانونية. وخاصة في قضية جنائية، ما تقوله وكيف تقوله يمكن أن يظهر براءة شخص ويقيه الذهاب إلى السجن المحتم ، أو التأكيد على شخص من أنه المذنب وبالتالي تقييد حريته ومنعه بذلك من اقتراف جرائم جديدة بحق المجتمع .


شهادتك أمام المحكمة لا ترسل عادتاً أي شخص إلى السجن، ولكن يمكن أن تؤثر تأثيراً كبيراً على الحقوق القانونية الأساسية. أخذ الوقت الكافي لتتعلم كيف تكون شاهداً جيد في المحكمة أمر بالغ الأهمية، لأن هيئة المحكمة سوف تصل إلى الحكم ليس فقط بناء على ما تقوله، ولكن على انطباعهم عنك أيضاً.


الإعداد للشهادة

المراجعة والتنظيم الجيد للنقاط التي سوف تدليها أمام المحكمة مع الاخذ بعين الاعتبار بأنه ليس من الضروري معالجة كامل التفاصيل الخاصة بالوقائع المراد الاستشهاد بها.


  • إنشاء جدول زمني منظم يبين التسلسل المنطقي للوقائع : أغلب الشهود  يفتقرون الى التحضير والمرونة قبل الدخول الى قاعة المحكمة ، فتجد البعض منهم قد اختلطت عليه الوقائع والمجريات وبدأت التناقضات تظهر جلية في افادته ،وبذلك ستفقد مصداقيتك أمام المحكمة وتصبح الفرصة سانحة للمحامي لاظهار التباين بين شهادتك واقوالك السابقة . وهذا الامر قد يعرضك الى المسائلة الجزائية لذلك كن مستعدا لما ستقوله امام المحكمة.

  • لا يمكن الاعتماد على الإشاعات كشهادة امام المحكمة كاخبار صديق لك من أنه شاهد المتهم أمام منزل المجنى عليه عشية وقوع الجريمة،هذا القول لايقدم للمحكمة دليل يمكن الاخذ به.(الإشاعة غير مقبولة).


  • اذا كنت انت المتهم وأردت الإدلاء بإفادة دفاعية تعرف على نفسك جيدا وتذكر ما هي أهم النقاط التي تعتقد بانها ستكون مؤثر في حكم هيئة المحكمة لصالحك ،هذا الامر يمكن التشاور به مع المحامي الخاص بك ، في حين أنه من الصعب أن تمثل نفسك، لاسباب عديدة منها على سبيل المثال : محاكم الجنايات تشترط وجود محامي لمثولك أمامها على عكس محاكم الجنح والمخالفات ، أيضاً جهلك لمجريات المحكمة ، وما ينبغي عليك أن تقوله وما لاتقوله،اسماء اطراف المحكمة، طبائع القاضي وسلوكه "سيكلوجية القاضي" .

  • تذكر انك لا تستطيع استخدام ملاحظاتك المدونة اثناء الشهادة : في معظم الحالات لاتسمح المحكمة للشاهد باللجوء الى مذكراته لتلاوة شهادته ، حيث ان الاصل في الشهاد ان تكون شفوية دون الاستعانة بأية مذكرة ، الا في حالات نادرة جداً وذلك بعد الحصول على اذن المحكمة أو القاضي المنتدب . أما أن كنت خبيراً محلف من المحكمة وطلب منك الحضور إليها لغايات تقديم تقرير خبرة ، فلا مانع من الاستعانة بالتقرير لغايات الاجابة على اسئلة القاضي او وكلاء الخصوم بالدعوى.

  • عليك ان تكون أكثر أقناعاً وذلك بالتحرك  بسلسلة من الاحداث المنظمة وان تبني الثقة مع المحكمة  والظهور بموقف الواثق بأقوالك لذلك اعمل على تحديث الذاكرة لديك عن طريق مراجعة بيناتك حول الواقعة بذكاء .

  • التنبئ بالمسائل المحتملة التي قد تواجهها من الاطراف الاخرى في الدعوى.

  • تجنب حفظ شهادتك نقطة في غاية الأهمية ويغفل عنها الكثيرين ، فينبغي عليك أن تكون مريحاً في أداء تفاصيل شهادتك وان توصل الثقة في ما تقوله لا أن تكون مثل الروائي فقط لتلقي عن كاهلك حمل أقوالك ، فالتحفيظ يختلف عن التمرين، فالأول يظهرك بمظهر المرتبك والمشوش بأقوالك ، والثاني يظهرك كشخص متمكن ويجعل اقوالك مريحة ومقبولة لدى المحكمة.

  • الاستعداد النفسي قبل الذهاب الى المحكمة ويأتي ذلك عبر التعرف على المحكمة قبل الذهاب اليها ومعرفة أقسامها وقاعات المحاكم ودورات المياه والكفيتيريا الخ ...) تذكر انه يتوجب عليك المرور عبر جهاز كشف المعادن والتفتيش الامني لحظة دخولك حرم المحكمة .

  • الاستماع الى شهادات الاخرين : إذا كنت تستطيع الحضور باكراً أو في يوم سابق لموعد المحاكمة ، والجلوس في قاعة المحكمة ومشاهدة بعض الشهود والاستماع الى شهاداتهم فهذا أمر عظيم !! . هذا سوف يساعدك على فهم كيفية سير شهادة الشهود.و قد يساعدك أيضاً على الشعور بمزيد من الراحة عند الإدلاء بشهادتك.

  • تجنب الاضطرابات في روتينك على سبيل المثال اذا كنت عادة  تتناول وجبة الفطور فلا تؤجلها لشعورك بالتوتر ، فالمحكمة لايسمح فيها تناول الطعام !! .

  • الوصول الى المحكمة في الموعد المحدد عادة ما يتم ابلاغك بالوقت والمكان الذي يتوجب عليك الحضور اليه من أجل الشهادة، قد تتلقى استدعاء من المحكمة بخصوص ذلك : وهو أمر من المحكمة للمثول أمامها للإدلاء بشهادتك.تعطي لنفسك وقتا كافيا للوصول الى قاعة المحكمة. تذكر أن  لا يكون من السهل العثور على موقوف للسيارات، أو وسائل النقل العامة و قد تصل في وقت متأخر. تأكد من أن لديك الكثير من الوقت للوصول إلى قاعة المحكمة وتكون مدرك إلى أين أنت ذاهب.

ملاحظة :
اذا كانت ديانتك لا تسمح لك بحلف اليمين أو كانت مخالفة لمعتقداتك فيجب عليك اشعار المحكمة بذلك وبطريقة مهذبة ليتسنى لها عمل اللازم

تحذير
اذا كنت ادخلت الكذب في اقوالك امام المحكمة او قمت بتقديم اية بينات خاطئة فيمكن ان تواجه غرامات كبيرة وحتى عقوبة السجن .


مواضيع ذات صلة:


عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016